الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 10:25 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - سفريات وزير التربية والتعليم د عبدالرزاق الاشول في اليمن

المؤتمرنت -
3 سفريات في 40 يوم .. وزير التربية ينافس بقوة على كأس (وزراء المهجر)
غادر وزير التربية والتعليم في اليمن العاصمة صنعاء متوجها نحو العاصمة الفرنسية باريس في سفرية رسمية خارجية هي الثالثة على التوالي خلال (44) يوما الماضية شملت كلا من ( تركيا – قطر – فرنسا) .

وجاءت سفرية وزير التربية والتعليم  الجديدة  بهدف  المشاركة في اجتماع الدورة الـ192 للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو) الذي يعقد في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة 5-20 نوفمبر الجاري.


ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن الدكتور عبد الرزاق الأشول لدى مغادرته صنعاء اليوم قوله : "أن المؤتمر سيناقش عدد من المواضيع المتعلقة بالتعليم والبيئة والتنمية المستدامة ".


 مشيرا إلى أنه سيلقي خلال الاجتماع كلمة اليمن التي تتضمن أهم البرامج التعليمية والانجازات التربوية التي قطعتها وكذا التوجهات المستقبلية التي ستنفذها في مجال التربية والتعليم.


  ومطلع اكتوبر الماضي توجه وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الأشول الى قطر  للمشاركة في إعمال اللقاء التشاوري السابع لمكتب التربية بمجلس التعاون دول الخليج واليمن ، وذلك بعد أيام قليلة على عودته من  جمهورية تركيا التي طار اليها في الـ(20) من سبتمبر الماضي لاجراء مباحثات مع المسؤولين في وزارة التعليم الوطني التركي.


وجاء وزير التربية والتعليم د عبدالرزاق الاشول  في المركز الثاني في قائمة اكثر الوزراء سفريات خارجية  برصيد 9 سفريات، وغياب (54) يوم  قدرت كلفة الانفاق عليها بنحو 99 مليون ريال يمني.


 ويثير ماراثون سفريات الوزراء في اليمن  جدلا واسعا لدى الاوساط الشعبية في ظل تدهور الاوضاع الاقتصادية والمعيشية ، وانتقد اقتصاديون وأكاديميون تبديد حكومة باسندوة للمال العام في سفريات غير مجدية .


وقال وزير المالية الأسبق والخبير الاقتصادي اليمني الدكتور سيف العسلي أن حكومة الوفاق الوطني في اليمن فشلت فشلاً ذريعاً في القيام بمهامها وباتت عبء على الوطن وعلى الرئيس عبدربه منصور هادي .


وخلافا لتعهدات  حكومة الوفاق الوطني بمواصلة الاصلاحات الاقتصادية وترشيد الانفاق الترفي والمظهري وخفض مخصصات السفريات الى 50%،  سجل العام 2012م  اكثر من 148 سفرية خارجية لوزراء حكومة الوفاق الوطني بزيادة قدرها (96) سفرية عن العام 2011م كما أرتفع حجم الإنفاق على السفريات الخارجية للوزراء عام 2012م إلى مليار و 624 مليون ريال يمني بزيادة قدرها 300 مليون ريال عن العام 2011م .

وقال أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة صنعاء الدكتور فؤاد الصلاحي ان جميع سفريات الوزراء لاقيمة لها ولاتحقق خدمة للوطن ، مشيرا الى ان سفريات بعض الوزراء بلغت مدتها شهر كامل في بعض السفريات ، موضحا :" رغم انه مستضاف من الجهة الداعية إلا انه يأخذ بدل سفر من الحكومة أي من موازنة الدولة - أي من المال العام- دون وجه حق "


وطالب أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة صنعاء باستصدار قرار رئاسي يحدد سفريات الوزراء ونوابهم ووكلاء الوزارات بـ(3) سفريات فقط في العام الواحد ، وتحديد بدل سفريات الوزراء بمبلغ (100) دولار فقط لليوم الواحد وذلك مراعاة للظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها اليمن .


واتهم وزير الاوقاف والارشاد السابق القاضي حمود الهتار حكومة باسندوة بـ(اللامبالاة وعدم الشعور بالمسؤولية ازاء الاوضاع الامنية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها اليمن مشيرا إلى ان كثرة اسفار القائمين على الحكومة توحى كما لو أن (اليمن يعيش طفرة اقتصادية وغنى فاحشاً وأمناً وازدهاراً).


مواضيع مرتبطة:


-         اليمن .. قائمة أكثر الوزراء سفريات خارجية


-         خارطة سفريات الوزراء في اليمن (انفوجرافيك)


-         وزارة التخطيط تدافع عن سفريات وزيرها


-         اليمن .. مطالب بالتحقيق في سفريات الوزراء


-         قائمة أكثر الدول سافر اليها الوزراء


-         فساد حكومة باسندوة يحرم الشعب اليمني من مساعدات المانحين


 










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024