الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 10:30 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - لافتة لطلاب جامعة صنعاء تطالب بطرد مليشيات الاصلاح

المؤتمرنت -
الإصلاح يسعى لإعادة مليشياته لجامعة صنعاء بتواطوء من الداخلية
كشفت مصادر خاصة بـ(المؤتمرنت) عن تفاصيل مخطط ينفذه حزب التجمع اليمني للإصلاح (الإخوان المسلمين في اليمن) يهدف إلى الالتفاف على المساعي الرامية إلى إخلاء جامعة صنعاء من المليشيات المسلحة التابعة للحزب والفرقة الأولى "مدرع" والتي كانت احتلتها منذ مطلع العام الماضي 2011م .

وبحسب المصادر: فإن حزب الإصلاح يسعى لإحباط جهود إعادة مهمة أمن جامعة صنعاء إلى قوة حرس المنشآت التابعة لـ"وزارة الداخلية" عبر إعادة تدوير المليشيات المسلحة التابعة له- والتي كانت بسطت نفوذها على جامعة صنعاء تحت مسمى الحرس المدني الجامعي- إلى الجامعة مرة أخرى عبر وزارة الداخلية.

وتضيف المصادر للمؤتمرنت: إن الخطة يتم تنفيذها بالتواطؤ من قبل وزير الداخلية الدكتور/ عبدالقادر قحطان -المنتمي للإصلاح- الذي عمل على تشكيل وحدة خاصة من مليشيات الإصلاح المسلحة وطلبة (جامعة الإيمان) التي يديرها رجل الدين المتطرف والقيادي الإصلاحي الشيخ عبدالمجيد الزنداني وإرسالهم إلى مدرسة الشرطة لتلقي دورة تدريبية، في خطوة تهدف لإعادتهم لتولي مهمة حراسة أمن جامعة صنعاء تحت مبرر تبعيتهم لوزارة الداخلية.

وأبدت المصادر تخوفها من نجاح الإصلاح في تنفيذ هذا المخطط وتحويل جامعة صنعاء- التي تعد أهم وأكبر جامعة يمنية- إلى ثكنة لمليشيات تابعة له وهو الأمر الذي سيؤدي إلى عسكرة الجامعة لصالح تحقيق أهداف الإصلاح السياسية بانتهاج أساليب أمنية ترهيبية ضد مخالفيه في الرأي وخصومه السياسيين سيما وأن جامعة صنعاء تضم طلاباً من مختلف التيارات والتوجهات السياسية في اليمن.

وكان تجمع الإصلاح (الإخوان المسلمين في اليمن) استغل احتلال جنود الفرقة الأولى "مدرع" لجامعة صنعاء عقب انشقاق قائدها اللواء علي محسن الأحمر في مارس من العام 2011م ليبسط نفوذه ويتولى مهمة امن الجامعة عبر نشر مليشياته المسلحة -التي تتولى مهام اللجان الأمنية في مخيم الاعتصام -تحت مسمى الحرس المدني للجامعة والتي قامت بطرد أفراد الحراسة الأمنية الذين يتبعون قوة (حرس المنشآت) التابعة لوزارة الداخلية ، وتسبب ذلك الاحتلال الذي تزامن مع تحويل ساحة الجامعة إلى ساحة لمعتصمي أحزاب المشترك إلى توقف الدراسة في جامعة صنعاء للعام الجامعي 2010-2011م .

وأثارت قضية احتلال جنود "المنشق" علي محسن قائد الفرقة الأولى "مدرع" ومليشيات الإصلاح لجامعة صنعاء موجة واستياء واسعاً في الأوساط الطلابية والسياسية ، حيث اعتصم طلاب وطالبات جامعة صنعاء مرارا أمام مجلس الوزراء وطالبوا رئيس الحكومة ووزيري الدفاع والداخلية وأعضاء لجنــة الشـــؤون العسكــــرية والأمنـية إخلاء الحرم الجامعي من مسلحين يطلقون على أنفسهم تسمية (الحرس المدني الجامعي) وليسوا منتسبين لشرطة حراسة المنشآت التابعة لوزارة الداخلية ولا لشركة أمنية خاصة أو عامة رسمية داخل اليمن .

الطلاب كرروا شكاواهم من قيام تلك الميلشيات بالتعامل الاستفزازي الذي من خلاله يثيرون الرعب والخوف في نفوس الطالبات والطلاب ، والذي نتج عنها حدوث أكثر من مشكلة ضد طلاب الجامعة.

كما أثيرت قضية سيطرة مليشيات الإصلاح على امن جامعة صنعاء في البرلمان حيث كرر النائب المؤتمري سنان العجي مطالبة البرلمان بمخاطبة الحكومة لتغيير حراسات جامعة صنعاء من عناصر تابعة لوزارة الداخلية بدلاً عما أسماها المليشيات الحزبية، مشيراً إلى منع أساتذة جامعة من التدريس من قبل حزبيين وكذا الاعتداء على عدة أساتذة جامعيين.

وحتى الآن لا يزال جنود الفرقة الأولى "مدرع" ومليشيات مسلحة تابعة لحزب الإصلاح يحتلون الجامعة تحت مبرر حماية مخيم الاعتصام ، فيما عجزت وزارة الداخلية ولجنة الشؤون العسكرية عن تلبية مطالب الطلاب بإخلاء الجامعة من تلك المليشيات وإيكال مهمة أمنها إلى أفراد امن المنشئات كماهو معمول به في جميع الجامعات والمرافق الحكومية في اليمن .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024