الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 05:07 م - آخر تحديث: 04:42 م (42: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
وقف برنامج باسم يوسف الساخر يثير عاصفة في مصر
قبل موعد إذاعة الحلقة الثانية من برنامج "البرنامج" الذي يعرض عبر شاشة "CBC" بدقائق، فاجأ الإعلامي خيري رمضان مشاهدي القناة بقراءة بيان مقتضب حول البرنامج.

حيث أكد رمضان أن مجلس إدارة قنوات "CBC" قرر وقف إذاعة الحلقة الثانية من البرنامج، لحين حل المشكلات الفنية والتجارية مع منتج البرنامج ومقدمه.

واعتبر البيان أن القناة وإدارتها تلقت ردود أفعال غاضبة عقب الحلقة الأولى التي عرضت الأسبوع الماضي، وهو ما لفتت نظر المنتج والمقدم إليه، ولكنهم أصروا على مخالفة سياستها، وكانت القناة قد رفضت الإيحاءات التي احتوت عليها الحلقة، على الرغم من أن رئيس مجلس إدارة القناة محمد الأمين كان حاضرا لتسجيلها قبل عرضها بيومين.
عرض الحقلة المعلقة عبر "اليوتيوب"

وأكد الحساب الرسمي لبرنامج "البرنامج" أن الحلقة الثانية المعلق عرضها بحسب بيان القناة، ستعرض عبر موقع "يوتيوب" وهو ما يعد مخالفا للتعاقد المبرم بين القناة ويوسف، والذي ينص على أن القناة تمتلك حق العرض الأول للحلقات.

وأجرت "العربية.نت" اتصالا هاتفيا برئيس مجلس إدارة قنوات "CBC" رجل الأعمال المصري محمد الأمين، والذي أكد "أنه في حال عرضت الحلقة على "يوتيوب" بالمخالفة للتعاقد، سيتم الرجوع على باسم يوسف بالإجراءات القانونية، مشيرا إلى أنها لن تكون المرة الأولى التي يعرض فيها يوسف حلقة عبر "اليوتيوب".

وأشار الأمين إلى "أنهم كقناة سمحوا لباسم بأن يقوم بتسجيل الحلقة الأولى، وعرض ما يريده، ولكن ردود الأفعال الغاضبة التي جاءت بعد الحلقة، دفعتهم إلى تحذيره"، خاصة أن ما جاء بها يخالف ميثاق الشرف الإعلامي الذي أكد الأمين أن باسم على علم به.

وشدد الأمين على "أن البيان الخاص بالقناة كان واضحا، فهو لم يتحدث عن إلغاء للبرنامج، ولكنه تحدث عن تعليق عرض الحلقات، لحين حل المشكلات الفنية والتجارية".

وردا على تساؤل واضح حول مصير العلاقة بين باسم والقناة في حال أصر يوسف على موقفه، فقد أكد الأمين "أن العلاقة بينهم كقناة وبين باسم يوسف ستنتهي في حال أصر على موقفه ومخالفة العقد".

واختتم الأمين تصريحاته لـ "العربية.نت" بأنهم لم يستنقصوا من حرية الإعلام بالقرار الذي اتخذوه بتعليق حلقات البرنامج.

وكان باسم يوسف قد سافر إلى دولة الإمارات صباح الجمعة قبل موعد عرض الحلقة بساعات قليلة، ولم يكشف عن أسباب سفره إلى هناك.
ردود أفعال متباينة

وعقب دقائق من إذاعة بيان القناة تنوعت ردود الأفعال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت غادة عبدالرازق أولى المغردات عبر "تويتر" خاصة وأنها شنت هجوما على الحلقة السابقة من البرنامج، وقالت في تغريدة قصيرة "اللهم لا شماتة، اللهم لا شماتة.. وقف إذاعة البرنامج".

