الأحد, 23-نوفمبر-2014 الساعة: 08:41 ص - آخر تحديث: 12:18 ص (18: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عوده حميدة
علي عبدالله صالح
المؤتمريون سيتجاوزن أزمتهم بثقة وحكمه
يحيى نوري
مجموعة الرقابة على القروض
نبيل عبدالرب
كارثة التدخلات الأجنبية والأزمات الاقتصادية
عبده محمد الجندي
المؤتمر الشعبي والقوة السحرية الظاهرة
د.علي مطهر العثربي
حكومة المشترك والرئيس
فيصل الصوفي
مرحلة فاصلة
صلاح العجيلي
جميل أن نفكر بعقﻼنية أكثر!!!!!
البرفسور ايوب الحمادي
الإصلاح.. خارج الإجماع الوطني
محمد عقلان
جـرائم المؤتمر الشعبي العام ..( صور)
جميل الجعـدبي
السيسي والسبسي
محمد صلاح
هل ننتظر وفاة اليمن ؟
علي ناجي الرعوي
رسالة هامة للمؤتمر.. والمشترك
حسين علي حازب
أخبار

لإيصال رسالة التربية للجميع

الجمعة, 16-أبريل-2004
المؤتمرنت – نـزار العبادي -
وزارة التربية تطلق قناة تلفزيونية تعليمية متطورة
تستعد وزارة التربية والتعليم لإطلاق أول قناة تلفزيونية تعليمية متطورة ، تبث برامجها من مبنى بمنطقة الجراف – شرق محطة التلفزيون ، ولها موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت ، ويديرها كادر محلي يمني من ذوي المهارات العالية ، وتبث في مرحلة عملها الأولية ما يقارب الخمسة عشرة برنامجاً تربوياً منوعاً .
صرح بذلك الدكتور عبد السلام الجوفي وزير التربية والتعليم في حوار خاص مع "المؤتمرنت" قائلاً:(نحن بصدد تطوير القناة التعليمية، وربما تصبح قناة بث في القريب العاجل وسيكون دورها كإحدى الوسائل المهمة لإيصال رسالة التربية للجميع) ،مضيفاً (أنها لن تخدم التعليم العام وحده وإنما ستخدم الطالب أيضا، والأمية، والأطفال، والبيئة والمياه وكل الوسائل التي تريد التربية إيصالها مثل حقوق الإنسان، والقضايا المعاصرة وتدريب المعلمين)
وأكد الدكتور الجوفي :( إذا ما أصبحت القناة التعليمية قناة بث ستساعد الوزارة ، وبالتأكيد أنها ستحسن من سمعة الوزارة وستحسن أيضا من جودة التعليم.. فكل هذه المدخلات هدفها هو تحسين وتجويدا التعليم).
وكان " المؤتمرنت" حصل على نص برنامج العمل الوزاري الذي تم إعداده من قبل وزارة التربية والتعليم لسير عمل القناة التعليمية ، والمهام التي تؤديها ، والبرامج التي ستعرضها على شاشتها الصغيرة ، فضلاً عن العاملين في القناة .. وفيما يلي نص خطة عمل القناة التلفزيونية التعليمية – كما وضعتها وزارة التربية :-



القنـــــــــــاة التعليميـــــــــــة

وتقع في مبنى مستقل مكون من دورين بمنطقة الجراف شرق محطة التلفزيون جوار مدرسة الشهيد القديمي
هاتف رقم (322490/322476/322475)
ص.ب(762) فاكس : (333288)
موقع القناه www.YEC.edu.ye

** مراحل تكوين القناة التعليمية
المرحلة الأولى :
كانت البداية بتجهيز أستديو تلفزيوني روعي في إعداده أن يكون أساساً أو منطلقاً لتكوين قناة تلفزيونية متطورة تستوعب وتتعامل مع أحدث التجهيزات الرقمية (Digital ) ، إذ تم شراء وتجهيز منظومة العمل الرئيسة المتمثلة في تجهيزات الكنترول ومجموعة أنظمة الرقابة الفنية بالإضافة إلى تجهيز وحدة مصغرة للمونتاج وأخرى للتصوير الداخلي ووحدتي إضاءة وصوت من القرض التربوي العاشر مطلع العام 2000م وبتكلفة إجمالية
بلغت (1000000$) مليون دولار أمريكي تقريباً .
