الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 03:31 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - اجتماع لجنة تحضيرية الحوار

المؤتمرنت -
إدراج زواج الصغيرات ضمن برنامج الحوار ومناقشة نموذج التمثيل في المؤتمر
عقدت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل, اجتماعا لها صباح اليوم لمواصلة مناقشة الموضوعات المدرجة في جدول أعمالها .

وأقرت اللجنة بعد نقاشات مستفيضة جادة ومسؤولة وبالإجماع إدراج قضية ( زواج الصغيرات) في مشروع برنامج عمل مؤتمر الحوار الوطني كأهم القضايا الاجتماعية ذات الأولوية التي تؤثر على مستقبل الطفولة بجانب تهريب وعمالة وتجنيد الأطفال .

من جهة ثانية ناقشت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل خلال لقائها اليوم بالمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر وفريق الخبراء المرافق له القضايا الفنية المتعلقة بسيناريوهات حجم التمثيل والمشاركة الأنسب في مؤتمر الحوار الوطني المقرر انعقاده في نوفمبر القادم.

واستعرضت الخبيرة الأممية كاثي شين خلال اللقاء ثلاث نماذج لحوارات وطنية يمكن القيا س عليها والأخذ بها بخصوص حجم المشاركة في المؤتمر بحيث تشمل الأحزاب والفعاليات السياسية المختلفة والحراك السلمي الجنوبي والحوثيين والحركات الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني والنساء .

وأوضحت أن النموذج الأول تكون حجم المشاركة فيه لعدد 200 شخص وهذا النموذج يتميز بالفعالية و يسهل انضباط تنظيمه وتسييره وتركيز النقاش, سواء في الجلسات العامة أو فرق العمل المنبثقة عنه وكذلك سهولة اتخاذ قراراته بالأغلبية , وتكمن سلبيات هذا النموذج في تلقيه لانتقادات واسعة لمحدودية التمثيل والتنوع من قبل المجموعات الصغيرة وعدم تحقق شمولية التمثيل والتنوع, مشيرة إلى أن النموذج الثاني تكون حجم المشاركة فيه لعدد 400 شخص ويعتبر النموذج الذي يمكن الجمع فيه بين الفعالية وسهولة التنظيم والتسيير واتخاذ القرارات وكذلك يضمن شمولية التمثيل والتنوع.

وقالت :"أما النموذج الثالث فتكون حجم المشاركة فيه لعدد 1000 شخص وهذا النموذج يضمن التمثيل المتنوع والشمولية للفئات الاجتماعية والسياسية المختلفة ولكن تتمثل سلبياته بضعف الفعالية وصعوبة التنظيم والانضباط والتسيير وعدم تركيز النقاش أو الوصول إلى إتفاقات نهائية بخصوص مقررات المؤتمر".

وجرى في ضوء ذلك نقاش موسع حول النموذج الأمثل الذي يلبي الاحتياج والخصوصية اليمنية بما يحقق الفعالية وسهولة التنظيم والترتيب والتمثيل المتنوع الشامل.

هذا وستواصل اللجنة لقاءها مع الفريق الأممي صباح غد الاثنين لاستكمال النقاش حول حيث الحجم الإجمالي لعدد المشاركين والمشاركات في المؤتمر وكذا حجم تمثيل كل مجموعة على حدة.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024