الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 08:27 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكد رئيس اللجنة الفنية لمؤتمر الحوار الوطني الدكتورعبدالكريم الارياني بان المرأة اليمنية تقف على عتبة مستقبل جديد لأنها سوف تلعب دورا حاسما في الدفاع عن حقوقها أثناء انعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي سينطلق يوم الثامن عشر من الشهر الجاري لأنها ستكون ممثلة بما لايقل عن 30بالمئة .

المؤتمرنت -
الارياني:المرأة اليمنية ستلعب دوراً حاسماً في الدفاع عن حقوقها في مؤتمر الحوار الوطني
أكد رئيس اللجنة الفنية لمؤتمر الحوار الوطني الدكتورعبدالكريم الارياني بان المرأة اليمنية تقف على عتبة مستقبل جديد لأنها سوف تلعب دورا حاسما في الدفاع عن حقوقها أثناء انعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي سينطلق يوم الثامن عشر من الشهر الجاري لأنها ستكون ممثلة بما لايقل عن 30بالمئة .

و اشار الارياني في ختام اعمال المؤتمر الاقليمي حول الزامية التعليم و دمج النوع الاجتماعي في المناهج الذي نظمه اتحاد نساء اليمن على مدى ثلاثة ايام الى الاهمية التي تكتسبها المرأة باعتبارها المكون الاساسي للمجتمع ..منوها بان المرأة قد اكدت حقها في المشاركة من خلال نضالها الدؤوب لإثبات وجودها علما و عملا و مشاركة من الحقل الى البيت الى المدرسة الى الجامعة الى المستشفى الى الوظيفة العامة الى كل مناحي الحياة .

و قال الدكتور الارياني : "بما اننا اليوم في منعطف سياسي هام فإننا نؤكد على مشاركة الجميع في الحوار القادم فقد جرب شعبنا كل الاساليب و الممارسات و خاض كل التجارب فان عدنا لتجريب المجرب فقد ظللنا الطريق".. مباركاً لكل النساء باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس ، ومتمنيا للمرأة اليمنية مزيدا من الانجازات لتحقيق طموحها و آمالها .

بدورها أكدت رئيسة اتحاد نساء اليمن رمزية الارياني في كلمتها أهمية أن تؤخذ توصيات المؤتمر بعين الاعتبار من قبل المعنيين لما يحقق آمال المرأة و يحد من تسرب الفتيات من المدارس ..

مشيرة إلى تزامن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة مع اختتام المؤتمر الإقليمي حول إلزامية التعليم و دمج النوع الاجتماعي في المناهج حيث وجد اتحاد نساء اليمن و الأمانة العامة للاتحاد النسائي العربي مناسبة للاحتفال بيوم المرأة العالمي و تكريسه لمفهوم مؤتمر الحوار الوطني.. مؤكدة ضرورة المشاركة الفاعلة للمرأة في لجان الحوار باعتبار مشاركة المرأة في كل المجالات السياسية و الاقتصادية و القانونية و في مواقع صنع القرار أساس الاستقرار و التنمية و السلام .

مشيرة إلى أهمية مؤتمر الحوار الوطني الذي يمثل خطوة مهمة على طريق تأسيس الدولة المدنية الحديثة المنشودة والقائمة على العدالة و المساواة و احترام حقوق الإنسان.. مؤكدة بان الحوار يعد من أهم وسائل حل المشاكل كما أن الحوار يساهم في احترام كرامة الفرد ويعزز مفهوم حقوق الإنسان و السلام و الوفاء بالعهود و المواثيق و حماية حق الشعوب في الأمن و الحرية إضافة إلى أن فيه الأسس لبناء العلاقات الإنسانية بين كل أفراد المجتمع و تحقيق الأهداف الرئيسية لصنع مستقبل الأجيال القادمة و الترويج لثقافة المساواة بين كل أبناء المجتمع.

