الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 06:49 م - آخر تحديث: 06:49 م (49: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - اظهر استبيان رأي أجرته إذاعة هولندا العالمية في اليمن إجماع الشباب اليمني على أن اليمن الموحدة بشكلها الحالي هي الخيار المفضل لديهم ،رغم إقرار مؤتمر الحوار الوطني لدولة اتحادية تتكون من عدة أقاليم .

المؤتمرنت -
استبيان دولي:(44%) من شباب اليمن مع دولة موحدة و(37%) يفضلون الأقاليم
اظهر استبيان رأي أجرته إذاعة هولندا العالمية في اليمن إجماع الشباب اليمني على أن اليمن الموحدة بشكلها الحالي هي الخيار المفضل لديهم ،رغم إقرار مؤتمر الحوار الوطني لدولة اتحادية تتكون من عدة أقاليم .

واجمع (44%) من الشباب في اليمن على أن الوحدة هي الحل الأفضل للوصول إلى حالة الاستقرار في اليمن ،فيما (37%) يفضلون تحول اليمن إلى دولة اتحادية بعدة أقاليم ،مقابل (11%) فقط فضلوا تقسيم اليمن إلى دولتين .



وأظهرت إجابات المشاركين- في الاستبيان الذي أجرته إذاعة هولندا العالمية في اليمن- عن سؤال حول المستقبل الذي يتمناه الشباب اليمني لبلده، أن الوحدة هي الحل الأنسب لغالبية الإناث والذكور ،مع اختلاف واضح بين نسب التفضيل بين الإناث والذكور.حيث أن نسبة 57% من الإناث يؤيدون اليمن الموحدة، مقارنة مع 43% فقط من فقط الذكور. من جهة أخرى، تفضل نسبة أعلى من الذكور تبلغ 38% حل الفدرالية بعدة أقاليم مقارنة بـ 27% فقط من الإناث.



وتختلف النتائج باختلاف الفئة العمرية، فكلما كان المشارك أصغر سنا كلما كان أكثر تمسكا باليمن الموحدة بشكلها الحالي. أما المشاركون من فئات عمرية أكبر فاتجهوا نحو خيار الدولة الاتحادية بعدة أقاليم ربما لأنهم يرونه الحل الواقعي الذي تفرضه التوازنات السياسية الراهنة في اليمن.

وأظهرت نتائج الاستبيان أن نسبة (80%) ممن تقل أعمارهم عن 15 عاماً يتمسكون باليمن الموحدة بشكلها الحالي ،لتقل هذه النسبة إلى (50%) لمن يفضلون بقاء اليمن موحدة بشكلها الحالي لمن بلغت أعمارهم بين 15- 19 عام ،لتنخفض النسبة تصاعداً لتصل إلى (40%) لدى من تتراوح أعمارهم بين 30- 34 سنة ،فيما فضل من تتراوح أعمارهم فوق 35 سنة يمن اتحادية بعدة أقاليم بنسبة تجاوزت (30%).




وأظهرت نتائج الاستبيان أن سكان تعز وصنعاء والحديدة يرون الوحدة هي الحل الأنسب لليمن، وعدم تأييدهم لخيار فدرالية بإقليمين ،فيما فضل الشباب المشاركون في الاستبيان من عدن دولة اتحادية بإقليمين ،في حين فضل المشاركون من المكلا خيار العودة إلى دولتين .

وحسب نتائج الاستبيان فان نسبة تقترب من (60%) من سكان الحديدة يفضلون الدولة اليمنية الموحدة بشكلها الحالي ،مقابل نسبة (30%) يفضلون دولة بعدة أقاليم ،فيما نسبة تقترب من (50%) من سكان تعز وصنعاء يفضلون بقاء اليمن موحدة بشكلها الحالي ،مقابل نسبة (40%) منهم يفضلون دولة اتحادية بعدة أقاليم .



وشارك في استبيان موقع ساحة شباب اليمن التابع لإذاعة هولندا العالمية عينة إحصائية تضم 1764 شخصا، 90% منهم من الذكور و 10% فقط من الإناث، مما يشير إلى محدودية مشاركة النساء في الحياة العامة وإلى محدودية استخدام النساء للأنترنت مقارنة بالرجال.
وتتراوح أعمار المشاركين في الاستبيان بين 15 و 65 عاما ويبلغ متوسط الأعمار 28 عاما. 79% من المشتركين هم ضمن الفئة العمرية التي تعنى بها إذاعة هولندا العالمية وهي من (15-35 عاما( .

المصدر-موقع إذاعة هولندا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024