الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 07:48 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - لأول مرة ..التعليم العالي تدشن امتحانات التنافس على المنح الخارجية

المؤتمرنت- عدن – نصر باغريب -
لأول مرة ..التعليم العالي تدشن امتحانات التنافس على المنح الخارجية
تفقد المهندس/هشام شرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم بكلية طب الأسنان بجامعة عـدن سير امتحانات المنافسة للطلاب من خريجي الثانوية العامة الراغبين بالحصول على منحة للدراسة الجامعية في الخارج على نفقة الدولة اليمنية.

وقال المهندس/هشام شرف خلال تجواله على القاعات الإمتحانية :إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دشـنت اليوم ولأول مرة بتاريخها مبدأً جديداً لتقديم فرص للدراسة الخارجية للطلاب يعتمد على معيار الشفافية والمنافسة والكفاءة بين الطلاب المتقدمين...

موضحاً أن الطلاب الذين سيجنون أعلى الدرجات سيتمكنون من الحصول على منحة دراسية خارج اليمن، بعيداً عن التلاعب والتدخلات بالدرجات أو الوساطة أو قوائم الأسماء الجاهزة.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن الوزارة قامت بتنظيم امتحانات المفاضلة للطلاب الراغبين بالحصول على منح خارجية بجامعتي عـدن وصنعاء، وذلك بشكل متزامن وبذات الأسئلة لضمان توحيد المعيار التقييمي للطلاب المتقدمين بصنعاء وعـدن.
وأفاد أن إجمالي عــدد المتقدمين لامتحانات المفاضلة في صنعاء وعـدن بلغ 2226 طالبا وطالبة، (ألفـان ومائتان وسـتة وعشرين طالباً وطالبة)، منهم 1888 (ألـف وثمانمائة وثمانية وثمانون طالباً وطالبة)، في صـنـعـاء من معظم المحافظات اليمنية، و 338 طالباً وطالبة (ثلاثمائة وثمانية وثلاثين طالباً وطالبة)، في محافظة عـدن ويضمون طلاباً من معظم محافظات الجمهورية اليمنية..

موضحاً أن ملفات الإجابات للطلاب الممتحنين بـعـدن سترفع إلى صـنعـاء..، حيث سيتم تصحيحها في صنعاء من قبل لجنة خاصة بهذا الشأن.

وقد عـبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن ارتياحه لما شهده من تنظيم وإعداد عالٍ بجامعة عـدن وضبط لسير العملية الامتحانية، وترتيبات وفرت أجواء مناسبة للطلاب لإجراء امتحاناتهم بشكل طبيعي واعتيادي...

مؤكداً مساندته لجامعة عـدن وبطرح قضاياها والصعوبات التي تواجهها خلال اجتماعات مجلس الوزراء المقبلة.

وكان الدكتور/محمد صالح عبادي مساعد نائب رئيس جامعة عدن للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة عدن،رحب بوزير التعليم العالي نيابة عن الدكتور/عـبدالعزيز صالح بن حـبتور رئيس جامعة عدن..، منوهاً إلى أن رئيس جامعة عـدن يولي اهتماما كبيراً بالبادرة الطيبة والجديدة التي اتخذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووجه بتشكيل لجنة عليا خاصة للإعداد لامتحانات المفاضلة للطلاب وقدم لها كل التسهيلات والدعم اللازم لها.

وأهاب الدكتور/محمد صالح عبادي بأهمية مواصلة الجهود التي يبذلها وزير التعليم العالي والبحث العلمي لتعزيز مبدأ الشفافية وفي وضع معايير موحدة لحصول الطلاب المجتهدين والمثابرين من كل المحافظات على فرص التعليم الجامعي في الخارج.
من جانبه أعـرب الدكتور/علي أحمد يافعي عميد كلية الطب بجامعة عدن، عن ارتياحه لزيارة المهندس/هشام شرف للإطلاع عن قرب على سير امتحانات المفاضلة بجامعة عدن.

منوهاً إلى الدور الذي يقوم به الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور وتنفيذه لإستراتيجية علمية لتطوير الأداء الأكاديمي بجامعة عدن رغم الصعوبات التي تواجهها الجامعة في بنيتها التحتية وكذا في تقليص عدد من بنود ميزانيتها من قبل وزارة المالية.

بدوره تطرق الأستاذ/محمد حسن سالم الأمين العام للجامعة للجهود التي تبذلها الجامعة لبلورة رؤى وتوجهات رئيس جامعة عـدن لمواجهة المعوقات التي تعرضت لها الجامعة خلال العامين الفائتين بفعل الأزمة السياسية وتمكن الجامعة من تجاوزها ونجاحها بتحقيق الاستمرارية بالعملية التعليمية مقارنة بالعديد من الجامعات على مستوى الجمهورية.
واستعرض الأمين العام الصعوبات التي تواجهها جامعة عـدن في تحديث وتوسيع وتطوير بنيتها التحتية..، وكذا في تسيير بعض أنشطتها التدريسية والتي استطاعت بفضل الله وتعاون الأساتذة والموظفين وكل منتسبيها من تذليلها رغم الانحسار المتوالي للمستحقات المالية من قبل وزارة المالية.

من جهته أوضح الأستاذ/محمد علي الربيزي المسجل العام لجامعة عـدن أن المتقدمين لامتحانات المفاضلة بجامعة عـدن ضموا طلاباً من معظم المحافظات اليمنية من عـدن وتـعـز وإب وصنعاء والضالع ولحج وأبين، والحديدة..إلخ، مشيراً إلى أنهم جميعاً خضعوا اليوم الثلاثاء لامتحان المفاضلة بمادتي الكيمياء والفيزياء على أن يتم يوم غـدٍ الأربعاء – إن شاء الله - جلوسهم للامتحان بمادتي الأحياء واللغة الانجليزية وذلك خلال الوقت الممتدة من الساعة التاسعة حتى الثانية عشرة ظهراً.

وأفاد الأستاذ/محمد علي الربيزي المسجل العام للجامعة، أن اللجنة العليا لامتحانات القبول لطلاب المنح الخارجية التي تجري بجامعة عدن للطلاب المتقدمين للحصول على منح دراسية خارجية، يترأسها الدكتور/محمد صالح عبادي مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي رئيس اللجنة، والدكتور/عبدالكريم عبدالله فارع العزعزي مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب نائباً، وتضم بعضويتها كل من الأستاذ/عبدالرحمن محفوظ بن شعيب مستشار رئيس الجامعة لشئون القبول والتسجيل، والأستاذ/محمد علي الربيزي المدير العام للتسجيل والقبول (المسجل العام لجامعة عدن)،، والأستاذ/فهد المارمي نائب مدير عام التسجيل والقبول، والأستاذ/عبدالله علي عوض مدير القبول بالجامعة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024