الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:49 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - دعا الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية البرلمان الروسي لاختيار وفد من أعضائه لزيارة اليمن وعرض فكرة الدولة الإقليمية للاستفادة منها ضمن مؤتمر الحوار الوطني الشامل .

المؤتمرنت -
الرئيس هادي يدعو لطرح تجربة الاقاليم بروسيا على مؤتمر الحوار الوطني
دعا الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية البرلمان الروسي لاختيار وفد من أعضائه لزيارة اليمن وعرض فكرة الدولة الإقليمية للاستفادة منها ضمن مؤتمر الحوار الوطني الشامل .

جاء ذلك خلال لقائه في موسكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالتينا ماتفييينكو في اطار زيارته إلى روسيا التي بدأت الاثنين .


وقال الرئيس:" لقد لفت انتباهي عند زيارتي لمجلس الاتحاد الروسي مجموعة الإعلام للأقاليم الروسية المختلفة والتي تدل على قبول كل إقليم بالآخر تحت قيادة موحدة مركزية"..

داعيا البرلمان الروسي لاختيار بعض من أعضائه بالإضافة إلى خبراء في القانون لزيارة اليمن وإعطاء فكرة عن الدولة الإقليمية وكيفية إدارة الأقاليم المتعددة وإدارة المركز بحيث يتم الاستفادة من هذه التجربة ضمن التجارب المطروحة على طاولة الحوار الوطني الشامل.

وبحث اللقاء علاقات البلديين الصديقين المتطورة وآلية الدفع بها إلى الأمام عبر إيجاد تشريعات وقوانين تهيئ مناخات التعاون المشترك .

وقد استعرض الرئيس التطورات السياسية في اليمن ودور الدول ذات العضوية في مجلس الأمن ومنها روسيا بدعم اتجاه التغيير في اليمن عبر المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية والحوار الوطني الشامل الذي يعول عليه الخروج بدستور ونظام جديد يجمع اليمنيين.

وأكد على دور مجلس الاتحاد الروسي بتفعيل عمل اللجنة الوزارية بين الدولتين لتعاود نشاطها ودفع العلاقات البرلمانية اليمنية- الروسية لتهيئة الأجواء التشريعية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

.

من جهتها أشارت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي إلى أن اليمن هي الدولة التي اختارت الطريق الصحيح للحل عبر الحوار في دول الربيع التي ما تزال تعاني من مشاكل ..

مؤكدة أن روسيا التي ترفض التدخل الأجنبي في أي بلد وتقدر أن اليمن يمضي نحو تقرير مصيره بنفسه واختيار نظامه ودستوره بإرادة الخالصة وستكون روسيا شريكة لليمن في إنجاح هذه المساعي .

وقالت :" إن زيارة الرئيس هادي لروسيا ستعزز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين لا سيما في المجال البرلماني أفضل مما كان عليه في الماضي ونريد أن نقف مع إمكانية تطوير وتنسيق الاتفاقات بين البلدين ودعم العلاقات التجارية "..

مؤكدة أن زيارة الرئيس ستعيد إطلاق اللجنة الوزارية الثنائية اليمنية- الروسية في مجال الاتصال والتجارة والعلوم وستعمل على تنشيط أعمال الغرف الصناعية والتجارية ومجلس الأعمال بين البلدين .

وأضافت:" نحن على استعداد على تقديم التدريب للكوادر اليمنية في المجالات المختلفة وزيادة المنح الدراسية المقدمة لليمن والتي وصلت إلى 110منحة دراسية سنوياً ".. مبينة أن ما يقرب من 50 ألف من الطلاب اليمنيين استفادوا من الدراسة الأكاديمية والجامعية منذ كان الاتحاد السوفيتي وحتى عهد روسيا الاتحادية .

وأشارت إلى أن البرلمان الروسي يشجع على الثقافة والسياحة ويعرف المكانة التاريخية والحضارية التي تتمتع بها اليمن مما يجعلها مقصداً سياحياً .

