السبت, 20-ديسمبر-2014 الساعة: 01:41 ص - آخر تحديث: 12:20 ص (20: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الثقة على طريق المستقبل... لتبقى اليمن
امين محمد جمعان
برنامج حكومة بحاح..أحمال فيل على ظهر نملة!!
نبيل عبدالرب
هل صارت الأمم متحدة على اليمن ؟
الشيخ يحيى جمعان الجدري
اليمن والذى حدث: قصة (الشوك ..والعنب)!!
على رجب
هذه حقيقة محاولة إغتيال الدكتور ياسين..!
عبدالكريم المدي
من وحي السقوط 3
عبدالناصر المملوح
مخرجات الحوار بين الدعاية وعدم الرغبة في التطبيق..!
عبده محمد الجندي
30نوفمبر.. من القبطان «هينس» إلى «بنعمر» والشياطين العشرة
محمد أنعم
المؤتمريون سيتجاوزن أزمتهم بثقة وحكمه
يحيى نوري
المؤتمر الشعبي والقوة السحرية الظاهرة
د.علي مطهر العثربي
حكومة المشترك والرئيس
فيصل الصوفي
مرحلة فاصلة
صلاح العجيلي
إستطلاعات وتقارير
المؤتمر نت - ردود الفعل على الفيلم المسيء للإسلام وللرسول محمد صلى الله عليه وسلم لم تقتصر على المظاهرات والمسيرات المنددة ،فقد تحولت شبكات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) إلى ساحة لنشر المواقف المختلفة من الفيلم ومن ردود الفعل عليه ...

السبت, 15-سبتمبر-2012
المؤتمرنت –تقرير –وليد غالب -
اليمنيون في الفيس بوك:انتقاد للفيلم المسيء وهجوم على الإصلاح وسخرية من سرقة البار
ردود الفعل على الفيلم المسيء للإسلام وللرسول محمد صلى الله عليه وسلم لم تقتصر على المظاهرات والمسيرات المنددة ،فقد تحولت شبكات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) إلى ساحة لنشر المواقف المختلفة من الفيلم ومن ردود الفعل عليه ...

ومثلما كانت صنعاء تشهد تظاهرات منددة بالفيلم المسيء ...كانت ساحة الفيس بوك هي الأخرى تشهد تظاهرات ولكن من نوع أخر ...تظاهرات فكرية تعكس مواقف اليمنيين حول الفيلم وحول ردود الفعل عليه ...

الفيلم المسيء ...الجفري يدعو لشحذ الهمم ..والصوفي :هم احرار

الداعية الاسلامي الحبيب الجفري فقد دعا الى مضاعفة الجهود وتشمير السواعد للتعريف بالجناب النبوي الشريف بحسب تعبيره حيث قال الجفري على صفحته :
(سيستمر مسلسل التعدي على مقدساتنا ما استمرت ردود الأفعال غير المنضبطة .. لأنه يحقق الهدف منه .. بينما ستقل للغاية إذا أصبح تفاعلنا معها من خلال مضاعفة الجهود وشحذ الهمم وتشمير السواعد في التعريف بالجناب النبوي الشريف قولا وعملا وحالا.. )

و تحت عنوان مع حرياتكم ايها السادة كتب نبيل الصوفي : عني انا، لا ارى ان على من سب النبي اي شي ...هو حر، يقول مايشاء.. من هذا الذي لديه مايقترب شعرة واحدة من صورة هذا الانسان العظيم، الذي لايشبهه أحد منا..وما مر على ولا يوم ولا لحظة ولا فعل ولا قول، هز في وجداني مكان ابن آمنة بنت وهب، وأب فاطمة، وزوج خديجة.. في عقلي وقلبي ألف مبرر قبل أن يثير الشك شيئ حوله..
لطالما تطهر قلبي من التعب، بالصلاة عليه.. ولطالما تشوقت لسماع صوته.. فتوهجت قدرتي على الحياة..ولم اكره يوما، اي شخص اساء له.. لا ارى شيئا يسيئ له اصلا..صدقوني هذه قناعتي.. قلبا وعقلا.

اما الناشطة كفى الفايد فانها كتبت :نحن نستنكر اشد الاستنكار التطاول عل حبيبنا محمد صل الله عليه وسلم,وندين الاشخاص الذين انتجوا هذا العمل المتطرف .


