الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 02:45 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - بدأت اليوم بجامعة صنعاء دورة تدريبية خاص بطلبة كلية الشريعة والقانون في مجال الهجرة واللجوء، التي ينظمها مركز دراسات الهجرة واللاجئين بالجامعة بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة .

المؤتمرنت -
مسؤول أممي: اليمن تتحمل لوحدها مشاكل وأعباء اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين
بدأت اليوم بجامعة صنعاء دورة تدريبية خاص بطلبة كلية الشريعة والقانون في مجال الهجرة واللجوء، التي ينظمها مركز دراسات الهجرة واللاجئين بالجامعة بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة .


في الافتتاح أكد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا الدكتور مجدي عقلان أهمية المواضيع التي تتناولها الدورة لتعريف الطلبة بالاتفاقيات الدولية الموقعة عليها بلادنا في مجال اللاجئين وما تتحمله من أعباء اقتصادية لتصاعد أرقام اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين إلى اليمن خاصة من دول القرن الإفريقي .

ولفت الدكتور عقلان إلى أهمية تعزيز التعاون بين المفوضية السامية لشئون اللاجئين ومركز دراسات الهجرة واللاجئين بالجامعة في إجراء الأبحاث والدراسات في هذا الجانب خاصة بعد توقيع اتفاقية ثنائية بين الطرفين .

من جانبه قال مساعد ممثل المفوضية العليا لشئون اللاجئين في اليمن كوانغ بوي انه يجري حاليا التحضيرات لمؤتمر إقليمي خاصة بالهجرة المختلطة يعقد في اليمن في سبتمبر المقبل، تشارك فيها الجهات ذات العلاقة وخبراء من داخل وخارج اليمن للخروج بخطة تعالج مشاكل طالبي اللجوء والهجرة المختلطة .

وبين أن عمل برنامج للقانون الدولي للجوء يعد مهم وحيوي خاصة ما يتعلق بموضوع اللاجئين في اليمن من القرن الإفريقي خاصة من الصومال بسبب الحرب الأهلية فيها .

واستعرض المسئول الاممي طبيعة الأنشطة التي تنفذها المفوضية فيما يخص اللاجئين في اليمن وكيفية توفير الحماية لهم في ضوء التدفق الكبير من القرن الإفريقي للبحث عن الأمن والاستقرار بسبب الحروب والصراعات فيها .

وفيما اعترف السيد كوانغ بوي بان اليمن تتحمل لوحدها فوق إمكانياتها المادية والاقتصادية مشاكل وأعباء اللاجئين والمهاجرين بصورة غير شرعية ، فقد دعا المجتمع الإقليمي والدولي إلى مساعدة اليمن للتغلب على هذه الإشكاليات..

مؤكدا بان المفوضية الأممية لشئون اللاجئين ملتزمة على المستوى الدولي بتقديم كامل الدعم لليمن في إطار إيجاد نظام محدد للجوء إليها ، وكذا التزامها بمواصلة الدعم لمركز دراسات الهجرة واللاجئين بالجامعة ليتمكن من تنفيذ برامجه على أكمل وجه .

كما القيت كلمتان من عميد كلية الشريعة والقانون الدكتور علي مكرد العواضي ومديرة مركز دراسات الهجرة واللاجئين الدكتورة سارة العراسي ، أوضحتا أهمية المواضيع التي ستتناولها الدورة التدريبية لاكتساب المزيد من المعرفة حول قضايا اللجوء والهجرة غير الشرعية وما تعانيه اليمن من إشكاليات اقتصادية واجتماعية بسببها.

وتهدف الدور ة على مدى ثلاثة أيام إلى إكساب 30 طالبا وطالبة من المستوى الرابع لكلية الشريعة والقانون بجامعة صنعاء معارف ومعلومات حول الاتفاقية الدولية للاجئين الموقعة عليها اليمن، وما تقدمه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين من خدمات لطالبي اللجوء والمهاجرين وحماية الفئات الأضعف من النساء والأطفال، وحقوق وواجبات اللاجئين.

كما تهدف الدورة إلى تعريف الطلبة بالمركز القانوني للاجئين والهجرة الشرعية وغير الشرعية ، والتفريق بين الاتجار بالبشر والتهريب .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024