الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 10:31 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - كشف استطلاع للرأي نشر مؤخراً أن معظم اليمنيين يفضلون شكل الدولة البسيطة الحالي و نسبة بلغت 39.7%  وذلك مقابل 38.2 % يرغبون في النظام الفيدرالي في حين تتفاوت

المؤتمر نت –هشام سرحان -
استطلاع : أغلبية اليمنيين يفضلون نظام الدولة البسيط
كشف استطلاع للرأي نشر مؤخراً أن معظم اليمنيين يفضلون شكل الدولة البسيطة الحالي و نسبة بلغت 39.7% وذلك مقابل 38.2 % يرغبون في النظام الفيدرالي في حين تتفاوت بقية النسب بين 6% يرفضون الاجابة و7% لايعرفون الفرق بين الفيدرالية وغيرها و 9% لا يعرفون أي الخيارين أفضل .

وأفاد الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "برسنت" لبحوث الرأي وتعزيز الشفافية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر للعام 2013م أن أكثر من نصف اليمنيين لم يسمعوا عن الفدرالية .

وحسب الاستطلاع الذي شمل عينة من 1064 مبحوث في 9 محافظات هي (عدن ،صنعاء ،حضرموت ،الحديدة ،الضالع تعز، إب ،عمران ،حجة) فإن 56 % من المبحوثين لم يسبق أن سمعوا عن الفدرالية أو الأقاليم معظمهم في المحافظات الشمالية، مقابل قرابة 44.3% سمعوا عنها أغلبهم في المحافظات الجنوبية .

وسجلت أعلى نسبة معرفة بالفيدرالية والأقاليم في مجتمع محافظة عدن، حيث قال أكثر من 92% أنهم سمعوا عن الفدرالية ، تليها الضالع، ثم حضرموت، وتتراجع النسبة إلى أقل من 60% في أمانة العاصمة وأقل من النصف في إب، وأقل من 19% في عمران.

وأرجع الاستطلاع تدني مستوى المعرفة بالفدرالية في المحافظات الشمالية خصوصا في المناطق الحضرية كأمانة العاصمة قد يكون مرتبطة بمخاوف المجتمع في هذه المحافظات من خيار الفدرالية حيث تعارض نسبة عالية فيها خيار الفدرالية كشكل للدولة.

وأثر المستوى التعليمي على إجابات المبحوثين الذين سمعوا عن الفدرالية، فمعظم اللذين أجابوا بعدم معرفتهم الفرق بين شكل الدولة البسيطة والفدرالية، أو عدم معرفتهم للخيار الأفضل، كانوا من الأميين أو من المستويات التعليمية الدنيا، وكان شكل الدولة البسطية (الحالي) هو الخيار الأكثر تفضيلا عند أكثر من نصف الأميين مقارنة بـ16.7% اختاروا الفدرالية.

وتستند نتائج الدراسة الكمية على مقابلات مباشرة أجراها باحثين ميدانيين مستخدمين استمارة استبيان خلال الفترة من 27 اكتوبر حتى 6 نوفمبر 2013 مع 1064 مبحوث تم اختيارهم عشوائياً من البالغين 18 سنة فما فوق يعيشون في 79 (قرية/ حارة) موزعة على 72 مديرية في 9 محافظات يمنية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024