ادانة للفيلم ولردود الفعل عليه

ورغم الإدانة للفيلم الا ان الكثيرين اجمعوا على ان ردود الفعل التي تمثلت في اقتحام السفارات ومنها سفارة أمريكا بصنعاء ليست اسلوبا للدفاع عن الاسلام بقدر ماتسيء له ...فقد كتب عبدالملك الفهيدي على صفحته : الفلم الذي أساء للإسلام وللرسول محمد صلى الله عليه وسلم يستحق الإدانة والاستنكار ...لكن الطريقة التي يتعاطى بها العرب كرد فعل يثبت أنهم مجرد قطعان يقادون إلى الفوضى والعنف باسم الدين دون دراية بما تعكسه أفعالهم من سلبيات على الإسلام أمام الرأي العام العالمي ...

وتابع الفهيدي :أكاد اجزم أن معظم من خرجوا في تظاهرات تندد بالفلم المسيء للإسلام لم يشاهدوا الفلم ولا يعرفون شيئاً عنه ...خرجوا لمجرد سماعهم أن ثمة إساءة للرسول ....شعوب تثبت كل يوم أنها محكومة بثقافة العنف والفيد ....

ويضيف :الم يكن من الأجدى الرد على هذه الإساءة بعد الاهتمام بها ...أو الرد عليها بطريقة حضارية ...الم يكن أجدى أن يتفق العرب والمسلمون على إنتاج فيلم عالمي يوضح حقيقة الإسلام وقيمه السمحاء ....

وتسائل :الم يتساءل احدنا ...لماذا كل هذه الفوضى ...في حين أن المسلمين يسيئون لدينهم بأنفسهم ...أتباع كل مذهب يقدحون في المذهب الأخر وأنصاره ...وكل يكفر الأخر ....ناهيك عن الدعوات التي تعج بها منابر مساجدنا بالهلاك والدمار للأخر من اليهود والمسيحين ...

مختتما :متى سنتعلم أن نحترم ديننا ورسولنا بإتباع قيمه السمحاء ..وبان ندافع عن ديننا بأساليب حضارية تعكس حقيقة هذا الدين القيم ..؟!

احلام الكثيري هي الاخرى كتبت على صفحتها :دفاعنا عن ديننا الاسلامي ليس باحداث الشغب حول السفارات الامريكيه والغربيه منها ولا بنشر البوستات ومقاطع من الفلم فنحن نخدمهم بنشرها + انهم مد قريب كانوا اثاروا احداث ١١ سبتمبر في وقت بدأ الحكم بدول عربيه يسلم ليد الاخوان المسلمين في مصر وليبيا ووو الهدف اثاره العداء بين المسلمين والمسلمين سنه وشيعه وبين المسلمين والاقباط _المسيح_ وانشغال المسلمين عما يحيكه اليهود فقد ادركو ان الاعلام الوسيله الاكثر تأثيرا على المسلمين..
على المسلمين ان يتصرفوا بحكمه و يستخدموا عقولكم واخلاقكم كمسلمين ينبذون العصبيه وانشروا محاسن الدين الاسلامي بدل اثاره العداء بين الاديان السماويه.

اقتحام السفارة ..سجال سياسي وهجوم على الإصلاح

وتحول موضوع اقتحام السفارة الامريكية في صنعاء إلى قضية مساجلة سياسية على صفحات الفيس بوك حيث سخر المحامي و الناشط الحقوقي نزيه العماد من محاولة استغلال بعض القوى السياسية و تحديدا حزب الاصلاح (الاخوان المسلمون في اليمن) لما حدث للسفارة الامريكية و السعي للزج بجماعة الحوثي بانهم هم من كانوا وراء غضب الشارع و محاولة اقتحام السفارة بصنعاء .و كتب المحامي العماد:(تنظيم الدولي للحوثيين المسلمين قام اليوم بإقتحام السفارات الامريكية في تونس و مصر و السفارتين الالمانية و البريطانية في الخرطوم و قام بإحراق مطاعم امريكية في لبنان و المدرسة الامريكية هناك أيضاً...
ويواصل العماد ساخرا : (ضروري نقتنع بهذا الكلام بأي طريقة، دبروا أنفسكم و أشربوا معه كوكاكولا تهضموه)

و ربط الصحفي محمد عبده العبسي بما يحدث في مصر من احداث و انعاكساتها و تقليدها في اليمن كما سخر العبسي في مقالة مطولة من احزب الاصلاح و لجنته التنظيمية من تقليد المصريين حيث كتب (أنه لم يعد هناك قيمة للفعل الثوري، ولا مصداقية، ما دام صادراً عن جهة تنتحل تمثيل الثورة في الوقت الذي تقوم فيه بوأدها. ومن غيرها أقصد: اللجنة التنظيمية للثورة.

