الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 07:48 م - آخر تحديث: 06:37 م (37: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - وكان تقرير امني كشف أن خط أنبوب النفط الرئيسي في محافظة مأرب تعرض منذ بدية هذا العام الجاري وحتى 3/8/2013 ، لـ 31 عملية استهدافية منها 18 عملية تفجير و13 محاولة تفجير.

المؤتمرنت -
اليمن:تفجير ثالث لأنبوب النفط في اقل من 48 ساعة
تعرض أنبوب تصدير النفط الرئيسي في اليمن لتفجير جديد اليوم في منطقة الماعرة حباب مديرية صرواح بمحافظة مأرب .

وقالت مصادر محلية في مأرب:أن هذا التفجير يعد الثالث خلال اقل من 48 ساعة والثاني في منطقة حباب , بعد تفجير سابق في منطقة الدماشقة وادي عبيدة .

وحسب المصادر فقد أصيب المنفذين للتفجير بحروق .


وكان تقرير امني كشف أن خط أنبوب النفط الرئيسي في محافظة مأرب تعرض منذ بدية هذا العام الجاري وحتى 3/8/2013 ، لـ 31 عملية استهدافية منها 18 عملية تفجير و13 محاولة تفجير.

وأوضح التقرير الأمني ان هذه العمليات الـ 31 التي توزعت بين عمليات تفجير ومحاولة تفجير لأنبوب النفط وقعت جميعها في مديريتين ، هما مديرية صرواح ومديرية وادي عبيدة التابعتان لمحافظة مأرب.

وأكد التقرير ان المديريتين ( صرواح ووادي عبيدة ) حصلتا على نصيب متساو من العمليات التفجيرية حيث كان نصيب كل مديرية 10 تفجيرات على عكس محاولات التفجير التي تفوقت فيها صرواح.

وأفاد التقرير بان نصيب مديرية وادي عبيدة من محاولات التفجير هذه كانت محاولة واحدة فقط فيما كان نصيب مديرية صرواح هو الأعلى حيث سجل فيها 12 محاولة تفجير منها محاولتا استهداف شركة ضخ النفط في "كوفل".

وبشان المتهمين في تلك العمليات ؛ أورد التقرير الأمني الذي نشرته صحيفة "الشارع" أسماء أكثر من 52 شخصا إضافة إلى قيام مجاميع أخرى بست عمليات استهداف.

ويفيد التقرير بأنه لم يتم القبض الا على منفذي عملية واحدة ، وهم من "آل حداب" استهدفوا أنبوب النفط ، في 25 يناير الماضي ، في منطقة " ضوار" ، "الكيلو 93" – مديرية " صرواح ". ولم يتم القبض على جميع المتهمين في كل عمليات التفجير الأخرى ، وورد في التقرير أن جميع تلك العمليات ، والمتهمين فيها ، مازالت " قيد التحري".

وتسبب استهداف الأنبوب في توقف عملية ضخ النفط عبر الأنبوب الذي يمتد على مسافة 400 كيلو متر من حقول الإنتاج في صافر بمأرب، إلى ميناء التصدير فى رأس عيسى بمحافظة الحديدة الواقعة على البحر الأحمر غرب اليمن" .

وتنتج اليمن ما يقارب 300 ألف برميل يوميا، ويشكل النفط 70 بالمائة من الموازنة العامة للدولة، وحوالى 90 بالمائة من الصادرات اليمنية للخارج، ويساهم بـ 30 بالمائة من الناتج المحلى الإجمالي.

ويتسبب تفجير أنبوب النفط الرئيسي في محافظة مأرب بتوقف ضخ نحو 100 ألف برميل نفط يوميا، وتقدر حجم الخسائر في اليوم نحو 15 مليون دولار، حسب مصادر حكومية.

وتكبد اليمن خسائر اقتصادية قدرت بـ166ر3 مليار دولار أمريكى، جراء الهجمات المسلحة التي استهدفت أنابيب النفط والغاز فى العام الماضى 2012.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024