الخميس, 02-أكتوبر-2014 الساعة: 07:29 م - آخر تحديث: 06:44 م (44: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الرائـد الأمـين
الزعيم علي عبدالله صالح
معالي وزير الخارجية .. !!
د. طه حسين الروحاني
للمرجفين ..المؤتمر صمام أمان اليمن فكفاكم أباطيل
المؤتمرنت-المحرر السياسي
الإصلاح بين 2011 و2014م
عبدالناصر المملوح
كم أنت كبير أيها «المؤتمر»
عبدالعزيزالهياجم
المؤتمريون ليسوا (عكفه ) مع الحوثي
محمد انعم
المؤتمر بيتنا الذي نحرص عليه
أ.د. عبدالسلام الجوفي
ميلاد التجديد داخل المؤتمر
مطهر الأشموري
دين
المؤتمر نت -

السبت, 04-ديسمبر-2010
المؤتمرنت - سيئون - خالد بن عمور -
ورشة تدعو العلماء لتوعية الشباب والمرأة
بدأت صباح اليوم بمدينة سيؤن فعاليات ورشة العمل التدريبية للمدربين من الخطباء والمرشدين والتي ينظمها مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد بالوادي والصحراء بالتعاون والتنسيق مع مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي التابع لأمم المتحدة الإنمائي ، بمشاركة عشرين خطيبا ومرشدا من مديريات(سيئون – تريم - ساه – والسوم).

وتهدف الورشة التي تستمر ثلاثة أيام التي تقام تحت شعار(دور الخطباء والمرشدين في التمكين الاقتصادي للنوع الاجتماعي للمرأة والشباب) إلى بناء لقدرات للمرشدين والدعاة على أهداف مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي ومعرفة إستراتيجية المشروع وأنشطته، إضافة إلى معرفة دور الأئمة في مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي والية طرق عمل مناصرة وكذا مناقشة مساهمة المرأة والشباب في الاقتصاد وتعزيز دور المرأة والشباب في الأنشطة الاقتصادية وكيفية التغلب على المعوقات والصعوبات التي تواجههم.

وفي كلمته خلال افتتاح إعمال الورشة رحب وكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء عمير مبارك عمير بالمشاركين، معبرا عن شكره وتقديره لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على تنظيم هذه الورشة ومكتب الأوقاف ، مهنيا الجميع بقدوم العام الهجري الجديد وبالعيد (43)للاستقلال الوطني المجيد، منوها بان هذه الورشة تكتسب أهمية كبيرة لما لها من مردود على الشباب والمرأة كون الشباب يمثلون صمام الأمان للوحدة اليمنية والمكاسب الوطنية وهم بناء الغد المشرق وصناع المستقبل الواعد في يمن الخير والعطاء بينما المرأة هي نصف المجتمع .

منوها بان القيادة السياسية تعمل لما فيه خدمة الشباب والمرأة من اجل تنمية مواهبهم وقدراتهم فيما تعمل في مجال المرأة إلى توعية المرأة ورفع مستواها الثقافي والاجتماعي والسياسي من خلال مشاركتها في الانتخابات والالتحاق ببعض الجمعيات النسائية.

مشيرا إلى الدولة تعمل من خلال شركها في التنمية للعمل على خلق فرص جديدة من خلال التدريب والتأهيل للمرأة والشباب للحد من الفقر والبطالة.

داعيا المشاركين في الورشة إلى استيعاب المعارف العلمية التي سيتلقونها خلال أيام الورشة على أسس منهجية كون دور العلماء والمرشدين والخطباء كبير وهام كونهم هم أكثر تأثير في المجتمع .

مؤكدا على أهمية تقديم خطاب ديني هادف ومفيد يقوم على أسس الالتزام بالمنهج القويم بعيدا عن الشبهات وبما يغرس في نفوس الشباب قيم التسامح والوسطية والاعتدال وترسيخ وتعميق الوحدة الوطنية ، مؤكدا على دور العلماء في تحصين الشباب والمرأة المسلمة بواجباتها تجاه وطنها ومجتمعها بقيم الخير والتكافل والتسامح وتنمية وعيهم بإضرار ومخاطر الغلو والتطرف في الدين على المجتمع والفرد والوطن من اجل النهوض بالوطن والحفاظ على وحدته.

من جانبها أوضحت السيدة سوفيراء مستشارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ل(14أكتوبر ) ان هذه الورشة تعتبر شراكه بين مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد بالوادي والصحراء و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ،منوها الى ان برنامج النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي هو برنامج هام كونه يعالج بعض التحديات الاقتصادية الملحة والقضايا الاجتماعية بوادي حضرموت والتي منها الفقر والبطالة وغياب الفرص الاقتصادية للنساء والشباب.

منوها الى ان الهدف من مشروع برنامج النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي هو تمكين النساء والشباب الفقراء بالمهارات التي يحتاج إليها السوق وتقديم لهم الدعم لمشاريعهم الصغيرة، إضافة الى دعم الحقوق الاقتصادية للنساء والشباب،وكذا دعم إعداد السياسات التي تكون واعية لاحتياجات النوع الاجتماعي.

وأضافت مستشارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الى برنامج النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي يتواكب بالكامل مع الخطط التنموية للحكومة اليمنية وخطة الحكومة من 2011-2015م.

مشيرة الى ان هناك جهود منسقة تقوم بها الحكومة اليمنية من اجل إدراج قضايا المرأة والنوع الاجتماعي في الخطة الخمسية الرابعة.

مختتمة تصريحها بان الأئمة يحتلون مواقع مهمة داخل المجتمعات ولهذا يكون دورهم مؤثر وايجابي من خلال دورهم في رفع الوعي العام في كثير من النواحي ومنها الجوانب الاجتماعية و الاقتصادية و قضايا المرأة والشباب .

هذا وكان مدير عام مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد بالوادي والصحراء أسامة احمد علي قد استعرض في كلمته الأهداف الرئيسية من عقد هذه الورشة، مؤكدا بان المكتب سيعمل وبالتعاون مع السلطة المحلية على إبراز نتائج الورشة على الواقع العملي على أكمل وجه.

كما ألقت الأخت نعمة السباعي رئيسة اتحاد نساء اليمن بالوادي والصحراء كلمة اللجنة الوطنية للمرأة أشارت فيها إلى أهمية تعاون الجميع لنجاح مشروع برنامج النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للنساء والشباب لما له من دور فعال في تنمية المرأة والشباب لكي يكونوا أداة بناء و عمل لمجتمعنا.

حضر فعاليات الورشة مدراء عموم بعض المديريات ومدراء عموم بعض المكاتب التنفيذية والدكتور ناصر فضل صالح مدير مشروع برنامج النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي باليمن .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2014