الخميس, 24-أكتوبر-2019 الساعة: 06:05 ص - آخر تحديث: 12:53 ص (53: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
بقلم - خالد سعيد الديني *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
عن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
علوم وتقنية
المؤتمر نت - اختتمت اليوم الدورة التدريبية الرابعة لتسجيل السرطان التي استمرت أربعة أيام (23 – 27 ديسمبر 2012) تلقى فيها المشاركون المعارف النظرية

المؤتمرنت - نصر باغريب -
اختتام دورة لتسجيل السرطان علميا بجامعة عدن
اختتمت اليوم الدورة التدريبية الرابعة لتسجيل السرطان التي استمرت أربعة أيام (23 – 27 ديسمبر 2012) تلقى فيها المشاركون المعارف النظرية وتدربوا على المهارات العملية في مجال تسجيل السرطان وفقاً للمنهجية العالمية المعتمدة من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان IARC والمنظمة الدولية لتسجيل السرطان IACR.

وقد شارك في فعاليات الدورة 20 مشارك من 6 محافظات (عدن، صنعاء، حضرموت، تعز، إب، والحديدة).

وفي نهاية التدريب تم تسليم المشاركين شهادات المشاركة من قبل د. نسرين عبدالرزاق، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية عدن وفريق التدريب المكون من د. هدى عمر باسليم رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة ومدير مركز تسجيل وأبحاث السرطان - كلية الطب – جامعة عدن، و د. عبدالوهاب النهمي اختصاصي أورام ورئيس قسم التسجيل في المركز الوطني للأورام و د. خالد عبدالله السقاف اختصاصي وبائيات وطب مجتمع في قسم طب المجتمع والصحة العامة ومركز تسجيل وأبحاث السرطان في الكلية.

يذكر أن الدورة أقيمت برعاية منظمة الصحة العالمية ونظمها مركز تسجيل وأبحاث السرطان بكلية الطب والعلوم الصحية – جامعة عدن والمركز الوطني لعلاج الأورام.

وهدفت الدورة لإعداد كوادر وطنية قادرة على الإسهام في فهم تقنيات تسجيل الأورام السرطانية وإدخال البيانات اليكترونيا في برنامج أعد خصيصا لذلك من قبل الرابطة الدولية لتسجيل السرطان ومن ثم تحليل البيانات واستخلاص التقارير وتقديمها إلى الجهات المعنية بذلك مما سيساعد على تحديد حجم المشكلة في كل موقع يتواجد فيه مركزا للأورام السرطانية وبالتالي سيشكل حصيلة كافية حول حجم الأورام السرطانية في الجمهورية اليمنية.

وتعد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن وبدعم وإشراف مباشر من قبل الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أول كلية أسست مركزا للسرطان في الجمهورية اليمنية والذي يتمتع بالريادة والسمعة العالمية بوصفه المركز الوحيد المعتمد كمركز تسجيل سرطان يستقي معلوماته من المجتمع.

إلى ذلك قالت د. هدى عمر باسليم مدير مركز تسجيل وأبحاث السرطان، رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة بجامعة عدن أن أهمية هذه الدورة انها تأتي في إطارا لأنشطة المكثفة التي تمت مؤخرا لتعزيز فعالية تسجيل السرطان في الجمهورية وكذلك الخطوات الحثيثة لا نشاء السجل الوطني للأورام السرطانية في اليمن ومن هذه الأنشطة الورشة التحسيسية التي تمت في الشهر الماضي في المركز الوطني لعلاج الأورام وكذلك الزيارة التقييمية لخبير منظمة الصحة العالمية في مجال تسجيل السرطان الشهر الماضي والذي أكد أهمية تبني خطوات عملية لإنشاء سجل السرطان الوطني والذي يعتبر حجر الزاوية في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان في الجمهورية اليمنية.

وأوضحت د.هدى باسليم أن هذا البرنامج شمل عدد من الأنشطة التي تصب في اتجاه الوقاية من السرطان وتشخيصه مبكرا وتقديم العلاج الناجع وكذا تخفيف حده الآلام لمريض السرطان وجميعها تتطلب وجود قاعدة بيانات جيدة وتقنيات متطورة وبنية تحتية لعلاج المصاب والإرشاد والتوعية للمواطن بشكل عام حول سبل الوقاية.

وأشارت أن المتدربين البالغ عددهم 20 متدرب من 6 محافظات (عدن، صنعاء، حضرموت، تعز، الحديدة وإب) و8 مراكز تلقوا خلال الدورة وعلى مدى أربعة أيام عدد من المحاضرات النظرية والتدريب العملي على الكمبيوتر والمناقشات في إطار المجموعات المصغرة للمعارف والمهارات الأساسية في منهجية تسجيل السرطان واستخدام برنامج كان رج5 واستخدام بيانات السرطان وكتابة التقارير.

حضر فعاليات افتتاح وأختتام الدورة كل من د. علي أحمد علي عميد كلية الطب والعلوم الصحية، د. مهجت أحمد علي عميد كلية الأسنان، د. الخضر ناصر لصور مدير مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة عدن، د. عمر زين محمد مدير مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة لحج .د. نسرين عبدالرزاق ، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في عدن، د، عبدالوهاب النهمي استشاري الأورام ومدير تسجيل السرطان في المركز الوطني لعلاج الأورام، المستشفى الجكهوري صنعاء، د. أبوبكر بارحيم مدير مركز الاستشارات وسكرتير مجلس الأمناء في جامعة عدن، د. رجاء عبده أحمد نائب عميد كلية الطب والعلوم الصحية د. سوسن محمد باخبيرة ، نائب عميد كلية الطب والعلوم الصحية لشؤون المختبرات، د. صالح سلمان باصالح مدير الشؤون التعليمية في كلية الطب والعلوم الصحية، و د. محمد مصطفى ياسين مدير مستشفى 22 مايو ود. جمال حسين زين مدير وحدة أورام الأطفال في مستشفى الوحدة وعدد من مدراء مراكز تشخيص الأورام والمهتمين بمرض السرطان.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019