وبدأ التشغيل الفعلي بإنتاج ما مجموعة أربع ساعات ونصف أسبوعياً من البرامج التربوية والتعليمية المختلفة التي تبث من خلال القناة التلفزيونية اليمنية منذ بداية شهر يناير 2001م بمعدل ساعة إلى ساعة وربع يومياً .
المرحلة الثانية :
وفيها تم إضافة وتكميل تجهيزات جديدة هي عبارة عن ثلاث كاميرات للتصوير الخارجي وأربع وحدات للمونتاج ، والتي ستساعد على تجويد نوعية المادة المنتجة ورفع الطاقة الإنتاجية إلى ما مجموعة أربع ساعات ونصف يومياً لتبث هذه البرامج مرحلياً من خلال التلفزيون – الفضائية اليمنية – في الفترتين الصباحية والمسائية بالإضافة إلى إنتاج ونسخ البرامج التعليمية للمدارس ومراكز التأهيل عن بعد والمعاهد العليا للتدريب والتأهيل أثناء الخدمة لتبث بواسطة الدوائر المغلقة وقد بلغت التكلفة لتنفيذ هذه المرحلة (700.000$) سبعمائة ألف دولار أمريكي بتمويل من حكومة اليابان الصديقة (منحة تخفيف أعباء الديون).
المرحلة الثالثة :
وفيها نسعى لتزويد القناة التعليمية بأجهزة البث الهوائي والإرسال لتتمكن من الاستقلال ببثها البرامجي المتواصل مثلها مثل نظيراتها من القنوات التعليمية ، وتبلغ التكلفة التقديرية لإنجاز هذه المرحلة (950.000$) تسعمائة وخمسين ألف دولار أمريكي .
ونتمنى أن تتظافر كل الجهود الوطنية المخلصة من أجل التعجيل بتنفيذ المرحلة الثالثة من مراحل تكوين القناة التعليمية اليمنية خدمة لمستقبل أبنائنا ووطننا .
** مهام القناة التعليمية :
- إنتاج وبث برامج تدريبية وتأهيلية متطورة تسهم في الرفع من مستوى أداء المعلمين والموجهين والإدارات المدرسية والقيادات التربوية.
- إنتاج وبث برامج تعليمية موجهة للطلاب والطالبات في مختلف المراحل الدراسية.
- إنتاج وبث برامج تعليمية موجهة لتعليم الكبار والقضاء على الأمية .
- إنتاج وبث برامج تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة .
- إنتاج وبث برامج المسابقات الطلابية والأنشطة المدرسية الثقافية والفنية والعلمية والرياضية .
- إنتاج وبث برامج وندوات إعلامية موجهة تبرز – من خلال النزول الميداني- أهم المنجزات في الحقل التربوي ، وتساعد على إيصال صوت وصورة ما يعتمل في التربية إلى كل فئات وشرائح المجتمع لتعزز العلاقات الإيجابية بين كل الأطر المعنية بالشأن التعليمي .
- إنتاج وبث فلاشات تعالج بعض الظواهر السلبية في الميدان التربوي وتقدم الأفكار المبسطة حول دور أولياء الأمور والجهات ذات العلاقة ، وتحفز الناس على الاهتمام بمتابعة أداء أبنائهم ، وتحث الفتيات على الالتحاق بالمؤسسات التعليمية .
- إنشاء مكتبة مرئية ومسموعة تحوي كل المواد المنتجة في القناة بالإضافة إلى المواد التي يمكن اقتناؤها من الخارج .
- توثيق مختلف الفعاليات والأنشطة التربوية والتعليمية .
- تزويد المدارس والمعاهد العليا لتدريب وتأهيل المعلمين ومراكز التأهيل عن بعد بالبرامج التلفزيونية أو الإذاعية المطلوبة .