وأكد الجانبان في اللقاء على أهمية المصادقة على البرتوكولات والقوانين التي تهيئ تطور العلاقات الاقتصادية بصورة سريعة .

إلى ذلك التقى الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية بمقر إقامته بالعاصمة الروسية موسكو بالشيخ راوي عين الدين رئيس مجلس الإفتاء في روسيا الاتحادية ، وتناول اللقاء طبيعة التعاون وتعزيز قيم المحبة والسلام بين المجتمعات والشعوب.

واستعرض الرئيس طبيعة الأوضاع الراهنة في اليمن وعملية التحول الذي يشهده بما يعزز الاستقرار ويرسي معالم التنمية والبناء للمجتمع اليمني .

وتطرق الرئيس إلى التحديات التي واجهت اليمن خلال الفترة الماضية عند نشوب الأزمة التي شهدتها البلاد واستغلال عناصر التطرف والإرهاب أوضاع البلد في محاولة منها لإقامة إمارة لها في محافظة أبين وأجزاء من شبوة...

وأضاف :"ولقد تمكنا بعون من الله وبتلاحم وصمود ابنا المجتمع ممثلا باللجان الشعبية التي تنبذ تلك الأعمال الدخيلة والمارقة لما ألحقته من أضرار جسيمة بمناطقها وممتلكاتها وتصدت لها بالتعاون مع القوات المسلحة لإفشال مخططاتها وأهدافها الدخيلة".


وأشار الرئيس إلى أن الإرهاب ليس له حدود أو وطن وان عناصر من مختلف أصقاع العالم تم ضبطهم خلال محاربة العناصر الإرهابية في اليمن داعيا إلى نشر قيم المحبة والتسامح والوئام ونهج طريق الوسطية والاعتدال وهذا ما يجب أن يضطلع به العلماء والدعاة لنشر الوعي المجتمعي بتعالم الإسلام ومفاهيمه الصحيحة والسمحة .

وقال "إن اليمنيين قد نشروا الدين الإسلامي في العديد من المجتمعات والدول من خلال الإقناع وحسن السيرة والتعايش مع المجتمعات والديانات الأخرى".

من جانبه عبر رئيس مجلس الإفتاء بروسيا الاتحادية عن سعادته وسروره البالغ للقاء الرئيس والوفد المرافق له كممثلين للمسلمين الروس الذين يبلغ عددهم اليوم نحو 20 مليون نسمه ويتمتعون بالحرية الدينية في إطار التنوع والديمقراطية التي تشهدها روسيا الاتحادية الأمر الذي مكنهم من إنشاء واعمار نحو 8 الف مسجد جديد في أنحاء روسيا .

وأشار إلى العلاقات الوطيدة للمسلمين الروس مع اليمن وكذلك رجال الدين والزيارات المتبادلة في هذا الإطار.. مؤكدا ضرورة الحوار بين المسلمين.


ولفت الشيخ راوي إلى انه تم توقيع مذكرات التفاهم بين دار الإفتاء الروسي ووزارة الأوقاف العربية لدعم التعاون وتعزيز أواصر المحبة والوئام بين المسلمين والتعايش بين الشعوب ونبذ الأفكار المتطرفة الراديكالية والإرهابية ، مشيرا إلى تجربة مواجهة العناصر الإرهابية المتطرفة في القوقاز الشمالية حيث عمل المتطرفون بين انقسام روسيا والمصادمة بين أبناء الشعب وقد كان المسلمون في طليعة من وقفوا لمواجهة تلك الجماعات معبرا في الختام عن إعجابهم الشديد كمسلمين في روسيا الاتحادية بجهود الرئيس عبد ربه منصور هادي في قيادة التحولات التي تشهدها اليمن والجهود التي بذلت لتجاوز معظم التحديات ومنها مكافحة التطرف والإرهاب.
حضر اللقاء السفير الروسي في اليمن سيرجي كوزولوف.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024