إتفاقيات الوحدة
الاتفاقيات الخاصة بالوحدة
اتفاق صنعاء في 13 يونيو سنة 1980م
تم الاتفاق بين الأخ العقيد/ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية والقائد العام للقوات المسلحة في الشطر الشمالي من الوطن والأخ/ علي ناصر محمد الأمين العام للجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني ورئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى ورئيس مجلس الوزراء في الشطر الجنوبي من الوطن.. وسعياً لخلق الأجواء الآمنة والمستقرة كخطوة إيجابية لإعادة توحيد الوطن وكأساس لتوطيد الأمن والاستقرار وترسيخ دعائم الديمقراطية والتقدم الاجتماعي في ربوع اليمن الحبيب وكضرورة حتمية للحفاظ على مكتسبات ثورتي السادس والعشرين من سبتمبر والرابع عشر من أكتوبر المجيدتين:
من أجل ذلك كله اتفق الرئيسان على التالي:-
1- التعاون على توطيد الأمن والاستقرار في شطري اليمن بكافة الوسائل الممكنة والمتاحة.
2- عودة المواطنين الراغبين في العودة إلى أي شطر من الوطن.
3- عدم دعم أي نشاط سياسي أو عسكري أو إعلامي مناهض أو مضاد أو معاد لثورتي 26 سبتمبر و 14 أكتوبر وللسيادة الوطنية والديمقراطية والتقدم الاقتصادي والاجتماعي التي يسير على أساسها النظامين الوطنيين في الشطرين.
4- العمل على إزالة المواقع العسكرية في مناطق الأطراف في الشطرين وعلى أن تحل محلها قوات الشرطة الاعتيادية أو قوات رمزية عسكرية يتفق عليها الطرفان.
5- تكليف الأخوين وزير الدفاع في الشطر الجنوبي من الوطن ورئيس هيئة الأركان العامة في الشطر الشمالي من الوطن بتحديد أماكن تمركز القوات اليمنية
6- وضع خطة للدفاع عن الأرض اليمنية والحفاظ على السيادة الوطنية.
7- يتم اللقاء الدوري بين رئيسي شطري اليمن مرة كل أربعة أشهر من أجل متابعة تنفيذ الاتفاقيات والقرارات السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية والخطوات اللاحقة.
صنعاء القصر الجمهوري في 30 رجب سنة 1400هـ
الموافق 13 يونيو سنة 1980م

علي ناصر محمد عقيد علي عبد الله صالح
الأمين العام للجنة المركزية للحزب رئيس الجمهورية والقائد العام للقوات المسلحة
الاشتراكي اليمني، رئيس هيئة رئاسة للقوات المسلحة في الشطر الشمالي
مجلس الشعب الأعلى رئيس مجلس
الوزراء في الشطر الجنوبي من الوطن



ارسل هذا الخبر اطبع الخبر
حقوق الطبع محفوظة © للمؤتمر الشعبي العام 2004
تصميم الموقع: ديزاين جروب للدعاية والإعلان