الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 08:55 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - د بن دغر الامين العام المساعد في جمعة لانصار الشرعية عام 2011م بميدان السبعين

المؤتمرنت - طاهر حزام -
ليلة هروب اللواء المنشق علي محسن .. قيادي مؤتمري يروي التفاصيل
كشف الدكتور احمد بن دغر – الأمين العام المساعد لقطاع الفكر والثقافة والإعلام بالمؤتمر الشعبي العام – عن جوانب من إدارة قيادات المؤتمر الشعبي العام للازمة السياسية التي عصفت بالبلاد منذ مطلع العام 2011م تحت مسمى الاحتجاجات الشبابية ، وفي حوار نشرته جريدة (اوراق برس) الالكترونية كشف القيادي المؤتمري عن أسباب عدم إقالة المنشقين عن الجيش واستمرار صرف مرتباتهم من الدولة

وفيما اكد ان المبادرة الخليجية هى مبادرة مؤتمرية مائة في المائة ، قال الأمين العام المساعد ان جلدة وشجاعة الرئيس صالح( رئيس المؤتمر الشعبي العام ) ورباطة جأشه جعل أعضاء المؤتمر متماسكون بتماسكه حتى بعد محاولة اغتياله في جامع دار الرئاسة ، ولفت الى انه لو تم الأخذ بالمبادرة الخليجية حينما عرضها الرئيس في حشد جماهيري في10 مارس 2011م ، مع اخذ الضمانات، لكنا حقنا الكثير من الدماء

وقال الدكتور بن دغر في حديث صريح : ان الرئيس على عبدالله صالح – رئيس الجمهورية السابق- لم يكن كما قيل انه صاحب القرار الأول والأوحد، كما يعتقد البعض خلال مواجهة الأزمة

مشيرا في هذا الصدد الى تشكيل إدارة لإدارة الأزمات، وكان يحضرها الرئيس وكانت القرارات التي تصدر عن هذه الإدارة جماعيه،حيث اتسم الرئيس، يفسح المجال للآخرين.

وأضاف : وبصراحة انه في عام 2011 اثبت انه رجل قيادي نادر في اليمن...فلم يكن ديكتاتوريا مثل بقية القادة العرب...وجنب اليمن دماء تسيل ولوكان يريد الدماء لكان فعل فكان الاقوى .ومن يعتقد انه ضعف منه فهو جاهل.

وعن يوم 21 مارس 2011 وكيف كان رد فعله وفعل أعضاء الحزب وعلى عبدالله صالح من الانشقاقات التي حدثت في الحزب وخاصة انشقاق اللواء على محسن الأحمر: قال:طبعا لقد كان يوما غريبا ومثيراً. وتوجهنا للاجتماع في " إدارة الأزمات" وتم تداول الكثير من المقترحات منها توقيف مرتبات العسكريين والمنشقين من وزراء وغيرهم، وإقالة اللواء على محسن الأحمر،لكن تم الاتفاق أخيرا، ان أي توقيف للرواتب للعسكريين سيتقيد منه الخصوم، وسيحرض بعض من الجيش علينا بدلا من كسبهم، وخاصة ان الوقت كان قبل ثمانية أيام من استلام الرواتب".

وقال كما ان اللواء على محسن قد حدد موقفه وان أي إقالة ليس له تأثيرا ..فتم التعامل بحكمه، على ان يتم محاولة المواجهة السياسية والحرص على نهج الحوار والصبر حتى لا تنجر البلاد إلى الهاوية، رغم انه الخصوم كانوا يعتقدون انه ضعف منا ، او من الرئيس صالح حينهاـ وهذا خطأ فادح منهم، حيث كانت القوة الضاربة مع الرئيس صالح لكن الحكمة غالبة على الجراح...ولم يكن ديكتاتوريا..

وعن وصف بعض المؤتمريين، وكثير من الشعب اليمني "ان انشقاق اللواء على محسن الأحمر تمثيلية وباتفاق مع على صالح،كونه كان اليد له طول حكمه ومن أبناء منطقته..":: قال: صحيح في يوم 21 مارس كان البعض من الحزب وحتى بعض من الشعب اليمني يعتبرها تمثيلية، لكن كنت أقول لأعضاء الحزب، ان الانشقاق هي حقيقة ولا زيف فيها واللواء الأحمر حدد موقفه.. واختار طريقه التي يرى انها أصلح له.

وأكد انه لم يفكر في الانشقاق عن حزب المؤتمر الشعبي العام ادراكا منه ان الأمور ستكون في صالح الحزب والرئيس صالح الذي كان يدير الأمور بتعاون الجميع بحكمة وصبر.