- العمل على اكتشاف المواهب الواعدة وتشجيعها وإبرازها إعلامياً .
** تنتج القناة التعليمية حوالي خمسة عشر برنامجاً نستعرضها في الآتي :
1- برنامج المعلم في الصف :
وهو برنامج موجه لكافة المعلمين يساعد على تطوير أدائهم في المدارس بما يحقق الرفع من مستوى العملية التعليمية والتربوية خاصة لدى مدرسي المرحلة الأساسية والمعلمين غير المؤهلين تربوياً وحملة الشهادات الثانوية وما في مستواها وهو برنامج تطبيقي لمهارات المعلم في الصف .
2- برنامج المدرسة المفتوحة :
وهو من البرامج المنهجية التي تقدم الدروس في مختلف المواد للطلاب في مختلف المراحل الدراسية وخصوصاً طلاب الشهادات العامة .
3- برنامج مهارات التدريس :
هذا البرنامج كُرس لرفع مستوى المعلمين والمعلمات الذين يعملون في الحقل التعليمي من غير المؤهلين تربوياً ، الراغبين في متابعة تحصيلهم العلمي والمهني ويشترك في إعداده وتقديمة بصورة علمية أساتذة جامعيين متخصصين في الحقول التربوية والمناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوي وهو برنامج موجه لقطاع واسع فالاستفادة منه لا تقف عند المعلمين بل تتعداهم إلى أولياء الأمور من آباء وأمهات ، إذ يكتسبون أساليب تربوية من خلال هذا البرنامج
4- برنامج قضايا تربوية :
وهو من البرامج التثقيفية والتنويرية الموجهة لقطاع واسع من المشاهدين على مختلف مستوياتهم الفكرية ، حيث يتناول مع المتخصصين من الباحثين والتربويين وغيرهم أهم القضايا التي تهم العمل التربوي والتعليمي.
5- برنامج رسالة :
وهو برنامج إرشادي يهدف إلى نشر وتعزيز الثقافة التربوية وتعميمها على شرائح المجتمع كافة بغية الإسهام الفاعل في الانطلاق بالعمل التعليمي والتربوي إلى مستويات أفضل لتواكب ما وصلت إليه هذه العملية في الكثير من البلدان وما نطمح إليه في بلادنا.
6- برنامج مفهوم تحت المجهر :
هو برنامج جماهيري ثقافي يهدف إلى تنمية الوعي لدى المشاهدين بمفاهيم عدة تفيدهم في حياتهم العلمية والعملية ، حيث يعرِّف بأهم المفاهيم التي ينبغي على منتسبي الحقل التربوي والتعليمي والمشاهدين عموماً الإلمام بها .
7- تغطية الفعاليات الآنية :
هو نشاط من الأنشطة التي تهتم بها القناة لتحقيق هدف هام من أهداف إنشائها وهو تغطية وتوثيق مختلف الأنشطة التي تعتمل في حقلنا التربوي والتعليمي سواء على مستوى ديوان عام الوزارة أو على مستوى الميدان بكل مرافقه وفروعه فهو نشاط يحقق التواصل المباشر مع كل الأطر المعنية .
8- برنامج نحن والكمبيوتر :
هو برنامج يعنى بتعليم المشاهدين من طلاب ومهتمين اسس وبرامج الكمبيوتر المختلفة عن طريق متخصصين في هذا المجال ، وقد وضع نتيجة لأهمية الكمبيوتر الذي أصبح يمثل مصدراً هاماً من مصادر العلم والثقافة وتقنية لها أهميتها في مختلف المجالات .
9- برنامج حديث الصمت :
وهو برنامج علمي منهجي يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم والبكم بغية الإثراء المعرفي ، العلمي ، الثقافي والمهني لهذه الفئة التي تعمل القناة التعليمية على الاهتمام بها .
