السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 03:42 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

في افتتاح الأيام الثقافية لشبوة

المؤتمر نت- أنور حيدر -
الرويشان: ايام شبوة تعطي صورة كاملة لمحافظة تزخر بكل الألوان الثقافية
ضمن الاحتفاء بالأيام الثقافية لمحافظات الجمهورية دشن أ. خالد الرويشان الأيام الثقافية لمحافظة شبوة، بما تتضمنه من فعاليات ثقافية وأنشطة فنية متنوعة تزخر بها المحافظة، وتعكس في مجملها أصالة الموروث الثقافي، والحضاري.
وأوضح خالد عبدالله الرويشان أن أيام شبوة لها خصوصيتها لأن أيام شبوة، هي أيام الأصالة والتاريخ وأيامها مشتقة من عبق التاريخ، وهذه الأيام الثقافية نشرت الثقافة اليمنية في أرجاء العالم العربي. مشيراً إلى أن هذه الأصالة والبساطة والبداوة المتمثلة في هذه العادات والتقاليد، والأزياء والأهازيج الشعبية، تفوح بكل ما هو تاريخي، وما هو عظيم وعريق في اليمن، عبر هذه المحافظة الأصيلة بتراثها وبأصالة موروثها الثقافي في كل مناحيه.
منوهاً إلى أن هناك أجيالاً جديدة حاضرة في الجانب الثقافي؛ فهناك رسامون تشكيليون يرسمون بأبدع ما يكون، وهناك شعراء بالفصحى، وهناك شعراء شعبيون، وهناك عازفون وراقصون، وهناك محاضرون في التاريخ، وفي الفكر، وبالتراث العريق لليمن.
موضحاً أن الأيام الثقافية لمحافظة شبوه تعطي صورة كاملة لهذه المحافظة بما تحتويه من جمال، وأصالة، ومعاصرة عبر أبنائها المبرزين في الأدب والفن و الغناء والموسيقى.
مختتماً القول بأن الأيام القادمة ستشهد هذا العبق الذي يجب أن ينتشر عبر العالم العربي.
من جانبه قال عبدالرحمن مجور – مدير مكتب الثقافة والسياحة بشبوة في تصريح خاص لـ "المؤتمر نت" :نحن نقدم موروثاً شعبياً من حاصلة تاريخ اليمن ممثلاً بشبوة التي قامت على أرضها ثلاث حضارات: حضارة دولة قتبان، وأوسان، وحضرموت، وهذا كله مستخلص من هذه الحضارات التاريخية.
منوهاً بأن الوزير أعطى توجيهات بتوثيق التراث الشبواني وجمعه والحفاظ عليه.
مختتماً قوله بأن الأيام الثقافية بدأت بعدد من الفعاليات المتنوعة التي تعج بها المحافظة، وستقدم عدداً من الأغاني التي تحمل الطابع التراثي للمحافظة بمعية فرقة الرقص الشعبي لأربع رقصات متنوعة.
دشن خالد عبدالله الرويشان وزير الثقافة والسياحية اليوم فعاليات الأيام الثقافية لمحافظة شبوه التي ستستمر حتى الـ(7) من يونيو الجاري
وقال وزير الثقافة : إن محافظة شبوه تعد من المحافظات اليمنية الفنية بتراثها وفلكورها الشعبي، مشيراً الى الآثار الخالدة التي خلفها الأسلاف في منطقتي بيحان وصبان.
وقدقام الوزير بافتتاح المعرض التشكيلي للفنانين احمد صالح علوي وياسر باحاج، ومعرض الصور الفوتوغرافية لمكتب الآثار شبكة حبان ، بالإضافة الى افتتاح معرض الموروث الشعبي والمشغولات اليدوية.
وستتضمن فعاليات شبوه الثقافية إقامة صباحية شعرية يحييها الشعراء: صالح سالم بافياض، صالح محمد القميشي، سالم محمد العود، وخالد سويدان، وحفل فني يحييه كوكبة من فناني محافظة شبوه كما تتضمن الفعاليات ندوة عن تراث محافظة شبوه تتكون من محورين: الأول: دور المؤسسات الشعبية والأهلية في الحفاظ على الآثار والتراث.
الثاني: الحياة التعليمية في مدينة حبان وضواحيها في القرن العاشر الهجري ويشارك في الندوة كل من بدر بامحرز ومحمد عبدالله الحوت.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024