وقال: كانت نتاج "إدارة الأزمات" والحزب كافة فكرة المبادرة الخليجية، التي كانت اغلبها بنودها من خطاب الرئيس في 8 مارس 2011، في ملعب الثورة بصنعاء، أمام الحشد الجماهيري، وهي نفسها مع بعض التعديلات... فالمبادرة الخليجية مؤتمريه، مائة في المائة، ولو كان تم الأخذ بها حينما عرضها الرئيس في 8 مارس، مع اخذ الضمانات، لكنا حقنا الكثير من الدماء، لكن الغرور لبعض القوى الحزبية في المعارضةـ جعلهم يعتقدون ان ما حدث في تونس ومصر سيكون نفس السيناريو في اليمن وهذا خطا لان حزب المؤتمر كان قويا ومتماسكا مع قيادته رغم الانشقاقات التي حدثت...ولهذا تقاسمنا السلطة.

وزاد : في مصر مثلا لم يرجع مبارك لحزبه وتنحى مباشرة، وهذا ما لم يحدث في اليمن، فان جلدة وشجاعة الرئيس صالح ورباطة جأشه جعل أعضاء الحزب متماسكون بتماسكه حتى بعد محاولة اغتياله في جامع دار الرئاسة، فقد شدد على عدم إطلاق أي طلقة ضد خصومة وهذا ليس مجاملة انها حقيقة انه جنب اليمن الكثير من الكوارث.

وتابع: كتابة آلية المبادرة الخليجية سبب تأخر التوقيع على المبادرة الخليجية رغم ان الإعلام الخارجي، كان يكرر ما يقول إعلام المعارضين،(كما انجر بعضه في بعض الإشاعات الكاذبة موت صالح هروبه وقصص خياليه) ويتهم الرئيس صالح انه لن يوقع.

وقال لكن الحقيقة ان "إدارة الأزمات للحزب، كانت تؤكد انه لابد ان يكون التوقيع من الرئيس بموافقة الحزب، وان تكون مع الآلية التي أعدها الحزب، وان يكون التوقيع بحضور كافة الإطراف المعارضة، لافتا إلى أن المعارضين ظلوا يتهربون ولا يريدون التوقيع بوجود الرئيس صالح..لكن في الأخير نظرا لتماسك الحزب وجماهيره والحكمة اليمنية".

وأضاف إدراك الجميع انه في الأخير انه لا غالب ولا مغلوب معارضة وحاكم، تم التوقيع في الرياض المبادرة الخليجية واليتها من الرئيس صالح، وبقية أعضاء الحزب ومن قبل المعارضة، رغم ان الأخيرة، كانت قد وقعت منفردة في صنعاء، لكن لم يعتمد سوى التوقيع أمام الجميع وإمام الكاميرات في الرياض، كما كان يردد الرئيس صالح، وبحضور عاهل السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ... وسفراء دول الخليجية والدول الاخرى، وهنا لابد ان اشكر دول الخليج كافة على دعهما لليمن.

وعن التهديد برفع الحصانة وإخراج صالح من السياسة والحزب قال : الحصانة هي لجميع من حكموا في عهد صالح .وليست لصالح لوحدة كما نصت، ثانيا لم يُذكر بند بخروجه من السياسة، لان الحصانة حصانة للجميع، اما خروجه من الحزب فصالح هو مؤسس الحزب ، وهو من حافظ على تماسكه، وان اختيار قيادة جديد شأن الحزب الذي تنازل عن السلطة لأجل حق دماء اليمنيين ...وعليهم ان ينظروا إلى الدول الأخرى ماذا حل بها.

وعن ذكر اسم على صالح مؤخرا وذكر على سالم البيض في تقرير الأمم المتحدة مؤخرا..قال هو بيان و قد ذكر على عبدالله صالح، ونائبة على سالم البيض ومعارضيهما، متسائلا ومعارضيهما من هم ؟؟؟ ..

وأكد أن الرئيس السابق على عبدالله صالح لم يكن معيقا أبدا..فقد ارتفع عن الجراح وقدم لأجل اليمن، حتى حياته، وهو ألان مواطن عادي ورئيس حزب، و ينادي ان يحاكموا من يقطعون الكهرباء ويفجروا الانابيب، لكنهم يقولون ويتهمون فقط وليس لهم إلا الأقوال، ويبدوا ان فشل البعض جعلهم يتوهمون ان فشلهم هو بسبب على عبدالله صالح.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024