10- برنامج أطفالنا اليوم :
برنامج يهتم بالطفل كونه أساس المستقبل ويناقش أمورا متعددة في تربية الطفل وكيفية التعامل معه كما يهتم بالأساليب التربوية التي يجب أن يتبعها الآباء في تعاملهم مع أبنائهم .
11- برنامج فرسان المعرفة :
وهو برنامج مسابقاتي ثقافي شامل يدعم الأنشطة التعليمية ويحفز على التنافس العلمي ، الثقافي ، الفني والرياضي في اوساط المهتمين .
12- برنامج قل ولا تقل :
وهو برنامج تثقيفي لغوي تلفزيوني يهدف إلى إزالة الأخطاء الشائعة وتحقيق قدر من الوعي في حسن استخدام اللغة العربية الفصحى .
13- رحلة مع الفصحى :
هو برنامج لغوي تثقيفي جماهيري إذاعي يهتم بتنمية المهارات اللغوية ويسعى إلى الارتقاء بالذوق اللغوي إلى المستوى المأمول.
14- رؤى بيئية :
وهو برنامج متخصص يعده مركز التوعية البيئية بأمانة العاصمة ويعالج أهم مشكلات البيئة في قالب فني متميز .
15- البرامج الوثائقية الخاصة :
هي برامج تُكرس لإبراز وتوثيق منجزات أو فعاليات مختلفة أو مناقشة مشكلات محددة ذات طابع خاص مثل :
- فيلم وثائقي عن تعليم الفتاة في اليمن :
ويستعرض سير تعليم الفتاة ويتعرض للمعوقات التي تؤدي إلى عدم تعليمها أو توقفها عن إكمال التعليم متخذاً شكل البحث والتقصي بأسلوب لا يخلو من التشويق والفائدة .
- فيلم وثائقي عن مسيرة التعليم في اليمن :
يستعرض مسيرة العملية التعليمية في بلادنا من قبل قيام الثورة وحتى اليوم .
** العاملون في القناة :
تعتمد القناة التعليمية في تنفيذ برامجها على كفاءات محلية من الفنيين المهرة ذوي القدرات العالية وتستفيد من خبرات عدد من أساتذة الجامعة والموجهين وغيرهم من الكفاءات في المجالات المختلفة .
ونظراً لخصوصية العمل الفني التلفزيوني الابداعي والتحديثات المتلاحقة التي تشهدها تكنولوجيا الاتصال والاعلام ؛ فإن الحاجة تظل قائمة لتحديث الأجهزة والاستمرار في تدريب الكوادر البشرية العاملة في القناة التعليمية حتى تتمكن من تحقيق المواكبة وأداء دورها في تطوير العملية التعليمية 0

لإيصال رسالة التربية للجميع

الجمعة, 16-أبريل-2004
المؤتمرنت – نـزار العبادي -
وزارة التربية تطلق قناة تلفزيونية تعليمية متطورة
تستعد وزارة التربية والتعليم لإطلاق أول قناة تلفزيونية تعليمية متطورة ، تبث برامجها من مبنى بمنطقة الجراف – شرق محطة التلفزيون ، ولها موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت ، ويديرها كادر محلي يمني من ذوي المهارات العالية ، وتبث في مرحلة عملها الأولية ما يقارب الخمسة عشرة برنامجاً تربوياً منوعاً .
صرح بذلك الدكتور عبد السلام الجوفي وزير التربية والتعليم في حوار خاص مع "المؤتمرنت" قائلاً:(نحن بصدد تطوير القناة التعليمية، وربما تصبح قناة بث في القريب العاجل وسيكون دورها كإحدى الوسائل المهمة لإيصال رسالة التربية للجميع) ،مضيفاً (أنها لن تخدم التعليم العام وحده وإنما ستخدم الطالب أيضا، والأمية، والأطفال، والبيئة والمياه وكل الوسائل التي تريد التربية إيصالها مثل حقوق الإنسان، والقضايا المعاصرة وتدريب المعلمين)
وأكد الدكتور الجوفي :( إذا ما أصبحت القناة التعليمية قناة بث ستساعد الوزارة ، وبالتأكيد أنها ستحسن من سمعة الوزارة وستحسن أيضا من جودة التعليم.. فكل هذه المدخلات هدفها هو تحسين وتجويدا التعليم).
