السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 01:24 م - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - ينظم خريجو الدفعة الـ(17) من المعهد العالي للقضاء صباح غدٍ الاثنين وقفه احتجاجية أمام مبنى وزارة العدل بالعاصمة صنعاء تنديدا بالقرار رقم (116) الصادر من مجلس القضاء الأعلى والذي يقضي باعتبار النيابة العامة بوابة القضاء وإلحاق الدفعة 17 قضاة من خريجي المعهد العالي للقضاء بالنيابة العامة.

المؤتمرنت – ماجد عبد الحميد -
خريجو العالي للقضاء ينفذون وقفه احتجاجية لتوزيعهم على النيابات
ينظم خريجو الدفعة الـ(17) من المعهد العالي للقضاء صباح غدٍ الاثنين وقفه احتجاجية أمام مبنى وزارة العدل بالعاصمة صنعاء تنديدا بالقرار رقم (116) الصادر من مجلس القضاء الأعلى والذي يقضي باعتبار النيابة العامة بوابة القضاء وإلحاق الدفعة 17 قضاة من خريجي المعهد العالي للقضاء بالنيابة العامة.

وسيطالب قضاة الدفعة الـ(17) وغيرهم من خريجي الدفعات خلال وقفتهم الاحتجاجية مجلس القضاء الأعلى بالتراجع عن قراره كونه مخالفا تماما لنصوص قانون السلطة القضائية.

وأكد غمدان عبد الرقيب الرباصي – أحد خريجي المعهد العالي للقضاء في تصريح لـالمؤتمرنت أن مجلس القضاء بقراره رقم (116) خالف نصوص قانون السلطة القضائية من خلال إلحاقه الدفعة الـ17 بالنيابة العامة.

مضيفا: "انه من المفروض على مجلس القضاء الأعلى أن يوجه أو يصدر قرارات تلحق الخريجين من القضاة بقضاء الحكم وليس في النيابات طبقا لنصوص القانون القضائي وباعتبار أنه من الدفعة الأولى وحتى الـ16 يتم إحالتها بقضاء الحكم وليس بالنيابة العامة". وأشار إلى أن تعيين خريجي المعهد في النيابة يعتبر عملا مخالفا للقانون، وتجاوزا لكل المعايير والنظم التي رست في النظام القضائي اليمني.

وأكد غمدان الرباصي ان الدائرة الإدارية للمحكمة العليا عقدت اليوم الأحد أولى جلساتها في الدعوة المقدمة من قضاة الدفعة الـ(17) لمواجهة قرار مجلس القضاء الأعلى رقم 116 لسنة 2012م ، والذي جعل النيابة العامة بوابة الدخول لوظائف السلطة القضائية مخالفا لذلك قانون السلطة القضائية ومتجاهلا كافة المبادئ القانونية المستقرة. وقضت الدائرة الإدارية بموجبه رفض الدفع المقدم من مجلس القضاء الأعلى وإلزام المجلس بالرد على الدعوى.

الجدير بالذكر أن طلاب أربع دفع من خريجي المعهد العالي للقضاء نفذوا في الأول من يناير الجاري وقفة احتجاجية أمام مجلس القضاء الأعلى أثناء اجتماعه الدوري للتعبير عن رفضهم لقرار المجلس بتوزيعهم للعمل في النيابة العامة معتبرين القرار مخالفا لنصوص صريحة في قانون السلطة القضائية.

وأكد عدد من المحتجين أن المجلس لم يعمل بالإجراءات والشروط التي يجب إتباعها عند تعيين القضاة وأعضاء النيابة العامة وترقيتهم وتحديدا اقدميتهم.

مشيرين إلى أن المادة (57) من نفس القانون اشترطت في من يعين في وظائف السلطة القضائية عددا من الشروط من بينها ألا يقل عمره عن 30 عاما وألا يتولى العمل القضائي إلا بعد مضي فترة تدريبية لا تقل عن سنتين في المجال القضائي حيث أكدت الفقرة (ج) على اشتراط حصول المعين ابتداء في وظائف القضاء على شهادة من المعهد العالي للقضاء بعد الشهادة الجامعية في الشريعة والقانون أو في الحقوق من إحدى الجامعات المعترف بها في الجمهورية اليمنية.

وأضافوا : " ان الفقرة (ز) من نفس المادة منحت الدارسين في المعهد العالي للقضاء كافة الحقوق الواردة في قانون إنشائه، ويمنح من لم يكن منهم من منتسبي القضاء درجة مساعد قاض (ب) فور التحاقه بالمعهد.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024