السبت, 14-ديسمبر-2019 الساعة: 02:13 م - آخر تحديث: 12:21 ص (21: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
موقفنا‮ ‬المنتصر‮ ‬للاستقلال‮ ‬
يحيى‮ علي ‬نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
أخبار
المؤتمر نت - كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور هشام شرف، عن إعداد التصميم النهائي لإنشاء بوابة الكترونية لاستقبال طلبات الابتعاث وفرزها الكترونياً،

المؤتمرنت–ماجد عبد الحميد -
شرف: تدشين البوابة الالكترونية لاستقبال طلبات الابتعاث مطلع العام القادم
كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور هشام شرف، عن إعداد التصميم النهائي لإنشاء بوابة الكترونية لاستقبال طلبات الابتعاث وفرزها الكترونياً، معلناً ان الوزارة ستقوم بتدشين المشروع مطلع العام القادم 2014م.

وأبان الدكتور شرف ان اجمالي عدد الطلاب المبتعثين في الربع الرابع للعام 2013م بلغ (6) ألاف و(263) طالباً وطالبة، مشيراً إلى ان اجمالي عدد طلاب الدراسات الجامعية وصل إلى (4) ألاف و(208) طالب. في حين بلغ عدد طلاب الدراسات العليا ألفي، و(55) طالبا وطالبة.

وقال شرف – في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء- إن اجمالي التكلفة السنوية للطلاب المبتعثين في الخارج بلغت(53) مليون دولاز تقريبا موزعة مابين مساعدة مالية، ورسوم دراسية.

وبخصوص المنح الداخلية أوضح شرف ان عدد الطلاب المستفيدين من المنح الداخلية بلغ(2416) طالباً وطالبه تمثل الاناث مانسبته 72% من إجمالي المستفيدين من المنح الداخلية.

وذكر إن إجمالي عدد الطلاب الموفدين الجدد الذين تم اعتمادهم مالياً خلال الفترة من (أكتوبر 2012- اكتوبر2013) بلغ ألفا، و(741) طالبا وطالبة منهم (1020)طالباً وطالبة دراسات جامعية، و(721)طالباً وطالبة دراسات عليا.

مبيناً أنهم توزعوا على (600) طالب وطالبة(تبادل ثقافي) يمثلون أوائل المحافظات وجزء من أوائل الجمهورية، و(420) تمويل حكومي منهم(18) طالباً وطالبة أوائل جمهورية، و(26) نحويل من دول أخرى، 78) تم تحويلهم من سوريا إلى دول أخرى، و(240) طالبا@ وطالبة الذين تزيد معدلاتهم عن 90% والمنتظمين دراسيا في الخارج.

وقال: إن العدد المتبقي والذي تجاوز (60) طالباً وطالبة (توجيهات عليا وضغوط اجتماعية وتوصيات) وهو عدد لا يتجاوز 5% من اجمالي المبتعثين الجدد في مجال الدراسات الجامعية.

وتحدث هشام شرف عن اهم الاصلاحات التي حققتها وزارته في مجال البعثات والمنح منها اعتماد آلية جديدة للبت في طلبات الابتعاث الخارجي متمثلة بامتحان الكفاءة كأول تجربة في الوزارة في هذا المجال بما يحقق الشفافية والنزاهة، والحد من العشوائية والوساطات ،وتفعيل دور اللجان المتخصصة بالابتعاث المنصوص عليها في قانون الابتعاث ولائحته التنفيذية.

ومن ضمن الاصلاحات التي أفصح عنها الوزير شرف تنفيذ معالجة جزئية لطلاب الحصر – بكالوريوس، وتنظيم عملية الاستمرارية لمواصلة الدراسات العليا وحسم اشكالية الملفات المتراكمة لعامي 2011، 2012م، واعتماد زيادة مالية معقولة لكافة الطلاب المبتعثين بحسب معايير الغلاء في كل دولة وبموجب توجيهات رئيس الجمهورية وتعاون من وزارة المالية.

وأعلن شرف عن تشكيل لجنة البت بطلبات التمديد والإعادة للمنح وتظلمات الطلبة المبتعثين في الخارج، وقال: إن الوزارة عملت على معالجة جزء كبير من مديونية الرسوم الدراسية في كلا من ماليزيا ومصر والاردن بملبغ تجاوز مليوني دولار من الموفورات المحققة لدى الوزارة دون أي اعتماد جديد من وزارة المالية.

مضيفا: ان وزارته قامت بمتابعة تصفية العهد الخارجية المقيدة طرف السفارات والملحقيات ومراجعتها وتسويتها أولا بأول.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019