وكان " المؤتمرنت" حصل على نص برنامج العمل الوزاري الذي تم إعداده من قبل وزارة التربية والتعليم لسير عمل القناة التعليمية ، والمهام التي تؤديها ، والبرامج التي ستعرضها على شاشتها الصغيرة ، فضلاً عن العاملين في القناة .. وفيما يلي نص خطة عمل القناة التلفزيونية التعليمية – كما وضعتها وزارة التربية :-



القنـــــــــــاة التعليميـــــــــــة

وتقع في مبنى مستقل مكون من دورين بمنطقة الجراف شرق محطة التلفزيون جوار مدرسة الشهيد القديمي
هاتف رقم (322490/322476/322475)
ص.ب(762) فاكس : (333288)
موقع القناه www.YEC.edu.ye

** مراحل تكوين القناة التعليمية
المرحلة الأولى :
كانت البداية بتجهيز أستديو تلفزيوني روعي في إعداده أن يكون أساساً أو منطلقاً لتكوين قناة تلفزيونية متطورة تستوعب وتتعامل مع أحدث التجهيزات الرقمية (Digital ) ، إذ تم شراء وتجهيز منظومة العمل الرئيسة المتمثلة في تجهيزات الكنترول ومجموعة أنظمة الرقابة الفنية بالإضافة إلى تجهيز وحدة مصغرة للمونتاج وأخرى للتصوير الداخلي ووحدتي إضاءة وصوت من القرض التربوي العاشر مطلع العام 2000م وبتكلفة إجمالية
بلغت (1000000$) مليون دولار أمريكي تقريباً .
وبدأ التشغيل الفعلي بإنتاج ما مجموعة أربع ساعات ونصف أسبوعياً من البرامج التربوية والتعليمية المختلفة التي تبث من خلال القناة التلفزيونية اليمنية منذ بداية شهر يناير 2001م بمعدل ساعة إلى ساعة وربع يومياً .
المرحلة الثانية :
وفيها تم إضافة وتكميل تجهيزات جديدة هي عبارة عن ثلاث كاميرات للتصوير الخارجي وأربع وحدات للمونتاج ، والتي ستساعد على تجويد نوعية المادة المنتجة ورفع الطاقة الإنتاجية إلى ما مجموعة أربع ساعات ونصف يومياً لتبث هذه البرامج مرحلياً من خلال التلفزيون – الفضائية اليمنية – في الفترتين الصباحية والمسائية بالإضافة إلى إنتاج ونسخ البرامج التعليمية للمدارس ومراكز التأهيل عن بعد والمعاهد العليا للتدريب والتأهيل أثناء الخدمة لتبث بواسطة الدوائر المغلقة وقد بلغت التكلفة لتنفيذ هذه المرحلة (700.000$) سبعمائة ألف دولار أمريكي بتمويل من حكومة اليابان الصديقة (منحة تخفيف أعباء الديون).
المرحلة الثالثة :
وفيها نسعى لتزويد القناة التعليمية بأجهزة البث الهوائي والإرسال لتتمكن من الاستقلال ببثها البرامجي المتواصل مثلها مثل نظيراتها من القنوات التعليمية ، وتبلغ التكلفة التقديرية لإنجاز هذه المرحلة (950.000$) تسعمائة وخمسين ألف دولار أمريكي .
ونتمنى أن تتظافر كل الجهود الوطنية المخلصة من أجل التعجيل بتنفيذ المرحلة الثالثة من مراحل تكوين القناة التعليمية اليمنية خدمة لمستقبل أبنائنا ووطننا .
** مهام القناة التعليمية :
- إنتاج وبث برامج تدريبية وتأهيلية متطورة تسهم في الرفع من مستوى أداء المعلمين والموجهين والإدارات المدرسية والقيادات التربوية.
- إنتاج وبث برامج تعليمية موجهة للطلاب والطالبات في مختلف المراحل الدراسية.
