الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 10:36 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -  مديرية السوم بحضرموت محاصرة بمياه الأمطار والسيول

المؤتمرنت – السوم -أحمد سعيد بزعل -
مديرية السوم بحضرموت محاصرة بمياه الأمطار والسيول (صور)
مديرية السوم إحدى مديريات وادي حضرموت(شرق اليمن) وتعتبر البوابة الشرقية للوادي وتقع في الجانب الشمالي الشرقي من محافظة حضرموت ولها حدود مع محافظة المهرة.
وتبعد عاصمة المديرية عن عاصمة الوادي والصحراء سيؤن بحوالي ((80 كيلومتر)) وتبلغ مساحة المديرية حوالي (( 30000 كيلومتر مربع )) ويبلغ عدد سكانها بحسب التعداد العام لعام 2004 م ((13463 نسمه)) منهم ذكور ((6905كور)) و ((6558مه)) إناث وتبلغ الكثافة السكانية العامة للمديرية حوالي ((نصف نسمه / كم2)).

هذه المديرية لا تزال تحاصرها مياه السيول حتى اليوم حيث قطعت الطرقات وانجراف في التربة الزراعية وانقطاع في التيار الكهربائي حتى الآن .

ولتسليط الضوء على الظروف الصعبة التي تعانيها هذه المنطقة بسبب انقطاعها عن بقية مدن المحافظة الأخرى التقينا بعدد من المسئولين والمواطنين في هذه المديرية الذين طالبوا الحكومة والسلطة المحلية في المحافظة بالتدخل السريع لفتح الطرقات وإعادة التيار الكهرباء المقطوع منذ أيام.

سليم سعيد باشامخة المدير العام لمديرية السوم أكد بأنه لا توجد أي ضحايا في الأرواح جراء الأمطار والسيول التي شهدتها المديرية مؤخرا مما أداء إلى قطع كل الطرقات بين كل قرية ومدينة .. مشيرا بان النزول إلى منطقة سنأ التي تعد المدينة الثانية بعد السوم يأتي بتوجيهات من وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء سالم سعيد المنهالي وذلك لتفقد أحوال المواطنين في هذه المنطقة الذين قطعتهم الأمطار والسيول التي شهدتها مدن حضرموت مؤخرا .

أحمد سالم من منطقة سنأ :نحن يعاني لمدة خمسة أيام من انقطاع التيار الكهربائي والطرقات لذا نطالب الحكومة وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة في الإسراع في إعادة التيار الكهربائي وفتح الطرقات حتى يتمكن المرضى من تلقي علاجهم في المديريات المجاورة .. فمواطنو السوم فقدوا أراضيهم الزراعية وتضررت بعض البيوت بأضرار بسيطة من تلك الأمطار والسيول .
صالح عمر بن هادي مولى الدويلة :نحن متضررون من كل النواحي في الطرقات والكهرباء والزراعة فأتمنى من المسئولين الإسراع في إعادة الحياة لهذه المناطق من جديد بعد أن قطعت خلال الأيام الماضية .. كما نشكر طاقم الطائرة المروحية على وصولهم إلى هذا المكان البعيد لنقل المرضى إلى مستشفى سيئون .. أخيرا نتمنى منهم أن يواصلوا تلك الطلعات عبر الطائرة المروحية إلى بقية مناطق المديرية مثل مسيلة الأحرار التي تقطعت تماما عن عاصمة المديرية السوم بعد أن تهدمت الطرقات فيها .
غيثان سعد علي : هذه المنطقة تعاني انقطاع الكهرباء فيها وكذا الطرقات التي تسببت في عدم نقل المرضى منها .. نطالب من السلطة المحلية الإسراع والتكثيف في نقل المرضى عبر الطائرة المروحية نظرا لانقطاع الطرقات عن بقية المديريات المجاورة .