وكانت انتصار القهيوي أشادت في الكلمة التي القتها عن الوفود العربية المشاركة في المؤتمر بجهود اتحاد نساء اليمن في إنجاح المؤتمر الاقليمي حول الزامية التعليم و دمج النوع الاجتماعي في المناهج ..مؤكدة بان موضوع المؤتمر على درجة من الأهمية بالنسبة للواقع العربي الحالي الذي يحاول ان يعيد المرأة مرة اخرى الى الصفوف الخلفية بعد ان كانت قد قطعت شوطا طويلا على مستوى الانجاز العلمي و الفكري و السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي .

و أشارت إلى الدور الذي تؤديه المرأة العربية في الوقت الراهن فقد اصبحت متواجدة اليوم في مختلف الميادين و الساحات الثورية تدافع عن قضايا وطنها و عن دينها و حريتها دون التخلي عن واجباتها الاسرية او العملية .

وقد خرج المشاركون في المؤتمر بعدد من القرارات والتوصيات أكدوا فيها على ضرورة اصدار تشريع قانوني خاص بالزامية التعليم ووضع الاليات المناسبة لتطبيقه و بحيث يكون ملزم لجميع الاطراف المعنية بالتعليم كالدولة و المجتمع و الاسرة و منظمات المجتمع المدني ايضاً.. وشددوا على أهمية تضمين مادة في الدستور تحدد موازنة لقطاع التعليم العام و جودته وفقا للمعايير الدولية و كذا تشكيل جهات رسمية و شعبية لمتابعة و مراقبة تنفيذ الدستور و التشريعات الخاصة بالتعليم .

وأكد المشاركون في المؤتمر على اهمية تفعيل الارادة السياسية لتطبيق الزامية التعليم المجاني وفقا للنوع الاجتماعي ..لافتين الى اهمية تعزيز الشراكات (المجتمعية ـ الحكومية) بما يخدم نوعية التعليم و توفير البيئة التعليمية المناسبة و المشجعة للتعليم داخل المدرسة و في البيئة المحلية .
وأوصوا بأهمية اشراك النساء في وضع السياسات و صياغة القرارات التربوية على مختلف مستوياته وفقا للكفاءة و الخبرة و التخصص و النوع الاجتماعي ، و كذا ادماج النوع الاجتماعي في المناهج التعليمية من خلال تعديل صياغتها بما يتلاءم مع مبدأ العدالة و المساواة ..منوهين بضرورة وضع برامج توعوية و ثقافية تتضمن تغيير الصورة النمطية التقليدية للمرأة و بلورتها عبر وسائل الاعلام و التواصل الاجتماعي المختلفة ، اضافة الى اعطاء الاولوية لتوظيف الفتاة في المدارس و خاصة في الريف بما يحقق النوع الاجتماعي

و اكدوا على ضرورة تطبيق معايير الجودة و الاعتماد في مختلف مراحل و مؤسسات التعليم المختلفة ..مشيرين الى اهمية مواءمة مخرجات التعليم الجامعي و المهني بما يتلائم مع سوق العمل ، وادخال مادة علوم الحاسوب و اللغة الانجليزية في الصفوف الاولى من التعليم العام مع توفير متطلباتها الاساسية و كذا اعادة ادخال مواد جديدة في مناهج التعليم العام كالبولي تكنيك ..منوهين بضرورة تخفيف عبء المناهج المدرسية بحيث يتم التركيز على المهارات الاساسية و المعرفية و مراعاة عدم التمييز بين الجنسين في ذلك .

تخلل الحفل فقرات فنية معبرة و سكتش مسرحي بعنوان "قصة بهجة" تناول مخاطر الزواج المبكر و حرمان الفتيات من التعليم نالت الاستحسان .

و في الاختتام تم تكريم عدد من الرائدات في العمل التربوي من قبل اتحاد نساء اليمن و تكريم رئيسة اتحاد نساء اليمن رمزية الارياني من الاتحاد النسائي البحريني بدرع الاتحاد .

حضر الاختتام امين العاصمة عبدالقادر هلال ووزيرة الشئون الاجتماعية و العمل الدكتورة امة الرزاق علي حمد و عدد من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى اليمن ، والمهتمين.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024