الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 07:58 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
لجنة التحقيق باستشهاد عرفات: الوفاة ليست طبيعية بل نتيجة مادة سمية
قال رئيس لجنة التحقيق الوطنية المكلفة بالتحقيق بظروف استشهاد الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات، اللواء توفيق الطيراوي، إن المعطيات التي توفرت للجنة عقب تسلمها تقارير الفريقين الروسي والسويسري، تشير الى أن وفاة الرئيس ياسر عرفات لم تكن طبيعية بل نتيجة مادة سمية.

وأضاف الطيراوي في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة بمقر الرئاسة برام الله، اليوم الجمعة، إن كافة الدلائل والمعطيات تؤكد أن أبو عمار لم يمت بسبب المرض أو تقدم السن ولم يمت موتا طبيعياً، وأن تطور الحالة المرضية للرئيس عرفات ناتج عن مادة سمية.

وقال الطيراوي "إن إسرائيل هي المتهم الأول والأساسي باغتيال الرئيس ياسر عرفات، وإن اللجنة ستواصل التحقيق للوصول إلى كافة التفاصيل وكل عناصر القضية".

وأضاف إن التحقيق مستمر منذ ثلاثة أعوام وسيستمر، وإن "نتائج تقارير الفريقين السويسري والروسي التي تسلمتها اللجنة ليست نهاية المطاف وإن الاساس في التحقيق هو الوصول لكافة المعطيات والتفاصيل التي تكشف عن سؤال واحد فقط كيف مات ياسر عرفات؟".

وتابع الطيرواي "إن النتائج قربتنا من إثبات صحة فرضياتنا حول استشهاد عرفات، وجاءت لتعزز ما توصل له التحقيق من قرائن وبينات بعد ثلاثة أعوام من العمل المهني الصامت، الذي يتحدى يوميا واقعنا وظروفنا المعقدة نتيجة الاحتلال".

وقال إنه "على مدى الأعوام الماضية ضاقت كثيرا الحلقات ولكن يجب أن نعرف أن أي كلمة يجب أن تخرج للإعلام والعلن يمكن أن تقتل ياسر عرفات مرة أخرى وتخفي الحقيقة، والإجراءات القضائية التي يمكن أن تتخذ بحاجة لدراسة وقوانين وأنظمة، ويجب أن نفهم جميعا أننا لا يمكن أن نترك من قام بهذه الجريمة إلا أن يقدم للقضاء الدولي والمحلي عندما ننتهي من كشف الحقيقة كاملة".

من جهته قال رئيس لجنة التحقيق الطبية في استشهاد الرئيس عرفات العين الدكتور عبد الله بشير، "إن التقريرين السويسري والروسي اللذين سلما للجنة التحقيق الوطنية باستشهاد الرئيس عرفات مطلع الشهر الجاري، أشارا إلى أن الرئيس عرفات مات متأثرا بمادة سمية".

من جانبه، تحدث رئيس لجنة التحقيق القانونية في استشهاد الرئيس عرفات، وزير العدل علي مهنا، عن الرسالة التي أرسلت للفرنسيين وتجاوبهم، قائلاً إنه يوجد فرق بالمعاملة بين المختبرات الفرنسية والروسية والسويسرية، لذلك كان هناك إنابة قضائية فرنسية لم يتم العمل بها كالمطلوب.

وأضاف مهنا، "لم نتلق أي جواب حتى الآن من الطرف الفرنسي بخصوص تقريرهم باستشهاد عرفات، وبعثنا اليهم رسالة جديدة نطالب فيها بتسريع ارسال النتائج وما زلنا ننتظر".

وطالب مهنا بتسليم فرنسا تقريرها حول العينات البيولوجية للرئيس الشهيد عرفات للكشف عن سبب استشهاده.

سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024