إب تكرم الفريق الكوري المدرب للعرض الشبابي
كرم علي بن علي القيسي محافظ إب يوم أمس الفريق الكوري برئاسة "ري هوى سونغ" الذي شارك في تدريب الشباب المشارك في المهرجان ...
 
 
 

 

 

 

من أعلام إب
السبت, 19-مايو-2007
عبدالمجيد الزنداني -

عبدالمجيد عزيز حمود الزنداني



تاريخ الميلاد 1357 هـ / 1938 م



وُلد في قرية (الظهبي)، في مديرية (الشعر)، في محافظة إبّ، ودرس المرحلة الابتدائية في مدينة عدن، ثم أكمل دراسته الإعدادية والثانوية في القاهرة، ثم التحق في القاهرة بإحدى كليات الصيدلة، ودرس حتى السنة الثانية لكنه عاد إلى اليمن باستدعاء من الأستاذ (محمد محمود الزبيري)، حيث كان متخوفًا عليه ان يشمله بطش نظام الرئيس جمال عبدالناصر في أوج حملته على تيار الاخوان المسلمين في مصر.

ثم ساهم في جهود حماية الثورة الجمهورية التي قضت على الحكم الإمامي عام 1382هـ/1962م، وقدم عبر إذاعة صنعاء برنامج (الدين والثورة)، ثم رافق الأستاذ (محمد محمود الزبيري) في جولته في عدد من القبائل اليمنية، سعيًا لكسب أنصار الثورة وتصحيح مسارها، من خلال تأسيس تنظيم حزب الله الذي كان الذبيري مؤسسه وكان له دور بارز في التحضير لعدد من الفعاليات المعارضة، وكذلك إصدار صحيفة (صوت اليمن)، وإنشاء تنظيم (حزب الله)، وإقناع العديد من مناصري الصف الملكي للتحول إلى الصف الجمهوري.

