الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:44 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت- محمد القعود -
أصداء الانتخابات البرلمانية في وسائل الإعلام العربية والدولية

تصدرت الانتخابات البرلمانية اليمنية التي جرت يوم أمس وسائل الأعلام العربية والدولية التي قامت بتغطية واسعة وكبيرة لعملية سير الاقتراع في مختلف المحافظات اليمنية .
كما تصدرت تصريحات فخامة الأخ / علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اهتمام هذه الوسائل من إذاعات وقنوات فضائية ووكالات أنباء وصحف.
حيت أبرزت تاكيده بأن الانتخابات هي الطريق السليم للتدوال السلمي للسلطة .
ونقلت قول: "إن المؤتمر الشعبي العام سيشكل حكومة ائتلافية في إطار التدوال السلمي للسلطة إذا لم يفز بأغلبية مقاعد البرلمان في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم أمس .
ففي الدوحة أبرزت صحيفة الوطن القطرية إعلان الأخ /علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية أنه لا يستبعد تشكيل حكومة ائتلافية ؛ في حال حدوث ظروف تستدعي ذلك ؛ إذا لم يحصل أي حزب على أغلبية المقاعد وفقا للدستور اليمني ؛ ونقلت الصحيفة تأكيد الأخ/ الرئيس أنه لن يرشح نفسه رئيسا لليمن لفترة رئاسية ثالثة وأنه سوف يلتزم بالتمسك بمادة دستورية لا تجيز للرئيس الترشيح أكثر من فترتي رئاسة متعاقبتين ؛وأضافت الصحيفة بأن الأخ/ الرئيس أوضح أن النظام الديمقراطي في اليمن مبني علي التعددية الحزبية.
ومن جانبها قالت صحيفة الحياة الصادرة في لندن أن الأخ/ الرئيس علي عبدالله صالح أدلىبصوته في الدائرة الحادية عشرة حيث تمنى فوز المؤتمر الشعبي العام ؛ مجددا بالغالبية متوقعا أن يقبل على الاقتراع 75 في المائة من الناخبين ؛ وعددهم 8 ملايين و 790 ألفا بينهم 3 ملايين و 450 الف ناخبة يختارون 301 نائب ونائبة .
أضافت الصحيفة بان الأخ/ الرئيس أشاد بـ "هدوء العملية الانتخابية " مجددا دعوته إلى وضع أعصابهم في ثلاجة والتزام الروح الديمقراطية " ونقلت تصريحه إلى الصحفيين حيت وصف الديمقراطية بأنها " سفينة النجاة للحكام والشعوب ؛ تمنع المؤامرات عنهم " وأنه عندما سئل عن اتهامات لـ "المؤتمر الشعبي العام بالاستحواذ على المال العام والإعلام الرسمي لتسخيرهما في الحملات الانتخابية ؛ نفى ذلك مؤكدا: أن المؤتمر اعتمد على التبرعات وأنا صرفت لأحزاب المعارضة من الدعم الحكومي المخصص للأحزاب أكثر من أربعمائة مليون ريال "وذكر مراسل صحيفة الحياة في جولة مراكز الاقتراع في صنعاء أنه كان واضحا منذ بدء التصويت في الثامنة صباحا- من يوم أمس- وأن إقبال الناخبين يتراوح بين متوسط وكثيف وأن الناخبين تدافعوا في أحد المراكز منذ الوقت الباكر؛ فيما انتزعت اليمنيات النسبة الأعلى من الإقبال الكثيف للناخبين في بعض مراكز أمانة العاصمة صنعاء.
وفي باريس تناولت صحيفة الزمان عملية سير الانتخابات البرلمانية في اليمن حيث سلطت الأضواء على واقع الحياة الديمقراطية في اليمن وقالت: إن الناخبين اليمنيين والمقدر عددهم بحوالي ثمانية ملايين بدؤوا وبالتوجه صباح أمس إلى صناديق الاقتراع لتجديد برلمانهم المؤلف من 301 مقعدا في ظل وعد من الرئيس علي عبدالله صالح بتشكيل الحكومة من المعارضة في حالة فوزها بأغلبية مقاعد البرلمان .
وفي لندن أذاع راديو إم بي سي " تقريرا لمراسله في صنعاء تحدث فيه عن وصول العديد من الهيئات والمنظمات العربية والدولية للاطلاع على سير الانتخابات البرلمانية مشيرا إلى أكثر من سبعة وثلاثين ألفا من المراقبين والإعلاميين يمثلون عشرات المنظمات والهيئات الطوعية والدبلوماسية ووكالات الأنباء والقنوات الفضائية والإذاعية في اليمن وخارجها يشاركون في تغطية الدورة الثالثة للانتخابات .
وقال الراديو إن الرئيس على عبدالله صالح حذر من أنه سيتخذ إجراءات ضد الأحزاب أو الأفراد في حالة إخلالهم بالأمن وإقلاق العملية الديمقراطية .
وفي أبو ظبي تناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية تحذير الأخ /الرئيس على عبدالله صالح عشية الانتخابات التشريعية من أن السلطات اليمنية ستحاسب أي فرد أو حزب يعبث بالأمن أو الاستقرار.
ومن جانبها أشارت صحيفة "الشرق" القطرية إلى قول الأخ / رئيس الجمهورية انه اعتبر الانتخابات دليلا على أن الأمة العربية حية لا يمكن أن تتراجع عن مسيرة الديمقراطية وأنه أوضح أن النظام الديمقراطي في اليمن مبني على التعددية الحزبية .
