الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 01:19 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - سيمثل تدخل الجيش والأمن في المعادلة السياسية عنصر تأزيم، لسنا في حاجة إليه، كما سينتقل الصراع إلى مربع جديد

المؤتمرنت -
بن دغر يُحذر من ضياع الدولة واقحام الجيش في خلافات مؤتمر الحوار
قال الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام د احمد عبيد بن دغر ان وثيقة اللجنة المصغرة في فريق القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار الوطني أحدثت شرخاً عميقاً في الموقف الوطني والنسيج الاجتماعي، وأصابت التوافق في مقتل، ولم تحقق الإجماع الذي كان منشوداً، حتى لم تحقق الغالبية المطلوبة وفق النظام الداخلي.

ودعا بن دغر وهو عضو مؤتمر الحوار الوطني الى إعمال العقل وحده لانقاذ اليمن مشيرا الى ان المشهد الوطني ينبئ بتطورات خطيرة، أقربها ازدياد حدة الصراعات الأهلية واتساعها.. وأبعدها - وهو محتمل - انهيار الدولة وضياعها.واضاف : ( وإذا حدث هذا -لا سمح الله- فسيكون ذلك ثمناً باهظاً ستدفعه الأمة).

وشدد الامين العام المساعد لقطاع الفكر والثقافة والاعلام على وجوب تراجع العصبيات القبلية، والمذهبية، والمناطقية، لمصلحة عليا، واتهم الأحزاب والمنظمات السياسية والاجتماعية بالتسبب في هذا الوضع المأساوي المأزوم،
وفي افتتاحيته لأسبوعية (الميثاق) في عددها الصادر غدا الاثنين تحدث بن دغر عن الخلافات الحاصلة حول وثيقة مخرجات اللجنة المصغرة بفريق القضية الجنوبية .

واوضح إن أكثر شوائب الوثيقة أنها تستدعي تدخلاً خارجياً مستديماً في اليمن، قائلا :(نحن نعرف جميعاً مخاطر هذا التدخل، وكيف أودى ببلدان كثيرة إلى عواقب وخيمة). واضاف: (ومن الغريب أن الوثيقة تستدعي هذا التدخل دولياً وبإرادتنا، وفي نفس الوقت تستبعد بصورة فجة دور الرعاة الأصليين اشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي. ولكن غصباً عنا، وهم من وقفوا معنا، وأمدونا بالمال الذي منع الانهيار في ذروة الأزمة).
ولفت عضو مؤتمر الحوار الوطني عن مكون المؤتمر الشعبي العام الى عدم جواز تقديم الوثيقة إلى الجلسة العامة دون المرور بفريق القضية الجنوبية، مؤكدا : (إن إصرار أي طرف بالخروج على النظام الداخلي للمؤتمر، كإصراره على الانفراد بتقرير مصير الوطن منفرداً، وهذا أمر لن تقبله بقية الأطراف الشركاء، شركاء الحوار والمصير الواحد).

وانتقد القيادي بالمؤتمر الشعبي العام الدكتور بن دغر اعلانات وحدات الجيش والامن تأييد او رفض الوثيقة المختلف حولها ، وقال :(هذا الأمر الذي برز إعلامياً بمعرفة وزارتي الدفاع والداخلية أو بدون معرفتهما ينبغي أن يتوقف..).
مشددا على اهمية الحفاظ على حيادية المؤسسات العسكرية، وعدم الزج بها في الصراعات السياسية، وعدم إقحامها في قضايا الحوار، أو التدخل في خلافات الفرقاء.

واضاف : (سيمثل تدخل الجيش والأمن في المعادلة السياسية عنصر تأزيم، لسنا في حاجة إليه، كما سينتقل الصراع إلى مربع جديد.. أمام الجيش مهام وطنية نبيلة وعظيمة الشأن، فلا يجوز أن ينشغل بغيرها.)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024