السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 04:28 م - آخر تحديث: 03:23 م (23: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - من المحاضرة

المؤتمرنت - جميل الجعدبي -
فريق جمال بن عمر يقترح التركيز على احتياجات الناس وتجاهل المسميات
قال الخبير الدولي بالأمم المتحدة السيد جون باكر أن اليمن ليست الدول الوحيدة التي تمر بالمرحلة الانتقالية مستعرضاً تجارب عالميه للمملكة المتحدة وايرلندا وكندا.

وأشار جون باكر -وهو عضو الفريق الفني للسيد جمال بن عمر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن – إلى أن اليمن فريدة من نوعها ومتميزة وفقاً لعوامل ديموغرافية وتاريخية واجتماعية وهي عوامل خاصة باليمن ولا تنطبق على الدول الأخرى.
وأوضح في محاضرة له اليوم بحضور عدد من أعضاء اللجنة العامة في المؤتمر الشعبي العام أن الحل في اليمن يجب أن يكون قائم على قاعدتين الأولى أن اليمن دولة ذات سيادة وهي من يقرر أمورها والثانية ينبغي أن يكون الحل بناء على رغبة الشعب وهي قاعدة تأتي من ميثاق الأمم المتحدة, مشدداً في هذا الصدد على أهمية مراعاة اختلاف الاحتياجات للسكان المحليين والمصالح المختلفة والطموحات.

وفي المحاضرة التي عقدت اليوم بمقر اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام بالعاصمة صنعاء لفت الخبير الدولي إلى أن التحدي في اليمن يتمثل في كيفية هيكلة الدولة بحيث تستجيب لكافة الاحتياجات والمصالح المختلفة , وأضاف :"ليس فقط نهيكل الدولة بطرق متعددة وإنما على مستويات مختلفة".

واستعرض عدد من التجارب الدولية في أنظمة الحكم مقترحاً تجاهل المسميات والتركيز على احتياجات الناس وصولاً إلى الحل اليمني الذي قد يشبه ولا يشبه الفيدراليه.قائلاً "سبب وجودك في الحكم هو خدمة الناس وليس التنظير السياسي.

من جانبها استعرضت الخبيرة الدولية ساكو بعض التجارب الدولية لإجراء إصلاحات استهدفت تحقيق الاستقرار السياسي في تلك الدول، مشيرة إلى أنه ليس من المهم أن يكون البلد صغيراً أو كبيراً إذا ما تظمنت الحلول تلبية احتياجات الناس.

وفي مداخلتهم خلال المحاضرتين أجمع عدد من أعضاء مؤتمر الحوار وأعضاء الفريق المساعد (المؤتمر وحلفائهم) على واحدية الهوية اليمنية واختلاف وخصوصية المشكلة اليمنية عن بقية دول العالم منوهين إلى أن التحدي الحقيقي في اليمن هو اقتصادي بالدرجة الأولى.

وفي ختام المحاضرتين أكد عبدالرحيم صابر مدير مكتب جمال بن عمر أن اطروحاتهم محكومة بقرارات مجلس الأمن وأن الامثلة التي تطرق إليها الخبراء هي للاستئناس بها فقط وليست وصفات جاهزية وأن مهمتم تقتصر على تقديم الدعم الفني وأن الحلول يمنية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024