السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 08:24 م - آخر تحديث: 08:22 م (22: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال عضو فريق بناء الدولة في مؤتمر الحوار الوطني محمد حسين العيدروس "إن فكرة  الإقليم الشرقي هي خير ونماء وأمن لأهله واليمن بصورة عامة ".

المؤتمرنت -
العيدروس :الإقليم الشرقي خير ونماء وأمن لأهله واليمن
قال عضو فريق بناء الدولة في مؤتمر الحوار الوطني محمد حسين العيدروس "إن فكرة الإقليم الشرقي هي خير ونماء وأمن لأهله واليمن بصورة عامة ".

وقال العيدروس أحد الموقعين على رؤية الإقليم الشرقي الذي يضم حضرموت والمهرة وشبوة وسقطرى "أعتبره شرف كبير ووسام على جبيني أن أوقع مع زملائي على هذا المطلب الذي اعتبره خير لليمن خير لأهله ".

وأضاف في تصريح لـ"حضارم نت""لازلنا متمسكين 53 عضو وقعوا على هذا المطلب بمحض ارادتهم ، وهم يتطلعون إلى ما يتطلع إليه أبناء هذا الإقليم بحياة حرة وكريمة نبتعد عن التبعية التي ذقنا مرها قبل الوحدة وبعدها ".

وأشار العيدروس إلى أن معظم أبناء حضرموت كانوا في السابق مثل "الكتبة" لا تمثيل لهم بشكل إيجابي.

وأضاف عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي "سئمنا من المركزية الموجهة التي سادت العمل خاصة عمل الدولة بعد الوحدة وأصبحت دون قيود".

وأوضح " شعرنا أن الإقليم الشرقي ربما يكون فاتحة خير لأبناء هذا الإقليم ولليمن بصورة عامة وسيسهم مساهمة فاعلة في التنمية الاقتصادية والسلم الاجتماعي الخير والأمن والاستقرار بصورة عامة .

وفي رده على رفض الحراك فكرة الإقليم الشرقي قال "كل واحد حر في مطلبه ونحن حقيقة لن نرضى أن يكون في اليمن إقليمين إقليم شمالي وإقليم جنوبي وهذا معناه نفس الاسطوانة ستعود لنا مرة أخرى ولكن نريد اليمن من عدة إقاليم يكون هناك تنافس بين هذه الأقاليم نحو الخير.

وتابع " نحن في حضرموت شعرنا أنها مهضومة خلال الفترات السابقة قبل الوحدة وبعدها ولهذا التاريخ شاهد بينا وبينهم انه في إبان الاحتلال البريطاني قسم الجنوب إلى منطقة إلى المحمية الشرقية والمحمية الغربية وهذا لم يأتي من فراغ اتى بعد دراسة موضوعية للبيئة نفسها للوضع الاجتماعي ولم ندخل نحن المنطقة الشرقية في اتحاد الجنوب العربي وليس لنا أي صلة بهذا الموضوع على الإطلاق،فكانت عدن وبعض المحميات الغربية هي تحت إطار الجنوب العربي ونحن لم ندخل " .

ويرى العيدروس أن الشكل المناسب القادم للدولة هو أن يحكم كل واحد نفسه بنفسه ويدير نشاطه التنموي والأمني بنفسه ويتحمل مسؤوليته أما أن تبقى الأمور عليه ربما يكون الحال أسواء مما هو عليه اليوم والأقاليم هي الحل الأمثل للاستقرار والأمن .

وأضاف قائلاً "نحن لم نأت بجديد هناك منتديات واجتماعات عقدت بحضرموت بالمهرة وشبوة حول الإقليم الشرقي وليس الكل موافق على هذا الإقليم ولكن ربما البعض معارض ".

وبخصوص فريق بناء الدولة قال العيدروس"أنجزنا تقريبا مهام كبيرة وبقي معنا شكل الدولة معظم الهمام المرتبطة بأسس اختيار أعضاء فريق صياغة الدستور والقضاء انتهينا وانتهينا من النظام الانتخابي وعدد المواضيع المهمة بموجب ما هو محدد من اللجنة الفنية في النظام الداخلي لمؤتمر الحوار الوطني.

وأشار إلى أن الفريق ينتظر حقيقة فريق القضية الجنوبية الغرفة رقم واحد ليرفعوا لهم رؤيتهم حول شكل الدولة القادم .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024