الثلاثاء, 02-يونيو-2020 الساعة: 01:38 ص - آخر تحديث: 09:20 م (20: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
لا خيار إلا أن نكون معاً
بقلم /صادق بن امين ابوراس - رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
جزيرة سقطرى والأطماع الساذجه للغزاة الجدد
أ‮.‬د‮. ‬عبدالعزيز‮ ‬صالح‮ ‬بن‮ ‬حبتور *
الدائمة‮ ‬الرئيسية‮.. ‬عام‮ ‬على‮ ‬الانتصار‮ ‬للقيم‮ ‬والمبادئ‮ ‬الميثاقية‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي‮
يحق‮ ‬للمؤتمريين‮ ‬الافتخار
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
البحث عن الذات
عبدالرحمن الشيبانى
كهرباء الحديدة.. النجاح يبدا من تنظيم الصفوف
عمار الاسودي
خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني
الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشان
بعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬
خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني
العطار .. في رحاب الخالدين
بقلم: عبيد بن ضبيع
أمام قيادتنا التنظيمية..!!
توفيق الشرعبي
أخبار
المؤتمر نت - من مؤتمر نقابة المهن التعليمية والتربوية

المؤتمرنت-احمد غيلان -
التربويون يباركون قرارات الرئيس ويدعون لمؤتمر وطني للتعليم
بارك المجلس العام للنقابة العامة للمهن التعليمية والتربوية قرارات رئيس الجمهورية الهادفة تعزيز الاستقرار والسلام والوفاق ، ورفع المجلس العام في ختام أعمال دورته الثالثة برقية لفخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي بارك فيها الخطوات والجهود الوطنية التي يبذلها الرئيس للخروج بالوطن من أزاته مؤكداً على أن التربويين سيعملون مع كل القوى المخلصة في ترسيخ ونشر ثقافة الوفاق والحوار.

وأقر المجلس العام في البيان الصادر عن دورة انعقاده مواصلة البرنامج الاحتجاجي لانتزاع حقوق التربويين ويخول المكتب التنفيذي بابتكار البدائل المناسبة لاستئناف الفعاليات الاحتجاجية المطلبية المعلنة وفق بيان النقابتين ( النقابة العامة – نقابة المهن التعليمية) ويحمل جميع اعضاء المجلس الى جانب المكتب التنفيذي وفروع النقابة بالمحافظات والمديريات مسئولية القيام بذلك وتنفيذه على اكمل وجه .

وحذر المجلس العام من سياسات الإقصاء التي تستهدف القيادات التربوية بعيداً عن معايير العمل التربوي ، مؤكداً على ضرورة الالتزام بالمعايير القانونية في جميع التعيينات في المؤسسات التربوية .

وأدان المجلس العام اقتحام وإغلاق مكتب التربية في تعز ، ودعا المجلس في بيانه السلطات المحلية والمركزية مسئولية اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لإنهاء الحصار المفروض على العاملين في مكتب تربية تعز وضبط المتسببين في إغلاقه وتمكين التربويين من ممارسة أعمالهم في مكاتبهم .

وطالب المجلس العام حكومة الوفاق إلى تحمل مسئولياتها في حماية المنشئات الحيوية والعمل على ترسيخ الامن والاستقرار وضبط العناصر التخريبية وكل من يدعمها أو يتستر عليها .

