الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 03:01 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رأس الدكتور عبد الكريم الارياني أعمال افتتاح ندوة "دور الإعلام في مواكبة وتهيئة أجواء الحوار الوطني ودعم عملية التحول الديمقراطي" التي نظمتها اليوم بصنعاء مؤسسة اليمن للثقافة والتنمية السياسية .

المؤتمرنت -
ندوة دور الإعلام في الحوار تقر مسودة ميثاق الشرف الاعلامي
رأس الدكتور عبد الكريم الارياني أعمال افتتاح ندوة "دور الإعلام في مواكبة وتهيئة أجواء الحوار الوطني ودعم عملية التحول الديمقراطي" التي نظمتها اليوم بصنعاء مؤسسة اليمن للثقافة والتنمية السياسية .

وفي فعاليات الندوة التي حضرها عدد من الاكاديميين والباحثين وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدون بصنعاء، ألقى أمين عام مؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد عوض بن مبارك مداخلة استعرض فيما المراحل التحضيرية والإعداد لمؤتمر الحوار الوطني الشامل باعتباره الطريق الوحيد والآمن لبناء دولة يمنية حديثة .. مؤكدا أن المشاركين في المؤتمر يمثلون كافة ابناء الشعب اليمني .

ونوه بن مبارك بدور الاعلام في التهيئة لإنجاح مؤتمر الحوار الوطني وتفاعله الايجابي مع هذا الحدث التاريخي الهام الذي يؤسس فيه اليمنيون لمستقبل افضل .

من جانبه رئيس مجلس الامناء بالمؤسسة الدكتور حسين عبدالله العمري عبر عن أمله في أن تخرج الندوة بخلاصة هامة وايجابية مستخلصة من اوراق العمل المقدمة من قبل اساتذة كبار وطنيين متضلعين ومختصين في شؤون الاعلام والثقافة والسياسة.

وشدد على ضرورة اضطلاع وسائل الاعلام المختلفة بدورها في التهيئة وإنجاح مؤتمر الحوار الوطني خلال اشهره الستة القادمة وفقا لما تضمنته المبادرة الخليجية، وقال: "إن شعبنا اليوم بعد كل ما مر به من هذا المخاض الذي عاناه في حاجة إلى الكلمة الصادقة المخلصة والايجابية التي تساعد وتدعم مؤتمر الحوار الوطني وغاياته الوطنية السامية".

فيما أكد سفير ألمانيا الاتحادية بصنعاء هولجر جرين في مداخلته دعم بلاده ومساندتها للجهود الهادفة إلى انجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن، وكذا دعمها لعملية الاصلاحات الدستورية .. مشيرا إلى أن دور وسائل الاعلام لا يستهان به في انجاح الحوار بين القوى السياسية اليمنية.

وكانت الندوة التي شارك في رئاستها الدكتور حسن العمري ومطهر تقي مقررا قد تناولت عدد من أوراق العمل حول دور الإعلام في مواكبة وتهيئة أجواء مؤتمر الحوار الوطني ودعم عملية التحول الديمقراطي، حيث تناولت ورقة العمل الاولي المقدمة من مدير مكتب رئاسة الجمهورية الكاتب الصحفي نصر طه مصطفى تحت عنوان " دور الإعلام في التهيئة لمؤتمر الحوار الوطني" الدواعم المساعدة للإعلام للقيام بدوره الإيجابي، وكذا دور الإعلام في تهيئة المسرح السياسي والحزبي ..مؤكداً أن الحوار يمثل الطريق الوحيد الأمن لإنقاذ اليمن.

فيما تناولت ورقة العمل المقدمة من رئيس مجلس إدارة مؤسسة 14 اكتوبر للصحافة رئيس تحرير صحيفة 14 اكتوبر أحمد الحبشي بعنوان: "حدود حرية ومسئولية الإعلام في واقع هش" رؤية تقييميه تحليلية من منظور اعلامي للمشهد السياسي الراهن باليمن وإشكاليات الانتقال إلى التعددية في البيئة الإعلامية اليمنية، ومحددات الممارسة الإعلامية في الوضع الراهن، والتحديات والمصاعب والتناقضات التي تنعكس بصورة سلبية على أداء وسائل الإعلام المحلية في بيئة سياسية وإعلامية لا يمكن عزلها عن مفاعيل المتغيرات النوعية على الصعد الوطنية والاقليمية والعربية .

وتطرقت الورقة المقدمة من استاذ الإعلام بجامعة صنعاء الدكتور احمد مطهر عقبات حول" دور الإعلام الرسمي في التهيئة للحوار الوطني " المشكلة الإعلامية والتأثيرات والحلول الممكنة، وذلك انطلاقاً من الواقع السياسي المعاش والزخم الإعلامي الذي يتناول كافة المستجدات وخاصة فيما يتعلق بتصورات وأسس التحاور وتقاطع الاهداف ووجهات النظر إزاء البنود والأهداف الممكن الاتفاق حولها، ودور الاعلام الرسمي في انتهاج خط وسطي مع جميع الاطراف السياسية وتعزيز الوعي الاجتماعي القائم على اسس وطنية تعبر عن المصلحة العامة للبلد.

واستعرض رئيس الهيئة العامة للكتاب الأديب والكاتب عبد الباري طاهر في ورقته المعنونة بـ" المسئولية السياسية وترشيد الخطاب الإعلامي" الأساليب الناجعة لترشيد الإعلام وخاصة أن حياتنا اليوم كلها بأمس الحاجة إلى هذا الترشيد، وخصوصاً أثناء ممارسة السياسة، والمناهج التربوية، وخطاب المسجد والاعلام، بصورة عامة.

وتطرقت ورقة الكاتب الصحفي ياسين التميمي المعنونة بـ " المواطن وإعلام الحوار، التفاعل والالتزام" إلى ثلاثة محاور للتهيئة تتمثل في الإعلام كأداة في بناء الوعي، والمواطن وإعلام الحوار، نحو إعلام يخدم الحوار" وضرورة الالتزام بالمهنية كون الوقائع والمعطيات أثبتت أن وعي الناس بمختلف مستوياتهم الثقافية تتأثر بتعرضها للإعلام بمختلف وسائطه.

كما استعرض المشاركون مسودة ميثاق الشرف الاعلامي الصادرة عن الندوة واثروها بالنقاش .

وقد أثريت الندوة بالنقاشات المستفيضة من قبل المشاركين حول أهمية دور وسائل الاعلام في التهيئة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي ستبدأ اعماله في الثامن عشر من مارس الجاري وضرورة اضطلاع الجميع بمسئولياتهم الوطنية والتاريخية في التأسيس لمستقبل يمني أفضل .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024