الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 02:14 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -  الدكتور احمد عبيد بن دغر الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام

المؤتمرنت -
بن دغر:المؤتمر مع دولة مدنية حديثة لا مركزية وأخطاء الماضي يتحملها الجميع
أكّد الدكتور احمد عبيد بن دغر الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام عضو مؤتمر الحوار الوطني أن رؤية المؤتمر الشعبي إزاء الدولة القادمة تتمثّل في دولة مدنية، حديثة، ديمقراطية، ولامركزية،وقال: نحن مع دولة مدنية حديثة وديمقراطية ولا مركزية ، وبالتالي اللامركزية هذه نتركها للحوار، نحن قريبون من كل الاتجاهات التي ستحافظ على اليمن موحداً.

وأضاف:نحن ندعم نظام الدولة اللامركزية ،كيف ستكون هذه اللامركزية نتركها للحوار مع كل القوى السياسية ، وأعتقد أن هذه المسالة جوهرية ومركزية وستحدد مصير اليمن حاضرا ومستقبلا ، لهذا نحن لسنا مستعجلين في الإعلان عن موقف محدد.

وأوضح الأمين العام المساعد للمؤتمر أن تصريحات رئيس المؤتمر الشعبي العام ضد الفيدرالية يقصد بها رفض الفيدرالية من شطرين ،وقال: إن الرئيس السابق علي عبدالله صالح يقصد أنه ضد نظام فيدرالي بين شطرين، ونحن في المؤتمر الشعبي العام أيضا ضد نظام فيدرالي بين شطرين أو ضد نظام فيدرالي بين طائفتين، ما عدا ذلك نحن في المؤتمر الشعبي العام منفتحين على كل المقترحات فيما يتعلق بإعادة صياغة الدولة سواء كان على أسس اتحادية أو فيدرالية.

لكن بن دغر أردف : وفي نهاية المطاف هذه التسميات لا تبدو واضحة بما فيه الكفاية لا للمجتمع ولا حتى للنخب السياسية ولم تطرح للنقاش بما فيه الكفاية حتى نستوضح ما هو المقصود بالدولة الاتحادية وما هو المقصود أيضا بالدولة الفيدرالية ، نحتاج إلى وقت كاف لاستيضاح كل ذلك، وأعتقد أن الشهرين القادمين فترة كافية لمعرفة الكثير من التعقيدات والأنظمة وتجارب الآخرين لا بد أن تطرح، هذه تجارب إنسانية تعددت أوجهها وصورها في أكثر من مكان من العالم وعلينا أن نأخذ منها ما نعتقد انه يناسب ظروفنا وطبيعة بلادنا وخصوصيتها.

وحول موضوع القضية الجنوبية قال بن دغر :نحن في المؤتمر الشعبي العام بالتأكيد مع معالجة القضية الجنوبية بأسس عادلة، نحن مع عودة الحقوق إلى أصحابها ومع إنصاف كافة المظلومين، وأيضا مع إعادة صياغة الدولة بما يحقق التوازن ويحقق التوزيع العادل للثروة والسلطة.

موضحاً أن حل مشكلة الدولة سينعكس على القضية الجنوبية : هناك مكونان رئيسيان سوف يتناغمان في الحل فإن وجد الحل في مكون بناء الدولة فإن ذلك سيعكس نفسه على القضية الجنوبية والعكس أيضا ، إذا استطعنا الوصول وأعتقد أننا أقرب في فريق القضية الجنوبية للوصول إلى مفتاح المشكلة والأزمة للدولة اليمنية التي نشأت منذ العام 1962م فإن ذلك سيؤدي إلى معالجة كل العقد التي عاصرتنا وعايشتنا خلال الفترة الماضية وأثرت على حياتنا وعلى مستقبلنا.

وبشأن عدم مشاركة قيادات جنوبية في الخارج في مؤتمر الحوار قال بن دغر :أولا لا يزال الباب مفتوحا أمام هذه القيادات للانضمام إلى مؤتمر الحوار الوطني وأنا أسألهم دائما إذا كنتم تريدون حلا عادلا لمعالجة القضية الجنوبية ليس هناك مكان مناسب لمعالجتها غير مؤتمر الحوار الوطني.

وأضاف: وأقول أنه لا يتصوروا أنه من الممكن أن يعقد مؤتمر للحوار في عاصمة أي دولة عربية أو أجنبية، لأن الحوار من هذا النوع لن يكون مفيدا للقضية ولا لليمن لأنه سيسمح بتدخلات كبيرة قد تؤدي في النهاية إلى كوارث.

ودعا بن دغر القيادات في الخارج إلى الانضمام لمؤتمر الحوار: أدعوهم للانضمام إلى مؤتمر الحوار على نحو عاجل لأن هذا هو المكان الذي يستطيعون من خلاله أن يعبروا عن آرائهم ومقترحاتهم فيما يتعلق بشكل نظام الدولة حتى لو عبروا عن آرائهم فيما يتعلق بالانفصال

مؤكداً أن الانفصال لا يمكن أن يحدث : هذا لن يحدث أبدا من وجهة نظري لأن اليمنيين متمسكين بالوحدة ويجب عليهم أن يتمسكوا بها، ليس هناك منجز عظيم يستحق التمسك به سوى الوحدة.

الأمين العام المساعد للمؤتمر أكد أن جميع القوى تتحمل المسؤولية عن حكم اليمن خلال الفترات الماضية وقال : الاشتراكي حكم الجنوب وجز من المتاعب الموجودة في المحافظات الجنوبية والشرقية تعود إلى السياسات التي اتخذت خلال فترة الحزب الاشتراكي اليمني، والتجمع اليمني للإصلاح أيضا حكم في الشمال وكان رديفا للمؤتمر الشعبي العام في الكثير من المواقف والتوجهات.

مشيراً إلى أن للمؤتمر أخطاؤه خلال فترة حكمه لكن انجازات المؤتمر الشعبي العام أيضا أكثر من الآخرين،رافضاً تحميل المؤتمر سلبيات ما حصل في الماضي وقال:في واقع الأمر الأخطاء التي وقعت منذ قيام الوحدة في العام 90م وحتى اليوم هي فترة يتحمل الجميع المسؤولية فيها.

وحول موقف المؤتمر الشعبي العام من قضية صعدة قال القيادي المؤتمري بن دغر في حوار نشرته صحيفة الجمهورية : نحن في المؤتمر الشعبي العام مع الحلول التي سيخرج بها الحوار الوطني إذا كان الأخوة في صعدة يشكون من الظلم فنحن مع إزالة هذا الظلم ، وإذا كان هناك قضايا تتعلق بالتعويض فنحن مع التعويض ، نحن مع جميع الحلول الذاهبة لمعالجة الأوضاع في صعدة ومنع تكرارها مستقبلاً.

نص الحوار








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024