ودعا المجلس العام جميع القوى والمكونات السياسية المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل إلى تضمين قررارت مؤتمر الحوار قراراً يلزم الحكومة بالتهيئة والتحضير لمؤتمر وطني للتعليم يناقش كافة القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية ومشاكلها .
وأوصى المجلس العام باستمرار التنسيق وتعزيز الشراكة مع نقابة المهن التعليمية ووزارة التربية والمكونات النقابية والجهات المعنية لتفعيل العمل الجماعي المشترك القادر على انتزاع كافة المطالب القانونية التي تضمنتها القوانين النافذة ، وكذا رفع مستوى التنسيق والشراكة نحو توحيد العمل النقابي التربوي وفق أسس ديمقراطية تضمن حق الجميع في المشاركة وانتخاب الهيئات النقابية في المدارس والمديريات والمحافظات وكافة الهيئات الوسطية والعليا .
وشدد المجلس العام على التطبيق الصارم للنظام الاساسي لعمل كل الهيئات ( المكتب التنفيذي , مكاتب الفروع ,في المحافظات والمديريات واللجان النقابية في المدارس) ويحمل المكتب التنفيذي مسئولية تقيد الهيئات بالنظام الاساسي .
وشدد المجلس العام على القرارات والتوصيات الصادرة عن دورته السابقة المنعقدة في امانة العاصمة بتاريخ 3-4/نوفمبر 2010م .
وأكد المجلس العام على ضرورة الاستعداد للدورة الانتخابية الكاملة في جميع هيئات النقابة في موعدها المحدد ويكلف المكتب التنفيذي بسرعة تشكيل لجنة إشرافية عليا ولجان فرعية تعد الوثائق اللازمة لذلك .
وأقر المجلس العام كافة التوصيات التي تضمنها تقرير لجنة الرقابة والتفتيش العليا وكلف المكتب التنفيذي العمل بها واتخاذ كافة التدابير لتنفيذها .

وكان المجلس العام للنقابة العامة للمهن التعليمية والتربوية قد عقد دورته الثالثة جلسات أعمال دورته الثالثة خلال الفترة ( 10 – 12 أبريل 2013 م ) بدعوة من لجنة الرقابة والتفتيش العليا تحت شعار :
من أجل عمل نقابي مؤسسي يحمي الحقوق ويرتقي بمستوى المعلم والتعليم
بحضور 94 عضواً وعضوة من قوام المجلس العام البالغ 121 عضواً وعضوة يمثلون فروع وهيئات النقابة في عموم محافظات الجمهورية .
وعلى مدار ثلاثة أيام عقد المشاركون ثلاث جلسات عمل وجلسة افتتاحية ناقشوا خلالها تقريراً مقدماً من لجنة الرقابة وتقريراً مقدماً من رئيس المكتب التنفيذي بالإضافة إلى جملة من الموضوعات والقضايا والطروحات والمداخلات التي تناولت أوضاع النقابة وهموم القطاع التربوي وما تشهده البلاد من متغيرات ، كما قام المجلس العام بسحب الثقة من المكتب التنفيذي وأعاد انتخاب مكتب تنفيذي جديد للنقابة ، عقد بدوره جلسة عمل واحدة تم فيها توزيع مهام المكتب التنفيذي وفقاً لنتائج الانتخابات وتوافق الأعضاء على النحو التالي :

محمد حمود حنظل :: رئيسا للمكتب التنفيذي
محمد ناصر احمد لجدع :: نائباً للرئيس
سيف محمد محيى الدين :: نائباً ثان للرئيس
عصام حسين العابد :: أميناً عاماً
علي قاسم محمد عوض :: أمينا عاما مساعداً
حسين احمد ناصر الردفاني :: رئيساً للدائرة المالية
عباس اسماعيل اسحاق :: رئيساً لدائرة الإعلام والثقافة
يحيى يحيى القحمي :: رئيساً لدائرة الفروع
سعد عاطي القميري :: رئيساً لدائرة العلاقات الخارجية

احمد علي الادول :: رئيساً لدائرة قضايا العمل
احمد مكين معيض حسن :: رئيساً لدائرة الاستثمار والمشاريع
احمد حسين النونو :: رئيساً لدائرة الشئون الاجتماعية
ابتسام صالح علي :: رئيساً لدائرة شئون المرأة

هذا وقد صدر عن دورة المجلس العام للنقابة بيان ختامي حصل المؤتمر نت على نسخة منه فيما يلي نصه :


من أجل عمل نقابي مؤسسي يحمي الحقوق ويرتقي بمستوى المعلم والتعليم
وبدعوة من لجنة الرقابة والتفتيش العليا ورئيسس المكتب التنفيذي للنقابة
انعقدت الدورة الاعتيادية الثالثة لـلمجلس العام للنقابة العامة للمهن التعليمية والتربوية خلال الفترة 10 – 11 أبريل 2013 م بحضور 94 عضواً وعضوة قوام المجلس العام البالغ 121 عضواً وعضوة يمثلون فروع وهيئات النقابة في عموم محافظات الجمهورية .