وقد اغتيل الأستاذ (محمد محمود الزبيري)،في بلاد يرط وصاحب الترجمة بجواره، فعمل على مواصلة إصدار صحيفة (صوت اليمن) مع زملائه، وعقد مؤتمر (خمر) للسلام، حيث انتخب فيه نائبًا لوزير الأوقاف، غير أنه لقي مضايقات عديدة؛ فرحل إلى مدينة عدن، وتولى إدارة معهد (النور) العلمي في حي (الشيخ عثمان)، ثم عاد إلى مدينة صنعاء بعد نجاح الانقلاب الأبيض الذي قام به الرئيس (عبدالرحمن الإرياني) ضد الرئيس (عبدالله السلال) عام 1387هـ/1967م، والمعروف بـ(حركة الخامس من نوفمبر)، وتولى إدارة الشئون العلمية في وزارة التربية والتعليم، وساهم بالتدريس لعدد من المواد العلمية في مدارس الجمهورية كمادة الأحياء، ثم تعيّن رئيسًا لمكتب التوجيه والإرشاد منذ إنشائه عام 1395هـ/1975م، وخلال عمله هذا عمل على إحداث تفاعلات فكرية واسعة عبر استقدام عدد من كبار المفكرين العرب والمسلمين إلى اليمن، وكان يقود تنظيم الاخوان المسلمين في اليمن.
وفي عام 1399هـ/1979م وإثر اندلاع صراعات سياسية متعددة مع الدولة وفي داخل صف تنظيم الاخوان المسلمين فحي عن قيادة التنظيم ثم انتقل إلى المملكة العربية السعودية وعمل على تأسيس هيئة الإعجاز العلمي عام 1406هـ/1986م، واختير أمينًا عامًّا لها، ثم تعين مندوبًا لليمن في رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وكان من أبرز الدعاة في بلاد الحرمين، وشكل حلقة هامة في دفع الشباب المتطوعين في جهاد افغانستان ضد الاحتلال السوفيتي، وجمع الأموال الكثيرة من التجار، والأمراء، والمشورين، وحشد آلافًا من المتطوعين للقتال في افغانستان، والتقى حوله طلائع من أنحاء العالم الاسلامي، وقام بدور إصلاح ذات البين مرارًا فيما بين أمراء الجهاد الأفغاني حتى انتخب الاتحاد السوفيتي في أفغانستان فتحول بحل هذه للحشد والاعلام ضد امريكا واسرائيل حتى غزا صدام حسين رئيس العراق بلاد الكويت وحشدت امريكا جيوشها لغزو العراق وتحرير الكويت وكان معارضًا لأمريكا ورفض الاستعانة بها ثم عاد إلى اليمن عقب قيام الوحدة بين شطري اليمن عام 1410هـ/1990م، وشارك في تأسيس حزب (التجمع اليمني للإصلاح)، وتولى زمام المعارضة السلمية للعديد من مواد دستور دولة الوحدة، ودعا إلى عقد مؤتمر (الوحدة والسلام) في مدينة صنعاء عام 1412هـ/1992م، ثم تعين عضوًا في مجلس الرئاسة عقب الانتخابات البرلمانية عام 1413هـ/1993م عن حزب (التجمع اليمني للإصلاح)، وساهم في حوارات بين حزب (الإصلاح) وتنظيم الحزب (الاشتراكي). وبعد إقرار التعديلات الدستورية عام 1414هـ/1994م تفرغ للعمل الحزبي والدعوي؛ حيث أصبح رئيسًا لمجلس شورى حزب (الإصلاح)، وشارك بدور بارز في الدفاع عن الوحدة اليمنية ضد مشروع الانفصال الذي تبناه فصيل من الحزب (الاشتراكي) اليمني عام 1414هـ/1994م.
من مؤلفاته: 1- الإيمان. 2- طريق الإيمان. 3- التوحيد. صدر عن وزارة التربية والتعليم في ثلاثة أجزاء. 4- توحيد الخالق. صدر في ثلاثة أجزاء عن وزارة التربية والتعليم. 5- بيِّنات الرسول صلى الله عليه وسلم ومعجزاته.
وله عدد من البرامج التلفزيونية الشهيرة؛ منها: برنامج (إنه الحق)، وبرنامج (سؤال عن آية من الذكر الحكيم)، وبرنامج (براهين الإيمان)، وله عدد من المحاضرات العلمية والفكرية المسجلة بالصوت والصورة.
شارك في تأسيس المعاهد العلمية، وناهض بقوة قانون التعليم الذي أُلغيت بموجبه المعاهد العلمية فيما بعد، كما ساهم في تأسيس الجمعية العلمية، ثم جمعية العلماء التي تعين عضوًا فيها، وساهم في محاربة التعصبات السلالية والمناطقية والطائفية عبر عدد من رحلاته الدعوية التي طاف بها اليمن، وبخاصة مناطق القبائل.
كان قد انضم إلى حركة (القوميين العرب) لفترة قصيرة، ثم خرج منها عام 1378هـ/1958م، وشارك في تأسيس جماعة (الإخوان المسلمين) في اليمن، وتولى قيادتها بعد وفاة الأستاذ (عبده محمد المخلافي) عام 1389هـ/1969م وحتى عام 1398هـ/1978م.
قاد مواجهات عديدة عالميًّا وإقليميًّا للدفاع عن علمية الإسلام وعقلانيته في وجه الاتهامات الإلحادية، وأسس جامعة (الإيمان) كأول جامعة أهلية اسلامية في نظامها ومناهجها سنة 1415هـ/1994م، وتولى رئاستها، وأصدر عددًا من الفتاوى، بعضها أثارت جدلاً واسعًا على مستوى العالمين العربي والإسلامي؛ مثل: فتوى جواز انعقداد الزواج بين ما يسمى في الغرب (الفرند) الأصدقاء.
شارك في العديد من المؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية، وهو عضو في العديد من الاتحادات والمنظمات اليمنية والدولية.
يشغل حاليا عضوا في الهئية العليا للتجمع اليمني للاصلاح .


*موسوعة اعلام اليمن
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
تصميم وتطوير: ديزاين جروب