بالأمس تدفق المصريون إلى أمام السفارة الأمريكية احتجاجاً على الإساءة إلى شخص النبي الكريم. كان التظاهر كافياً ونبيلاً غير إن الحماسة حولت الاحتجاج السلمي إلى واقعة اقتحام سفارة أجنبية. ويبدو أن أحداث مصر أيقظت غريزة "الفشرة" والإدعاء الكاذب لدى ثوار اللجنة التنظيمية الذين قرروا، هروباً من أسئلة الهجوم الإرهابي ومواصلةً لمسيرات المباخر الحزبية حسب وصف نبيل سبيع، الخروج في مسيرة احتجاج إلى أمام السفارة الأمريكية مثل المصريين! أخيراً تذكرتم أن هناك سفارة أمريكية في اليمن).

ويمضي الصحفي العبسي :( يريدون تقليد المصريين إذن وما المانع؟ قلدوا. أهداف ثورة سبتمبر ذاتها نسخ لصق من ثورة يوليو! كل شيء مشروع. وأثناء المسيرة سيحدث بعضهم بعضا بواحدية الثورتين المصرية واليمنية، رغم اختلاف مآلهما اختلافاً جذرياً، وسُيسمع من وسط الحشود ترديد شعارات بلكنة مصرية على طريقة "شوتر وزنبقة" في المسلسل الرمضاني. في المساء سيعودون منتشين بمصمصة هذا الوهم! نحن مثلهم.
تجاهلوا كافة المقارنات، الكبيرة والصغيرة، بين الثورتين واكتفوا بهذه. كيف يغفل ثوار اللجنة التنظيمية حقيقة أن مصر كلها كانت لتشتعل ويجرح كبرياؤها لو أن طائرة أمريكية شنت غارة واحدة، أكانت دقيقة أم خاطئة، داخل الأراضي المصرية. ثوار مصر يتبنون القضايا العامة دون توجيه حزبي أو إذن لجنة تنظيمية).

و يواصل:( أنا أؤيد منذ وقت طويل خروج مسيرات احتجاج إلى السفارة الأمريكية تعبيراً عن استياء شعبي من غارات واشنطن المستفزة والقاتلة، وعجرفتها السياسية المتمثلة في رفضها الاعتذار لأبرياء المعجلة وجعار ورداع وغيرهم. الوضع مختلف الآن. خاصة وأن السبب الفعلي، لكن الخفي، لدعوة اللجنة التنظيمية لمسيرة احتجاج أمام السفارة الأمريكية هو الحرج الشعبي المتزايد على الإصلاح بسبب موقف الحوثي من أمريكا ومناهضته الشعاراتية لها وإن كانت لا تخلو من تنطع وإدعاء وسلفية!

وتابع :أنا مع التظاهر احتجاجاً على بقاء عبدالاله حيدر في السجن إلى اليوم ولست مع أية مظاهرة تحركها دوافع أيديولوجية. أنا مع التظاهر تعبيراً عن حالة يمنية خالصة ولست مع مسيرة الرياء إلى السفارة الأمريكية لا لأنني لم أغضب من الإساءة إلى النبي الكريم بل لإدراكي أنهم أدعياء ومزايدون وأن منظمي المسيرة أنفسهم أغضبوا رسول الله واساؤا إلى رسالته العظيمة أكثر من ذلك الأمريكي السفيه. وحسبنا من أفعالهم المخزيةرمي عشرات الجثث في الثلاجة لأكثر من عام وإدعاء أنهم مجهولي الهوية دون يكلف أحدهم نفسه عناء التأكد من جيوب جثة الدهمشي التي كان فيها بطاقة هوياته وبياناته الشخصية.

ويختتم الصحفي محمد عبده العبسي مقالته موجها كلامه لاخوان اليمن : (كفوا عن التنطع والمزايدة بالنبي الكريم عليه أفضل وأتم الصلاة والتسليم.).

