الأحد, 17-نوفمبر-2019 الساعة: 07:45 ص - آخر تحديث: 02:32 ص (32: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
التحالف‮ ‬بين‮ ‬المؤتمر‮ ‬وأنصار‮ ‬الله‮ ‬هل‮ ‬أصبح‮ ‬قادراً‮ ‬على‮ ‬الحياة‮ ‬والفعل
يحيى علي نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
أخبار
المؤتمر نت -  حذرت وزارة الزراعة والري المزارعين والقاطنين في مناطق المرتفعات الجبلية في اليمن من موجة برد شديدة قادمة، قد تضر بمحاصيلهم الزراعية وتكبدهم خسائر اقتصادية كبيرة

المؤتمرنت -
تحذير هام من وزير الزراعة
حذرت وزارة الزراعة والري المزارعين والقاطنين في مناطق المرتفعات الجبلية في اليمن من موجة برد شديدة قادمة، قد تضر بمحاصيلهم الزراعية وتكبدهم خسائر اقتصادية كبيرة .
وأهابت الوزارة بالمزارعين الى أخذ الحيطة والحذر لحماية الزروع من أضرار الصقيع " الضريب" إثر تدني درجات الحرارة وفقا لمؤشرات الأرصاد الجوي ، الى جانب الالتزام بالإرشادات والممارسات والتقنيات الزراعية الحديثة للتقليل من حدة الصقيع وتأثيره على المزروعات المختلفة خاصة النباتات والخضروات .

ودعا وزير الزراعة والري المهندس فريد مجور المزارعين خاصة القاطنين في المرتفعات الجبلية الى أخذ الاحتياطات المناسبة للتقليل من أضرار الموجة التي يُتوقع أن تكون شديدة بحسب التغيرات المناخية والبيئية .

وحث على أهمية إتباع الممارسات والأساليب الزراعية الحديثة التي ينصح بها الإرشاد الزراعي .. معتبرا ان التقيد بالزراعة في المواسم والمواعيد الزراعية المعروفة والمحددة أحد العوامل المساهمة في تجنيب الزروع الإصابة بالصقيع .
وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد أشار الوزير مجور إلى أهمية إتباع الطرق التقليدية كتغطية النباتات بمادة القش لتدفئة النبات ومقاربة عدد مرات الري المحاصيل الزراعية الى جانب إتباع الممارسات والأساليب الزراعية التي ينصح بها الإرشاد الزراعي والتقيد بالزراعة في المواسم والمواعيد المحددة .

وبين مجور أن برامج الوزارة في هذا المجال تركز على نشر تقنيات الزراعة بالبيوت المحمية باعتبارها أحد التقنيات الحديثة التي أثبتت جدواها في تحسين إنتاجية وجودة المحاصيل الغذائية خاصة الخضروات، فضلا عن أهمية هذه التقنية في توفير أجواء ومناخ بيئي ملائم لنمو النباتات وحمايتها من المؤثرات الخارجية كالصقيع والآفات النباتية.

من جانبه أفاد رئيس الهيئة العامة للبحوث الزراعية الدكتور منصور العاقل بأن الأشجار والمزروعات الموجودة في المرتفعات تعد الأكثر عرضة للإصابة بالصقيع خاصة أشجار الفرسك واللوز والبرقوق والتفاح ، لأن موجة البرد تؤثر على عملية النمو وإخراج الزهرة مما يؤثر سلباً على إنتاجية وجودة الثمار .

ونبه الدكتور العاقل في تصريح مماثل بأهمية الحيطة والحذر لتجنب الأضرار الناجمة عن الصقيع والتي قد تتعرض لها المحافظات المرتفعة من الهضبة الوسطى من اليمن سيما القيعان الزراعية .. وأوصى المزارعين الى المقاربة بين عدد الريات للمحاصيل الزراعية وبشكل مستمر من إيجاد مناخ معتدل ومتوازن بين برودة التربة مع برودة الجو .

وأكد أن الهيئة عملت على إيجاد عدد من أصناف المحاصيل المحلية الجيدة والمقاومة للصقيع وأوصت بها كونها تعطي إنتاجية عالية مقارنة بالأصناف الحلية الأخرى التى يقل إنتاجها نتيجة التأثر بموجة الصقيع .

ودعا رئيس الهيئة المزارعين الى أهمية زراعة الأصناف الجيدة التي تنتجها البحوث الزراعية وهي أصناف تتحمل البرودة الشديدة كالأشجار متساقطة الأوراق مثل التفاح والفرسك واللوزيات .. منوها بدور الإرشاد الزراعي في التوعية بهذا الجانب .

وكان المركز الوطني للأرصاد حذر من موجة صقيع شديدة تجتاح محافظات صنعاء وعمران وصعدة وذمار والبيضاء نتيجة تعرضها لمنخفض جوي ، ونبه المركز المزارعين وطلاب المدارس والعاملين في الليل والصباح في هذه المحافظات إلى توخي الحذر خلال الأيام الثلاثة القادمة إلى أن تمر هذه الموجة .. متوقعا أن تؤدي موجة الصقيع هذه إلى أضرار كبيرة في المحاصيل الزراعية في هذه المحافظات.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019