السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 06:46 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - العالم يشهد كسوف كلي وجزئي للشمس

المؤتمرنت -
كسوف كلى وجزئى للشمس في السنة الهجرية الجديدة
تشهد اليمن حاليا كسوفا جزئيا للشمس في ظاهرة فلكية نادرة الحدوث يشهدها سكان الارض وتجمع بين نوعين من الكسوفات الشمسية حيث سيبدأ بكسوف جزئي يتحول إلى كسوف حلقي ثم كسوف كلي.
وستمكث هذه الظاهرة فترة زمنية تبلغ 3 ساعات ونصف تقريبا وهو ما يعرف باسم الكسوفات المختلطة غير الطبيعية
وكان الفلكي اليمني القاضي أحمد الجوبي توقع أن تشهد اليمن كسوفاً جزئياً للشمس قبل غروبها اليوم الأحد - الثالث من نوفمبر- وكسوفاً كلياً على عدد من الدول في قارة أفريقيا و ستغرب الشمس وهي منكسفة يوم الأحد الموافق 3 نوفمبر 2013 م الساعة 5 مساء و 22 دقيقة بتوقيت صنعاء).).
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية د. حاتم عودة قوله: إن من دلائل غرابة الكسوف أنه سيكون كليا عند خط الاستواء وخط جرينتش، وأن آخر كسوف كلي مر بخط جرينتش كان منذ 547 عاما في 16 مارس عام 1466، في حين أن الكسوف الكلي التالي الذي سيمر به سيكون بعد 101 عام في 3 يونيو 2114، مشيرا إلى أنه خلال 5 آلاف عام من سنة 1999 ق.م وحتي سنة 3 آلاف ميلاديا يوجد 15 كسوفا كليا فقط تمر بخط جرينتش الذي يقسم الكرة الأرضية إلي قسمين شرق وغرب
من جانبه، قال رئيس قسم الفلك بالمعهد د.أشرف لطيف تادرس إن هذا الكسوف الذي يعد الثاني والأخير للشمس العام الميلادي الحالي سيشاهد في مصر جزئيا لمدة ساعة و39 دقيقة، بداية من الساعة الثالثة و8 دقائق بالتوقيت المحلي، وسيبلغ ذروته بداية من الساعة الرابعة عصرا، وسينتهي الكسوف في الساعة الرابعة و46 دقيقة حيث سيغطي قرص القمر 15% تقريبا من قرص الشمس .

وأضاف إن معظم الدول العربية ستتمكن من رؤية كسوف الشمس جزئيا وكذلك جزء من الأمريكتين وجنوب أوروبا ومعظم دول إفريقيا أما سكان سواحل المحيط الأطلنطي وجنوب ساحل العاج وغانا والصومال فستكون لديهم فرصة جيدة لمشاهدة مرحلتين أو المراحل الثلاث للكسوف المختلط ..
وأوضح أن الكسوف الشمسي لا يحدث إلا في أوائل الشهور العربية لذلك فهو يتفق مع ميلاد شهر المحرم الذي يبدأ به العام الهجري الجديد 1435هـ والذي سيوافق طبقا للحسابات الفلكية بعد غد الاثنين.. مشيرا إلى أنه من ناحية إمكانية رؤية مولد هلال القمر الذي يجب أن يمكث في الأفق الغربي بعد غروب يوم الاثنين فترة كافية لرؤيته بالعين المجردة فهو الأمر الذي قد لا يتحقق إلا يوم الثلاثاء ..

وأشار إلى أن الكسوف الشمسي ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كل من الشمس والأرض والقمر على خط مستقيم واحد حيث يكون القمر في المنتصف فيحجب ضوء الشمس عن الأرض ولهذا يمكن للإنسان أن يرى ظل القمر وهو يعبر قرص الشمس، لافتا الى أن الكسوف الأول للشمس خلال العام الحالي كان حلقيا وحدث في شهر مايو الماضي مع ميلاد شهر رجب وتعذر رؤيته في مصر والدول العربية .
.

وحذر من محاولة رؤية كسوف الشمس بالعين المجردة لأثر ذلك الضار على عين الإنسان، مشيرا إلى أنه يمكن رؤيته باستخدام نظارات سوداء أو عبر أجسام معتمة ..








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024