وعلى مدار يومين عقد المشاركون ثلاث جلسات عمل وجلسة افتتاحية ناقشوا خلالها تقريراً مقدماً من لجنة الرقابة وتقريراً مقدماً من رئيس المكتب التنفيذي بالإضافة إلى جملة من الموضوعات والقضايا والطروحات والمداخلات التي تناولت أوضاع النقابة وهموم القطاع التربوي وما تشهده البلاد من متغيرات ، كما قام المجلس العام بسحب الثقة من المكتب التنفيذي وأعاد انتخاب مكتب تنفيذي جديد للنقابة حيث سارت جلسات أعمال الدورة على النحو التالي :

الجلسة الافتتاحية :

وفي جلسة الافتتاح التي بدأت بآيات من الذكر الحكيم ألقت رئيسة لجنة الرقابة والتفتيش العليا عديلة الخضر كلمة رحبت فيها بالحضور وتناولت التحديات الكبرى الماثلة أمام التربويين والنقابة داعية إلى تقييم أعمال النقابة والوقوف صفاً واحداً أمام متطلبات المرحلة .

وألقى الأستاذ عبد الوهاب الرميم مستشار النقابة كلمة شدد فيها على وحدة الصف النقابي وضرورة العمل على ترسيخ قيم المحبة والعمل المؤسسي داخل هيئات النقابة .

وفي كلمة للأستاذ محمد حنظل رئيس المكتب التنفيذي دعا أعضاء المجلس العام وجميع التربويين إلى تحمل مسئولياتهم إزاء نقابتهم وتوحيد الصفوف والإسهام الفاعل كل من موقعه في ترسيخ قيم المحبة والوفاق والولاء الوطني وتغليب المصلحة العامة على كل المصالح الشخصية .

جلسة العمل الأولى

وفي جلسة العمل الأولى تم التأكد من قوام المجلس الحاضرين فتبين حضور 94 عضواً وعضوة من قوام المجلس البالغ 123 عضواً وعضوة منهم عضوان سقطت عضويتهما من المجلس العام .

وتبين أن من بين الغائبين 6 من أعضاء المكتب التنفيذي وهو ما دعا المجلس العام لأن يتخذ قراراً أقر بسحب الثقة من المكتب التنفيذي كاملاً وانتخاب هيئة رئاسة لأعمال الدورة وفتح باب الترشيح لمن يرغب في الترشح بمن في ذلك أعضاء المكتب التنفيذي السايق وكان هذا الإجراء بحضور ممثل الشئون الاجتماعية الأخ فؤاد ناجي علي
وقد ترشح للمكتب التنفيذي 21 مرشحاً .

جلسة العمل الثانية

وفي جلسة العمل الثالثة تم تشكيل لجنة اقتراع ولجنة فرز ولجنة الطعون ومن ثم تم السير في إجراءات الانتخابات بالاقتراع السري الحر والمباشر حتى تم الاقتراع بمشاركة 89 عضواً وعضوة أدلوا بأصواتهم وبحضور ممثل الشئون الاجتماعية وأسفرت نتائج الفرز الذي تم بحضور المرشحين ومندوبيهم عن تصدر الأسماء الثلاثة عشر من المرشحين على النحو التالي :

م الاســم عدد الاصوات
1 محمد حمود حنظل 88
2 عصام حسين العابد 79
3 ابتسام صالح علي 61
4 حسين احمد ناصر لجدع 54
5 سيف محمد محيى الدين 53
6 احمد علي الادول 51
7 عباس اسماعيل اسحاق 51
8 علي قاسم محمد عوض 49
9 احمد حسين النونو 44
10 يحيى يحيى القحمي 44
11 محمد ناصر احمد 41
12 احمد مكين معيض حسن 39
13 سعد علي القميري 38

جلسة العمل الثالثة

وفي جلسة العمل الثالثة والختامية تمت مناقشة التقارير المقدمة من لجنة الرقابة ومن رئيس المكتب التنفيذي وعلى أساسها تمت مناقشة وإقرار القرارات والتوصيات التالية :

القرارات والتوصيات :

1) يقر المجلس العام كافة التوصيات التي تضمنها تقرير لجنة الرقابة والتفتيش العليا ويكلف المكتب التنفيذي العمل بها واتخاذ كافة التدابير لتنفيذها .

