الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 01:08 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - المهندس هشام شرف _وزير التعليم العالي والبحث العلمي

المؤتمرنت -
شرف يدعو لإبعاد الجامعات عن التجاذبات السياسية والمحاصصة الحزبية
دشن وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف اليوم بصنعاء أسابيع الجودة في الجامعات اليمنية التي ينظمها مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي بالشراكة مع الجامعات اليمنية.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد وزير التعليم العالي أهمية انعقاد الأسبوع الأول في رحاب جامعة صنعاء خلال الفترة من 17-19 مارس الجاري والذي يعد إيذانا رسميا ببدء هذه الأسابيع التي ستعقد في كافة الجامعات الحكومية خلال العام الجاري في إطار جهود مجلس الاعتماد الأكاديمي لنشر ثقافة الجودة وتدشين مشروع التقييم الأولي الهادف إلى تطوير الجامعات اليمنية .

وأشار الوزير شرف إلى إن تدشين هذا النشاط النوعي والهام يعد نقطة فاصلة في تاريخ الجامعات اليمنية لتزامنه مع انطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي يفتتح أعماله غدا.

ولفت إلى اتجاه الجامعات اليمنية نحوه كافة الآمال الرسمية والشعبية لطي صفحة الماضي وتدشين مرحله جديدة من تاريخ اليمن .. معتبرا الحوار الوطني بأنه يمثل جسر عبور اليمنيين إلى المستقبل والفرصة التاريخية للخروج بمشروع توافقي لبناء الدولة المدنية الحديثة.


وأعلن وزير التعليم العالي عن موافقة اربع جامعات يمنية الدخول في عملية التقييم للمرحلة الاولى من الجودة وهي جامعات صنعاء وحضرموت والعلوم والتكنولوجيا واللبنانية الدولية فضلا عن جامعات اخرى يجري التفاوض معها للدخول لعملية التقييم .

كما أعلن شرف تسلم كلية الطب بجامعة حضرموت تقرير دراسة التقويم الذاتي لمجلس الاعتماد الأكاديمي. مؤكدا استعداد الجامعة لاستقبال لجنة التقييم الخارجي لتقييم برامجها وأنشطتها، معربا عن أمله أن تحصل الجامعة على الاعتماد قريباً بإذن الله إذا ما تبين للجنة التقييم أنها حققت معايير الجودة المطلوبة.

وأكد شرف اهمية هذه الفعاليات في تشخيص جوانب القوة في أداء مؤسساتنا التعليمية وتحديد مواطن الضعف مما سيسهل علينا وضع الخطط والبرامج للنهوض بجامعاتنا الوطنية سعياً للرقي بها وتعزيز قدراتها التنافسية محليا وإقليميا بل ربما دولياً.

وتحدث عن اهتمام الوزارة بمؤسسات التعليم العالي بصفتها دورا للعلم وبيوتا للخبرة والإبداع والابتكار والعمل على تطويرها وإصلاح اوضاعها رغم ما تعانيه من اشكاليات لكن بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وفي المقدمة دولة رئيس الوزراء ووزارتي المالية والخدمة المدنية خصوصا فيما يتعلق بحقوق وواجبات المدرسين والعاملين فيها .

وجدد وزير التعليم العالي دعوته إلى إبعاد الجامعات عن الصراعات والتجاذبات السياسية وتجنيبها مخاطر المحاصصة والتقاسمات السياسية باعتبارها عقل المجتمع ومؤسسته الوطنية الرائدة.

من جانبه استعرض رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم العالي الدكتور عبداللطيف حيدر اهمية مشروع "أسابيع الجودة في الجامعات اليمنية لتمكين القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس من النهوض بمستوى التعليم العالي اليمني بهدف إعداد خريجين قادرين على تحقيق المعايير الأكاديمية العالمية وعلى المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

موضحا ان المشروع صمم في صورة "ورش عمل تمتد لأربع سنوات ويعقد كل أسبوع مرة واحدة كل فصل دراسي في جميع الجامعات الحكومية حيث سيتم في الفصل الدراسي الأول من كل عام تدريب مسئولي وحدات الجودة المركزية في الجامعات ووحدات الجودة في الكليات في كل جامعة على حدة .

وفي الفصل الدراسي الثاني سيتم تدريب رؤساء الأقسام الأكاديمية ومسئولي الجودة في الأقسام الأكاديمية في كل جامعة وستتوزع الجامعات الحكومية في ستة مراكز تدريب بحسب أعداد المتدربين.

ولفت الى انه سيتم التركيز في الأسبوع الأول للجودة على موضوعات تتصل بالتقييم الذاتي للجامعات حتى يتسنى لها تشخيص الواقع وتحديد جوانب القوة ومواطن الضعف من أجل وضع خطط ومعالجات واقعية وتوجيه أنشطة مؤسسات التعليم العالي نحو الجوانب التي بحاجة إلى تركيز عليها لتحقيق معايير الجودة والاعتماد.

بدوره أكد رئيس جامعة صنعاء الدكتور عبد الحكيم الشرجبي اهمية اختيار جامعة صنعاء لتطبيق معايير الاعتماد وضمان الجودة باعتبارها الجامعة الام وتقديرا لدورها ومكانتها بين الجامعات اليمنية الاخرى.

ويشارك في ورشة اسبوع الجودة نخبة من أساتذة جامعة صنعاء الذين سيتولون عملية إعداد دراسة التقويم الذاتي لجامعة صنعاء تهميداً للتقدم لنيل المستوى الأول من مستويات الاعتماد الأكاديمي الأربعة في اليمن حيث ستركز على تناول الجوانب الأساسية في عملية التقويم وضمان الجودة من خلال ما سيقدمه خبراء متميزون في هذا المجال ، ومن خلال عرض بعض التجارب الناجحة التي تمت في اليمن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024