مواطن : وادي حضرموت دائما ما يتعرض لمثل هذه الكوارث لذا نطلب من القيادة السياسية والحكومة أن ينظروا لهذا الوادي و الاهتمام به وبقضاياه أولا بأول في مثل هذه المحن والكوارث التي يصعب على المواطن التنقل بين منطقة وأخرى بسبب انقطاع الطرقات وصعوبة الوصول إليه .

إحدى المريضات التي تم إسعافها :أقدم الشكر الكثير للسلطة المحلية بالوادي والمديرية على نزولهم إلى هذه المنطقة البعيدة وتعرفوا عن قرب عن الصعوبات التي يعاني منها المواطنين في هذه المنطقة جراء الأمطار والسيول التي تعرضت لها مديرية السوم خلال الأيام الماضية والتي قطعتها بمدن الوادي الأخرى .. مشيرة بأنه هناك أشخاص آخرون يعانون من بعض الأمراض ويريدون إسعافهم الى تلك المستشفيات نظرا لانقطاع الطرقات فيها .

مواطن :أتمنى من فريق الإنقاذ أن يكرروا هذه الطلعات عبر الطائرة المروحية لهذه المناطق البعيدة نظرا لكثرة الأشخاص والمرضى الذين لم يتسنى لهم الانتقال إلى المستشفى لتلقي العلاج هناك .. والشكر موصول للجنود على الجهود التي قاموا بها خلال تلك الأيام الماضية في نقل المرضى .. وأقول لهم بان هناك منطقة أخرى وهي منطقة مسيلة الأحرار التي يسكنها بدو رحل نتمنى أن يخصصوا لها رحلة وذلك لنقل المرضى منها فالناس هناك بحاجة إلى من يسعفهم بإسعافات أولية.

مروحيات الإغاثة ...خطوة لاقت الترحيب

وحول ماقام به فريق الإنقاذ الجوي خلال الأيام الماضية تحدث عقيد طيار / المدرب / رضا عثمان راجح منصور قائد الطائرة المروحية بالقول :منذ اليوم الأول لوصولنا من العاصمة صنعاء إلى سيئون قمنا بإنقاذ العديد من الأشخاص الذين حاصرتهم السيول احدهم شخص في مديرية شبام التاريخية عندما حاصرتها السيول من الليل حتى الصباح وتحديدا في المجرى الرئيسي بالمدينة، إضافة إلى إسعاف بعض المرضى من أصحاب الأمراض المزمنة إلى المستشفيات الذين تقطعت بهم السبل خلال الأيام الماضية جراء السيول المتدفقة من الأودية التي شهدتها مدن وقرى وادي وصحراء حضرموت خلال الأيام الماضية وانقطعت على إثرها جميع الطرقات المتجه إلى عاصمة الوادي والصحراء مدينة سيئون .
وكان سليم سعيد باشامخة المدير العام لمديرية السوم رئيس المجلس المحلي بالمديرية ومحمد عوض التميمي عضو المجلس المحلي بالمحافظة قاموا بجولات ميدانية عبر الطائرة المروحية في مناطق سناء , بابصفية ,المقيطوعى , بئر , أل مراش تعرفوا خلالها على الأوضاع الراهنة في تلك المناطق و حجم الأضرار التي لحقت في الطرقات والمساحات الزراعية التي ارتوت من تلك السيول الناتجة عن الأمطار والسيول الجارفة .

مؤكدين حرص القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وقيادة السلطة المحلية في المحافظة والوادي والصحراء ممثله في خالد سعيد الديني محافظ المحافظة وسالم سعيد المنهالي وكيل المحافظة لشؤون مديريات الوادي والصحراء على الاهتمام الدؤوب والمتواصل بإنقاذ وإسعاف المحاصرين وأصحاب الأمراض المزمنة الذي تقطعت بهم السبل جراء السيول المتدفقة من الأودية.

رافقهم في تلك الزيارات عدد من أعضاء المجلس المحلي وأعضاء الهيئة الإدارية بالمجلس و خميس سعيد بريك ممثل السلطة المحلية بوادي حضرموت وصحرائها .


































أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024