وطالبت الإعلامية دينا عبدالرحمن التي تظهر عبر قناة "CBC" باسم يوسف بأن يظهر من خلال "You Tube" وهو ما أكدته عبر تغريدة، بينما ذهبت أصالة في تغريدتها إلى الحديث عن الأوضاع الخاصة بالحرية قائلة "لا وجود للحرية في أوطاننا وهي مجرد حلم وستبقى إلى أن نغير ما بنفوسنا المستعبدة"، وذلك إلى جوار العديد من التغريدات الغاضبة من وقف البرنامج.



أثار قرار منع برنامج باسم يوسف الساخر "البرنامج" الكثير من الجدل في مصر وردود أفعال غاضبة في اتجاهات مختلفة.

وقال أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، إن مؤسسة الرئاسة تحترم حرية الرأي والتعبير. وأوضح "المسلماني" في تصريح لإحدى الفضائيات أن إيقاف بعض المحطات، أو القنوات، لأي من برامجها، هو مسألة داخلية.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد البرادعي، المستشار السابق لرئيس الجمهورية، تعليقاً على قرار قناة "سي بي سي" المصرية بوقف عرض البرنامج، "إن حرية التعبير هي أم الحريات، وإذا اقتصرت على من نتفق معهم فهي شعار أجوف".

وأضاف البرادعي، في تغريدة له على تويتر في الساعات الأولى من صباح السبت، "والشجاعة هي في الدفاع عنها (الحرية) وليست في قمعها".

وإلى ذلك، قال الإعلامي محمود سعد، مقدم برنامج "آخر النهار"، إن وقف عرض برنامج "البرنامج" الذي يقدمه يوسف، أمر "مقلق".

وأعلنت حركة شباب 6 أبريل "الجبهة الديمقراطية" على لسان المتحدث باسمها عن مقاطعة قناة "سي.بي.سي" بسبب "تحديها لحرية الرأي ومحاولتها المستميتة لإرضاء السلطة والتقرب منها".

وكتب الدكتور أيمن نور المرشح الرئاسي السابق على "تويتر": "كما توقعت الأسبوع الماضي تم إلغاء برنامج يوسف. فعلا نعيش في زمن الصوت والرأي الواحد. لطمة كبيرة للحق في التعبير وحرية الإعلام. تضامني مع باسم".

وكتب خالد علي المرشح الرئاسي المصري السابق على "تويتر": "القمع لا يقتل الفكرة لكنه يخلدها" مع نشره لصورة يوسف.

وعلى الجانب الآخر المعارض ليوسف، كتب النائب السابق مصطفى بكري على "فيسبوك": "أمثال يوسف لا يعرفون حدود المسؤولية".

وقال تيار أحزاب الإستقلال، ومعظمها أحزاب يسارية، على "فيسبوك" إن "موقف قناة "سي.بي.سي" هو دليل على وقوفها إلى جانب الثورة والثوار وإلى جانب الشعب والشرطة والجيش في مواجهة الإرهاب وأعداء الوطن".

مقتطفات من الحلقة الممنوعة من العرض

وتكشف "العربية.نت" لقرائها بعض الملامح من الحلقة الثانية التي كان من المفترض أنها ستعرض مساء الجمعة، بعد أن تم تسجيلها مساء الأربعاء، حيث تحدث فيها باسم يوسف عن الأزمة القائمة بين البرنامج، وبين الإعلام المصري، كما تطرق يوسف إلى البيان الذي أصدرته القناة وهاجمت فيه إيحاءاته، معلقا عليه بأن القناة عرضت في رمضان الماضي مسلسل غادة عبدالرازق الذي احتوى على العديد من الإيحاءات، كما أن القناة عادت لعرض المسلسلات التركية بعد أن وقفتها، رغم أن تركيا لم تعتذر لمصر، وهو ما جعل يوسف يتساءل عن الثوابت التي تدعيها القناة، بالإضافة لتخصيص فقرة كاملة عن إحدى القنوات الإخبارية، وكذلك قدم والده الذي كان حاضرا للتصوير إلى الجمهور.

العربية نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024