- إنتاج وبث برامج تعليمية موجهة لتعليم الكبار والقضاء على الأمية .
- إنتاج وبث برامج تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة .
- إنتاج وبث برامج المسابقات الطلابية والأنشطة المدرسية الثقافية والفنية والعلمية والرياضية .
- إنتاج وبث برامج وندوات إعلامية موجهة تبرز – من خلال النزول الميداني- أهم المنجزات في الحقل التربوي ، وتساعد على إيصال صوت وصورة ما يعتمل في التربية إلى كل فئات وشرائح المجتمع لتعزز العلاقات الإيجابية بين كل الأطر المعنية بالشأن التعليمي .
- إنتاج وبث فلاشات تعالج بعض الظواهر السلبية في الميدان التربوي وتقدم الأفكار المبسطة حول دور أولياء الأمور والجهات ذات العلاقة ، وتحفز الناس على الاهتمام بمتابعة أداء أبنائهم ، وتحث الفتيات على الالتحاق بالمؤسسات التعليمية .
- إنشاء مكتبة مرئية ومسموعة تحوي كل المواد المنتجة في القناة بالإضافة إلى المواد التي يمكن اقتناؤها من الخارج .
- توثيق مختلف الفعاليات والأنشطة التربوية والتعليمية .
- تزويد المدارس والمعاهد العليا لتدريب وتأهيل المعلمين ومراكز التأهيل عن بعد بالبرامج التلفزيونية أو الإذاعية المطلوبة .
- العمل على اكتشاف المواهب الواعدة وتشجيعها وإبرازها إعلامياً .
** تنتج القناة التعليمية حوالي خمسة عشر برنامجاً نستعرضها في الآتي :
1- برنامج المعلم في الصف :
وهو برنامج موجه لكافة المعلمين يساعد على تطوير أدائهم في المدارس بما يحقق الرفع من مستوى العملية التعليمية والتربوية خاصة لدى مدرسي المرحلة الأساسية والمعلمين غير المؤهلين تربوياً وحملة الشهادات الثانوية وما في مستواها وهو برنامج تطبيقي لمهارات المعلم في الصف .
2- برنامج المدرسة المفتوحة :
وهو من البرامج المنهجية التي تقدم الدروس في مختلف المواد للطلاب في مختلف المراحل الدراسية وخصوصاً طلاب الشهادات العامة .
3- برنامج مهارات التدريس :
هذا البرنامج كُرس لرفع مستوى المعلمين والمعلمات الذين يعملون في الحقل التعليمي من غير المؤهلين تربوياً ، الراغبين في متابعة تحصيلهم العلمي والمهني ويشترك في إعداده وتقديمة بصورة علمية أساتذة جامعيين متخصصين في الحقول التربوية والمناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوي وهو برنامج موجه لقطاع واسع فالاستفادة منه لا تقف عند المعلمين بل تتعداهم إلى أولياء الأمور من آباء وأمهات ، إذ يكتسبون أساليب تربوية من خلال هذا البرنامج
4- برنامج قضايا تربوية :
وهو من البرامج التثقيفية والتنويرية الموجهة لقطاع واسع من المشاهدين على مختلف مستوياتهم الفكرية ، حيث يتناول مع المتخصصين من الباحثين والتربويين وغيرهم أهم القضايا التي تهم العمل التربوي والتعليمي.
5- برنامج رسالة :
وهو برنامج إرشادي يهدف إلى نشر وتعزيز الثقافة التربوية وتعميمها على شرائح المجتمع كافة بغية الإسهام الفاعل في الانطلاق بالعمل التعليمي والتربوي إلى مستويات أفضل لتواكب ما وصلت إليه هذه العملية في الكثير من البلدان وما نطمح إليه في بلادنا.
6- برنامج مفهوم تحت المجهر :
هو برنامج جماهيري ثقافي يهدف إلى تنمية الوعي لدى المشاهدين بمفاهيم عدة تفيدهم في حياتهم العلمية والعملية ، حيث يعرِّف بأهم المفاهيم التي ينبغي على منتسبي الحقل التربوي والتعليمي والمشاهدين عموماً الإلمام بها .
