الأربعاء, 11-ديسمبر-2019 الساعة: 10:47 م - آخر تحديث: 10:45 م (45: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
موقفنا‮ ‬المنتصر‮ ‬للاستقلال‮ ‬
يحيى‮ علي ‬نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
أخبار
المؤتمر نت - الرئيس مع قناة روسيا اليوم

المؤتمرنت -
الرئيس:الحوار الوطني حدث تاريخي يجري لأول مرة في المنطقة
أجرى الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية في مقر إقامته بالعاصمة موسكو مقابلة تلفزيونية مع قناة روسيا اليوم تطرق فيها إلى عدد من المواضيع المتصلة بالشأن اليمني وخطوات التسوية السياسية المرتكزة على المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة وقراري مجلس الأمن رقم 2014 و2051 وتناول اللقاء طبيعة زيارة الأخ الرئيس إلى روسيا وعدد من القضايا المحلية والإقليمية والدولية.

كما تناول اللقاء طبيعة زيارة الرئيس إلى روسيا التي وصفها الرئيس بأنها تأتي كتعبير عن عمق العلاقات ومكانتها بين البلديين الصديقين حيث تمتد هذه العلاقة إلى نحو 85 عاما من التعاون بين البلدين في مختلف المجالات مشيدا بدور روسيا تجاه اليمن وموقفها الايجابي مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والوقوف إلى جانب اليمن للخروج من أزمته وإنجاح عملية التحول والتغيير في اليمن التي حمل لوائها الشباب والأحزاب والسياسية والمرأة ومنظمات المجتمع المدني وابنا اليمن قاطبة والتي تهدف إلى بناء اليمن الجديد من خلال دولة العدالة والمساواة وإرساء دعائم الحكم الرشيد.

وتطرق الرئيس إلى الخطوات التي تم قطعها في هذا الإطار منذ الانتخابات الرئاسية المبكرة في فبراير 2012 وتشكيل حكومة الوفاق الوطني وإعادة الخدمات وتطبيع الأوضاع ورفع المتارس والانقسام في المؤسسة الأمنية والعسكرية والعمل على تطهير محافظة أبين من عناصر الإرهاب من خلال الدفع بوحدات عسكرية كانت متواجهه في العاصمة صنعاء وبدلا من ذلك تم مساندة اللجان الشعبية لتطهير محافظة أبين وأجزاء من شبوة من تلك العناصر الإرهابية.

وأشار الرئيس إلى الإجراءات العملية لإعادة الهيكلة التي تسير على قدم وساق بالتعاون مع الأشقاء الأردنيين والأصدقاء الأمريكان لبناء هذه المؤسسة العسكرية على أسس وطنية وعلمية حديثة.

وتطرق الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى الحوار الوطني بما يمثله من أهمية قصوى كحدث تاريخي وهام في حياة الشعب اليمني والذي تم إطلاقه بعد إجراءات طويلة وواسعة قامت بها اللجنة الفنية خلال الفترة الماضية والذي يعول عليه الشعب اليمني الكثير باعتباره حدثا هاما يجري لأول مره في المنطقة وبأسلوب مميز وفريد يختلف كليا عما هو معتاد حيث يجمع نحو 565 مندوبا هم قوام مؤتمر الحوار الوطني ليناقشوا بكل شفافية ووضوح مختلف القضايا المتصلة بالشأن اليمني ليرسموا معالم مستقبل اليمن الجديد الذي ينشده ويتطلع إليه الجميع.

وقال الرئيس: إن اليمن بحاجة إلى تغيير فكرة 50 عاما من الصراع والإقصاء والفشل في بناء الدولة أو تحقيق الأهداف التي قامت من اجلها وهذا الطموح والتطلعات التي نعمل عليها اليوم بمساندة جميع أبناء الوطن ونأمل تحقيقها والإيفاء بها تلبية للتطلعات الشعب اليمني العظيم.

وتطرق الرئيس إلى طبيعة المباحثات التي أجراها مع الرئيس بوتين، مشيدا بدور روسيا الداعم لليمن، وقال لدينا اتفاقيات قديمة مع روسيا في الجوانب العسكرية وحاليا نبحث ما هو متأخر منها للعمل على إعادة تعمير وتأهيل المعدات الروسية للجيش اليمني وتوفير الاحتياجات اللازمة دعما لليمن ومساندته جنبا إلى جنب مع إسهامات المجتمع الدولي والإقليمي لليمن للخروج من أزمته.

كما تناول اللقاء موضوع مكافحة الإرهاب والتعاون في هذا المجال باعتبار الإرهاب ليس له دين أو وطن، وقال الرئيس عبد ربه منصور هادي :"إن اليمن اليوم ليس بحاجة إلى معدات وأسلحة جديدة باعتباره يمر بعملية تحول ويعمل على تنمية الدولة وبناء الإنسان كما أن اليمن ليس لديه مشاكل أو تحديات مع جيرانه بعد ترسيم الحدود مع الدول الشقيقة المجاورة وانتهاء الحرب الباردة".

ودعا الرئيس الشركات الروسية للتنقيب عن النفط والغاز في اليمن باعتباره مجالا واعد ومفتوح وباعتبار الشركات الروسية كان لها إسهامات في هذا المجال ونتطلع إلى عودة ذلك التعاون.

وعبر الرئيس في ختام لقاءه عن إيمانه بنجاح التسوية السياسية والحوار في اليمن لان المواطن اليمني لا يريد الحرب بل يتطلع إلى السلام والوئام.

سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019