وبثت شبكة "سي .ان .ان" التلفزيونية الأمريكية فقرات من حديث الأخ /الرئيس علي عبدالله صالح من المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس مبرزة قوله : أن الحكومة لن تسمح للأحزاب السياسية أو الأفراد بالمساس بالأمن أو تجاوز القانون .
أشارت إلى أن المؤتمر الشعبي لعام تقدم ب 297 مرشحا .
وقالت : يرى المراقبون الدوليون أن المؤتمر الشعبي العام سيهيمن على الانتخابات بالرغم من المنافسة القوية من حزبي المعارضة الرئيسين التجمع اليمني للإصلاح والحزب الاشتراكي اليمني.
وفي السياق ذاته توقع راديو "سوا" أن تحقيق المؤتمر الشعبي العام الأغلبية لتشكيل الحكومة كما توقع أن تحقق المعارضة تواجدا برلمانيا يعزز الديمقراطية في اليمن .
وقالت وكالة الأنباء الكويتية بان الرئيس على عبدالله صالح أشاد بسير عملية الاقتراع في انتخابات مجلس النواب وقالت إن العملية تسير بهدوء.
وأضافت في تقرير لها أن رئيس الجمهورية أعرب عن أمله أن تبلغ نسبة المشاركة في الانتخابات الحالة قرابة 75 با لمائة من مجموع الناخبين الذين يحق لهم التصويت.
وبثت قناة أبو ظبي الفضائية عدداً من الأخبار والتقارير والتحاليل إضافة إلى مقابلات مع عدد من الشخصيات السياسية ؛ وتناولت واقع الحياة السياسية في اليمن وسير عملية الانتخابات البرلمانية .
وفي لندن أذاع راديو ال "بي.بي.سي". البريطانية تقريرا لمراسله في صنعاء تطرق فيه إلى الأجواء التي جرت فيها الانتخابات البرلمانية يوم أمس .
ونوه الراديو بالمشاركة الكبيرة من النساء اليمنيات اللواتي يشكلن اكثر من 40% من إجمالي عدد الناخبين المؤهلين للانتخاب والذي يتجاوز ثمانية ملايين ناخب وناخبة وأضاف الراديو بأن الرئيس علي عبدالله صالح عبر -في مؤتمر صحفي عشية الانتخابات- عن اهتمام القيادة السياسية بالمرأة اليمنية حيث قال أنها تحظى بدعم كبير وهي موجودة كوزيرة وسفيرة وفي مناصب قيادية مختلفة في الحكومة وأنه قال: إن الوضع في اليمن لا يختلف كثيرا إن لم يكن أفضل من بقية الدول العربية حتى الأوروبية التي خاضت التجربة الديمقراطية مند عقود طويلة مشيرا إلى أنه وعد بأن تكون نسبة مشاركة المرأة اليمنية كمرشحة أفضل في الدورات القادمة.
ومن جانبها تناولت "صحيفة القدس" الصادرة بلندن سير عملية الانتخابات البرلمانية في اليمن ؛ و أشارت إلى أن الأخ / الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية عبر عقب الإدلاء بصوته عن ارتياحه للمستوى الأمني الذي ساد أجواء العملية الانتخابية .
ووصف نسبة إقبال الناخبين على الاقتراع بأنها ممتازة. وتوقع أن تزيد نسبة التصويت في هذه الانتخابات عن 75% . كما أعرب عن أمله في أن تمثل كافة الأحزاب والقوى السياسية تحت البرلمان القادم وأننا نريد أن تتاح الفرصة لكل الأحزاب ولا نريد أغلبية 99 ؛99 بالمائة . كما طالب الناخبين بالتزام الهدوء ؛ ودعا المرشحين إلى الهدوء وأن يضعوا أعصابهم في ثلاجة ففي نهاية المطاف سوف يتم انتخاب مواطنين يمنيين وليس من خارج الوطن.
واعتبر أن الديمقراطية هي النهج والأسلوب الأمثل وسفينة النجاة للحكام وتمنع المؤامرات عن الشعوب.
وفي تقرير المراسلين من صنعاء توقعت صحيفة الاتحاد الإماراتية أن تظهر النتائج الأولية للانتخابات صباح اليوم وسط مؤشرات قوية على حصول حزب المؤتمر الشعبي العام على الأغلبية وأشارت الصحيفة إلى أن عملية الانتخابات وصفت بسلام وأن السلطات الأمنية استطاعت السيطرة على الوضع الأمني الذي لم يشهد أي اختلالات.
من جانبها تناولت قناة الجزيرة الفضائية سير عملية الانتخابات البرلمانية اليمنية من خلال مراسلها في صنعاء حيث أوضحت الجزيرة أن مراكز الاقتراع في العاصمة والمحافظات الأخرى تشهد إقبالا ملحوظا وسط تدابير أمنية مشددة .
وقال مراسل الجزيرة أن جميع القوى السياسية بما فيها المعارضة والمستقلون حريصة على إنجاح العملية الانتخابية .
وأضاف بأن حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس علي عبدالله صالح يعتبر الأوفر حظا في انتزاع أكبر عدد من المقاعد البرلمانية القادمة.
كما نقل مراسل "الجزيرة نت" في صنعاء عن الرئيس علي عبدالله صالح تأكيده أن الديمقراطية "هي أفضل خيار لشعوب العام الثالث "وأشار إلى أن العملية الانتخابية تسير بهدوء في كل الدوائر ولم تسجل أي حوادث تذكر.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024