7- تغطية الفعاليات الآنية :
هو نشاط من الأنشطة التي تهتم بها القناة لتحقيق هدف هام من أهداف إنشائها وهو تغطية وتوثيق مختلف الأنشطة التي تعتمل في حقلنا التربوي والتعليمي سواء على مستوى ديوان عام الوزارة أو على مستوى الميدان بكل مرافقه وفروعه فهو نشاط يحقق التواصل المباشر مع كل الأطر المعنية .
8- برنامج نحن والكمبيوتر :
هو برنامج يعنى بتعليم المشاهدين من طلاب ومهتمين اسس وبرامج الكمبيوتر المختلفة عن طريق متخصصين في هذا المجال ، وقد وضع نتيجة لأهمية الكمبيوتر الذي أصبح يمثل مصدراً هاماً من مصادر العلم والثقافة وتقنية لها أهميتها في مختلف المجالات .
9- برنامج حديث الصمت :
وهو برنامج علمي منهجي يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم والبكم بغية الإثراء المعرفي ، العلمي ، الثقافي والمهني لهذه الفئة التي تعمل القناة التعليمية على الاهتمام بها .
10- برنامج أطفالنا اليوم :
برنامج يهتم بالطفل كونه أساس المستقبل ويناقش أمورا متعددة في تربية الطفل وكيفية التعامل معه كما يهتم بالأساليب التربوية التي يجب أن يتبعها الآباء في تعاملهم مع أبنائهم .
11- برنامج فرسان المعرفة :
وهو برنامج مسابقاتي ثقافي شامل يدعم الأنشطة التعليمية ويحفز على التنافس العلمي ، الثقافي ، الفني والرياضي في اوساط المهتمين .
12- برنامج قل ولا تقل :
وهو برنامج تثقيفي لغوي تلفزيوني يهدف إلى إزالة الأخطاء الشائعة وتحقيق قدر من الوعي في حسن استخدام اللغة العربية الفصحى .
13- رحلة مع الفصحى :
هو برنامج لغوي تثقيفي جماهيري إذاعي يهتم بتنمية المهارات اللغوية ويسعى إلى الارتقاء بالذوق اللغوي إلى المستوى المأمول.
14- رؤى بيئية :
وهو برنامج متخصص يعده مركز التوعية البيئية بأمانة العاصمة ويعالج أهم مشكلات البيئة في قالب فني متميز .
15- البرامج الوثائقية الخاصة :
هي برامج تُكرس لإبراز وتوثيق منجزات أو فعاليات مختلفة أو مناقشة مشكلات محددة ذات طابع خاص مثل :
- فيلم وثائقي عن تعليم الفتاة في اليمن :
ويستعرض سير تعليم الفتاة ويتعرض للمعوقات التي تؤدي إلى عدم تعليمها أو توقفها عن إكمال التعليم متخذاً شكل البحث والتقصي بأسلوب لا يخلو من التشويق والفائدة .
- فيلم وثائقي عن مسيرة التعليم في اليمن :
يستعرض مسيرة العملية التعليمية في بلادنا من قبل قيام الثورة وحتى اليوم .
** العاملون في القناة :
تعتمد القناة التعليمية في تنفيذ برامجها على كفاءات محلية من الفنيين المهرة ذوي القدرات العالية وتستفيد من خبرات عدد من أساتذة الجامعة والموجهين وغيرهم من الكفاءات في المجالات المختلفة .
ونظراً لخصوصية العمل الفني التلفزيوني الابداعي والتحديثات المتلاحقة التي تشهدها تكنولوجيا الاتصال والاعلام ؛ فإن الحاجة تظل قائمة لتحديث الأجهزة والاستمرار في تدريب الكوادر البشرية العاملة في القناة التعليمية حتى تتمكن من تحقيق المواكبة وأداء دورها في تطوير العملية التعليمية 0





أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2014