2) يقر المجلس العام مواصلة البرنامج الاحتجاجي لانتزاع حقوق التربويين ويخول المكتب التنفيذي بابتكار البدائل المناسبة لاستئناف الفعاليات الاحتجاجية المطلبية المعلنة وفق بيان النقابتين ( النقابة العامة – نقابة المهن التعليمية) ويحمل جميع اعضاء المجلس الى جانب المكتب التنفيذي وفروع النقابة بالمحافظات والمديريات مسئولية القيام بذلك وتنفيذه على اكمل وجه .

3) يوصي المجلس العام باستمرار التنسيق مع نقابة المهن التعليمية والعمل الجماعي على تطويره ليشمل جميع النقابات المهنية والعمالية بما يعزز العمل المشترك القادر على انتزاع كافة المطالب القانونية التي تضمنها قانون الاجور والمرتبات باعتبارها حقوقا قانونية لكل موظفي الدولة وفي مقدمتهم التربويين .

4) يوصي المجلس العام بتعزيز الشراكة مع وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية لمتابعة منح كافة حقوق التربويين القانونية والمكتسبة لتحقيق الاستقرار النفسي والمعيشي للمعلم للقيام بواجبة وتادية الدور المناط به على اكمل وجه والذي سيؤدي حتماً الى نحسين وتطوير العملية النعليمية التربوية والارتقاء به .

5) يشدد المجلس العام على التطبيق الصارم للنظام الاساسي لعمل كل الهيئات ( المكتب التنفيذي , مكاتب الفروع ,في المحافظات والمديريات واللجان النقابية في المدارس) ويحمل المكتب التنفيذي مسئولية تقيد الهيئات بالنظام الاساسي .

6) يؤكد المجلس العام على القرارات والتوصيات الصادرة عن دورته السابقة المنعقدة في امانة العاصمة بتاريخ 3-4/نوفمبر 2010م .

7) يدعو المجلس العام جميع القوى والمكونات السياسية المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل إلى تضمين قررارت مؤتمر الحوار قراراً يلزم الحكومة بالتهيئة والتحضير لمؤتمر وطني للتعليم يناقش كافة القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية ومشاكلها .

8) يؤكد المجلس العام على ضرورة الاستعداد للدورة الانتخابية الكاملة في جميع هيئات النقابة في موعدها المحدد ويكلف المكتب التنفيذي بسرعة تشكيل لجنة إشرافية عليا ولجان فرعية تعد الوثائق اللازمة لذلك .

9) يدعو المجلس العام حكومة الوفاق إلى تحمل مسئولياتها في حماية المنشئات الحيوية والعمل على ترسيخ الامن والاستقرار وضبط العناصر التخريبية وكل من يدعمها أو يتستر عليها .

10) يقر المجلس العام رفع برقية إلى فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي تتضمن مباركة الحوار الوطني وكافة القرارات التي يصدرها لتعزيز الاستقرار والسلام والخروج بالوطن من أزمته .

11) يدين المجلس العام اقتحام وإغلاق مكتب التربية في تعز ويحمل السلطات المحلية والمركزية مسئولية اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لإنهاء الحصار المفروض على العاملين في مكتب تربية تعز وضبط المتسببين في إغلاقه وتمكين التربويين من ممارسة أعمالهم في مكاتبهم .

12) يؤكد المجلس العام على ضرورة التنسيق مع كافة المكونات التربوية لتوحيد الجهود النقابية والعمل على توحيد العمل النقابي التربوي وفق أسس ديمقراطية تضمن حق الجميع في المشاركة وانتخاب الهيئات النقابية في المدارس والمديريات والمحافظات وكافة الهيئات العليا .

13) يحذر المجلس العام من سياسات الإقصاء التي تستهدف القيادات التربوية بعيداً عن معايير العمل التربوي ، ويؤكد على ضرورة الالتزام بالمعايير القانونية في جميع التعيينات في المؤسسات التربوية .

صادر عن دورة المجلس العام المتعقدة في صنعاء
10 – 12 – أبريل 2013 م















أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020