عبدالله مصلح من جانبه وفي نقد غير مباشر لموقف حزب الاصلاح كتب على صفحته :أرى الذين أصموا آذاننا بعبارات : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، الا رسول الله ، حتى أكون أحب اليه من نفسه وأبيه وأمه ،......... والشباب الطيبين صدقوهم ،أراهم اليوم يتخلون عن الشباب الطيبين ويسلكون مسلك ابليس حين يتخلى عن اتباعه يوم القيامة .

فتحي الباشا هو الاخر انتقد موقف الاخوان المسلمين في اليمن مما جرى ،وكتب على صفحته :الناس في وادي .. وإخوان اليمن في وادي..العالم الإسلامي كله يغلي إحتجاجا على فيلم مسيء للإسلام ولهادي البشرية "ص" ..وإخوان اليمن يقولون : أن الحوثية اخطر وأن التظاهرات والإحتجاجات يجب ان تتجه نحو الحوثيون .. هل هو التقرب من امريكا ولو على حساب عقيدتنا ومعتقداتنا ومقدساتنا .. أم انه الخوف من المارد الحوثي القادم للساحة بقوة ليلتهم إحلام الخوان في الإستئثار بالسلطة وتكرار النموذج المصري في اليمن .

ويضيف الباشا :هذا احد عوالم الخوان يقول أن اقتحام السفارة الأميركية بصنعاء عملاً تخريبياً لا يمت للتظاهرات السلمية بصلة ..

ويختتم :والسؤال لهذا العويلم :وهل اقتحام مؤسسات الدولة والمصالح الحكومية والتهديد بإقتحام منازل اليمنيين يمت للمظاهرات السلمية بصلة ؟!

اما الناشط في الفيس بوك رشاد الصوفي فقد اعتبر ماحدث من اقتحام للسفارة الامريكية بانه نتيجة لموقف الامريكيين وتحت عنوان :بضـاعتكم ردت اليكم ..!!! كتب :شباب الثوره السلميه يزحفون الي السفاره الامريكيه .. التي لطالما ازعجت العالم بهذه الثورات السلميه وهيلاري كلينتون تصريح بالليل وتصريح بالصباح معاد كانت ترقد .. والسفير الامريكي كان ساع ام الحريوه داخل خارج من الساحه .. الان ذوقو وبال ما زرعتم ..
مختتما:وهذه بضاعتكم ردت اليكم ونحن منكم برااااااااااااااااااااء ..


بينما محمد عياش قحيم كتب:( لاتجعلوا من محبة الرسول سياسة أقولها للفرقاء ولكل المتحزبيين أمثالي يجب علينا الان وفي هذه المرحلة الخطيرة من مسلسل التمادي الامريكي على الاسلام والمسلمين والصلف الاسرائيلي على امةالاسلام واستغلال الاختلافات بين الشعوب والسعي لمكسب السلطه ).

و مضى قحيم في حالته على صفحته في الفيسبوك:( اخير وابقى واقول لبععض الشباب من الطرفين اتقوا الله واعرفوا عدوكم الحقيقي وخذوا استراحه من المهاترات والاساءات المتبادله تكريما للمصطفى عليه افضل الصلاة والسلام ولكي لايفوتنا الاجر جميعا ولا نجعل الاعداء لاخي المسلم يطغي على عدوة الكافرين والله ناصر امته بكم ايها الشباب والله من وراء القصد )


رفض لثقافة الفيد ...

مشاهد اقتحام السفارة الامريكية بصنعاء قوبل بانتقادات واسعة حيث اعتبره الكثيرون صورة من صور الفيد معتبرين انه لا يمكن ان تكون اعمال النهب والسلب اسلوبا للدفاع عن الرسول والاسلام ...فالدكتور عزي شريم وفي صفحته اطلق دعوة

دعوة للتفكر و التامل الى جانب صورة لاحد المتظاهرين في محيط السفارة الامريكية يحمل بيده احد اجهزة الكمبيوتر يبدو انها اخرجت من احد المرافق الخارجية الامنية لسفارة و اشنطن بصنعاء ...حيث كتب شريم: للتفكر والتفكير..والتآمل ... (الحبيب المصطفى عليه السلام) بين الاساءة والفود في زمن (الربيع العربي والفوضى الخلاقة)...

