الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 09:00 ص - آخر تحديث: 07:45 م (45: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
«الإخراج» بوابة توريث الفنانين الجديدة لأبنائهم
ظاهرة أطلت هذا العام تمثلت باستعانة الفنانين الكبار بأبنائهم لإخراج مسلسلاتهم التي قدموها هذا العام، ويأتي على رأسهم الفنان المخضرم عادل إمام الذي استعان بنجله رامي لإخراج مسلسل « فرقة ناجي عطا الله» الذي يعرض على عدد من القنوات الفضائية، وحقق رامي نجاحات بعيدة عن والده وإن كانت البداية أيضا معه بإخراج فيلم «أمير الظلام».

وسار الفنان الكبير يحيى الفخراني على نهج زميله الفنان عادل إمام عندما أسند إخراج مسلسله «الخواجة عبدالقادر» لابنه شادي الذي كان له تجارب فنية سابقة، إلا أنه لم يحصل على فرصة بهذا الحجم من قبل.

وبرر يحيى الفخراني إسناد إخراج عمله لابنه، مؤكدا أنه لم يقحم ابنه، لإيمانه بأن الموهبة هي الأساس، وبعدها يأتي التعليم الأكاديمي والخبرة، وأن ابنه اختار أن يسلك طريق الإخراج، ومع ذلك فهو لا يجد عيبا في مساعدته، وقال: أي أب يساعد ابنه في بداية حياته، ويمنحه الفرصة لإثبات ذاته، مشيراً إلى أنه يمنح ابنه مجرد فرصة وشهادته فيه «مجروحة»، وإن كان يثق في قدراته لأنه تتلمذ على أيادي مخرجين كبار أمثال، شريف عرفة، وعاطف الطيب، متمنيا أن يجتاز شادي هذه التجربة الصعبة وأن يخرج بالعمل إلى النور بمستوى عال. وطالب «الفخراني» النقاد والقائمين على الصناعة بأن لا يحكموا على أبناء الفنانين بنوع من القسوة، وأن يكون تقييمهم وفق موهبتهم وكفاءتهم ودرجة إجادتهم، ومناسبتهم للأدوار المرشحين لها.

ولعل السؤال المطروح لماذا يستعين الفنانون الكبار بأبنائهم؟ هل هو دعم لهم؟ أم أنها فرصة للفنانين لفرد عضلاتهم على الابن المخرج الذي سيكون ذا شخصية ضعيفة أمام والده النجم؟ وهل الموهبة تورث أم أن الواسطة لعبت دورها ؟.

الصحفي والناقد المصري محسن محمود مصطفى أكد لـ»الشرق» أن استعانة الفنانين بأبنائهم لإخراج المسلسلات يعود لرغبة الفنانين بتوريث أبنائهم مهنة الإخراج التي تعد إحدى مرتكزات العمل الفني كون المخرج هو المدير الفعلي للمسلسل.

وأضاف محسن أن منح عادل إمام الفرصة لابنه رامي في عمل كبير، وكذلك الفنان يحيى الفخراني لشادي، يحمل عدة معان، أولها إعطاؤهم قوة وخبرة، والأمر الثاني أن هذه الأعمال ستكون جواز سفر لهم لإخراج مسلسلات أخرى كبيرة وضخمة مع نجوم أخرين كونهم أخرجوا أعمالا لعمالقة الفن المصري.
ولفت محسن إلى أن ظاهرة إشراك الفنانين لأبنائهم وبناتهم لاتتوقف عند الإخراج، فنحن نرى هذا العام عددا كبيرا من الفنانين والفنانات المصريات يدفعون بأبنائهم وبناتهم للتمثيل معهم، ومنهم عادل إمام الذي أشرك ابنه محمد في العمل، حيث يظهر في الحلقة الخامسة مستخدما أدوات الأب الكوميدية التي اشتهر بها، وتتمثل في نظراته المعروفة، وإيفيهاته ذات التلميحات الجنسية الخفيفة، ويبدو أن الحس الكوميدي سيغلب على المشاهد الدرامية بين الأب والابن بعدما ينضم لفرقته.

ولأول مرة تقدم فيفي عبده ابنتها عزة في مسلسل «كيد النساء» الجزء الثاني كإحدى نزيلات السجن في المسلسل. ويشارك أيضا كريم محمود عبد العزيز والده محمود عبد العزيز مسلسل «باب الخلق» لكنه استطاع أن يثبت موهبته. ويشارك أمير شاهين شقيق الفنانة إلهام شاهين في مسلسل «قضيه معالي الوزيرة» رغم عدم نجاحه في هذا المجال منذ سنوات، ومي نور الشريف التي تشارك والدها الفنان نور الشريف مسلسل «عرفة البحر» بعد أن قدمت أعمالا بعيدة عنه وحققت من خلالها النجاح.

ولأول مرة يستعين الفنان محمد سعد بابنه «نور» ليقوم بتجسيد شخصيته في مرحلة الطفولة، حيث ظهر «نور» طوال الثلاث حلقات الأولى، من مسلسل «شمس الأنصاري» وأدى الشخصية التي تحمل اسم المسلسل بتلقائية، بقيادة المخرج جمال عبد الحميد، حيث اعتمد الطفل على نظراته وتعبيرات وجهه في حالات الحزن والشجن ضمن الأحداث.

الشرق السعودية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024