اما الصحفي محمد جسار فكتب في صفحته: من يجرؤ على القول أن النهب والسلب والإحراق والتدمير من الأفعال التي تدافع عن النبي الأكرم..أو أنها من خلقه، أو مما دعانا إليه؟

الناشط الحقوقي عبدالحافظ معجب اكتفى بالاشارة الى ما حدث لمطعم كنتاكي في بيروت : الإعتداء على مطعم كنتاكي الأمريكي في العاصمة اللبنانية بيروت رداً على الإساءة للرسول (ص):أنا ماليش دخل واللي بيعتدي على منشأت أو مصالح أمريكية باليمن مش مسئوليتي كل واحد يرد على الأمريكان بطريقته اللي تناسب)

اما الإعلامي توفيق الشرعبي فقد وجد من موضوع الفيلم المسيء ورد الفعل عليه فرصة ليهاجم رئيس قطاع قناة اليمن وموقف القناة مما حدث حيث كتب على صفحته :( ماذا لو ان رئيس قطاع قناة اليمن سخر ندوة واحدة مدة ساعة فقط يتناول فيها ردود افعال الشارع اليمني تجاه الفيلم المسيء الى الرسول صلى الله عليه وسلم ، وخطورة اتخاذ اسلوب النهب والسرقة كمنج للتعبير عن ذلك !!! )
ويضيف الشرعبي (هو لن يفعل لأنه لا يريد ان يخرج اي مبلغ من مستحقات القناة .. لكن لو ان مغنية ما او مجموعة من الرقاصين طلبوا منه ان يعمل سهرة مباشرة لهم مدة 3 ساعات لفعلها ..!!! انا نشهد الله عليك يا باسليم)

الدفاع عن الرسول بسرقة بار السفارة ...وخطبة بالانجليزي للمارينز

وبعيدا عن التفسيرات السياسية ...تحولت قضية اقتحام السفارة الامريكية ونهب بعض محتوياتها إلى مادة للسخرية والطرافة على صفحات المفسبكين حيث كتب حامد غالب (مستشفى المجانين) على صفحته :واحد من المطلـلعين اخبرني ...ان الخبرة الي امس اقتحموا السفارة عشان رسول الله وغيرة عليه وعلى الاسلام دخلوا فتحوا الثلاجات وسرقوا لك البيرة والخمر والمشروبات الروحية كلها...
هههههههههههههههههه...قتلهم الايمان والغيرة على الاسلام.. طبعا احرقت 61 سيارة وسرقت سيارة واحدة...وكلهن حق موضفين يمنيين مسلمين....ابصرتوا كيف

وفي السياق ذاته كتب الصحفي سام الغباري على صفحته ساخراً: بعد نهب طابعات السفارة ..أريد أن أعرف من الذي نهب : بــــار السفــارة .. ؟!...بعض أصدقائي يريدون رقم هاتفه .. هل ممكن يدلنا الأخ : محمد قحطان عليه .

وباسلوب ساخر كتبت الهام علوان على صفحتها :اطفال حارتنا ( شيراتون _سعوان )والمراهقين سعداء ويرددون بانهم هزموا أمريكا وأوقفوها عند حدها !!!!!!!!!!!...الله يهني اليمن بهذا النصر والفتح المبين

اما عبدالرحمن الزيادي فقد كتب ساخرا : سمعت خبر أن صلاة الجمعة حق اليوم كانت الخطبة فيها باللغة الإنجليزية هههههههههههه صححوا معلوماتي : طبعاً السبب وجود المارينز الأمريكي في الصف الأول هههههههه ...كان المفروض يجيبوا ترجمة فورية كما يجري في المؤتمرات الدولية...خلونا نجدد الأسلوب القديم في الخطابة الذي ما كانت نتائجه الا المشاكل والدمار ..

واختتم :خلاص تطورنا ياشباب من الجمعة الثانية ممنوع دخول الساحات الا لمن عنده لغة وبشهادة يالي اومالي اواكسيد.





أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
التعليقات
محب الرسول (ضيف)
15-09-2012
لى من تضحكو يا اصحاب المقاطعة لو كنتم جادين قاطعوا الفيس بوك وقاطعوا التويتر واليوتيوب وعاد تكلموا بعدها على المقاطعة

المزيد من "إستطلاعات وتقارير"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2014