الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 10:15 م - آخر تحديث: 10:09 م (09: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال القيادي وعضو اللجنة العامة في المؤتمر الشعبي العام  ياسر العواضي :إن القرار الاممي حول اليمن الذي اتخذه مجلس الأمن، مساء الأربعاء لا يوجد فيه أي تهديد خاص بالمؤتمر الشعبي العام أو تهديد خاص بأحد أعضائه، لافتا إلى أن السيف مسلط على البلاد وكل أحزابها وكياناتها ومواطنيها.

المؤتمرنت -
العواضي معلقا على مضامين قرار مجلس الأمن
قال القيادي وعضو اللجنة العامة في المؤتمر الشعبي العام ياسر العواضي :إن القرار الاممي حول اليمن الذي اتخذه مجلس الأمن، مساء الأربعاء لا يوجد فيه أي تهديد خاص بالمؤتمر الشعبي العام أو تهديد خاص بأحد أعضائه، لافتا إلى أن السيف مسلط على البلاد وكل أحزابها وكياناتها ومواطنيها.

وأكد ياسر العواضي، أن ابرز نتائج القرار الأممي على المستوى الوطني تعميق مسألة التدخل الخارجي أكثر على اليمن.. مشيرا إلى انه ولأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة يكون اليمن تحت طائلة الفصل السابع شديد الخطورة.

وأضاف في تغريدات له على تويتر : إذا تم استخدام القرار2140بشكل سيء أو لمصالح دولية أو إقليمية بحته قد يكون اكبر تحدي تواجهه اليمن من الخارج خصوصا أن الفصل السابع يمعن في امتهان سيادة الدول ويمعن أيضا في استفزاز الشعوب وانتهاك خصوصيتها ويبالغ أيضا الفصل السابع في استخدام الأساليب الأكثر ضررا والأكثر انتهاكا للحقوق ومنها التدخل العسكري الكامل برا وجوا وبحرا.

كما أكد العواضي أن الخارج لن يجازف بالتدخل العسكري، إلا أنه أشار إلى أن ذلك مجاز له طالما خضع اليمن للفصل السابع .

واشار إلى بعض مخاوفه بالقول ليس بعيدا من الأفق لبعض مابين السطور بحث المجتمع الدولي وأطراف محلية عن شماعات لتحميلهم مسؤولية فشله في اليمن إن حدث ذلك لاقدر الله .
وأضاف :طبعا من المحاذير الإشارة إلى تحقيق عقوبات على مواطنين يمنيين بدون إدانة تم ذلك في قبل أعوام وأعيد اليوم وهذا تأكيد للخطأ وتكراره كما أني أخاف أن يكون القرار ضوء اخضر للطيارات بدون طيار لتكثيف عمليات قتل اليمنيين على نطاق أوسع وأتمنى أن لا يكون ذلك صحيحاً.

وقال ان البدء بعقوبات مالية وحظر السفر انما يأتي من المشهد الذي حدث للقوات الاجنبية في الصومال قبل عقدين ومازال حاضر في ذاكرة هذة الدول.

وبحسب العواضي فإن القرار قد أكد على وحدة اليمن وامنه وسلامته الاقليمية رغم اني لم يفهم -العواضي- ماذا يعني مصطلح سلامته الاقليمية الذي ورد لاول مرة .. مؤكدا انه من الايجابي طبعا دعم مخرجات الحوار ونتائجه وكذلك الاهتمام باليمن ومعاناته الاقتصادية والامنية والاجتماعية.

وتابع: كما انه من الايجابي دعم الرئيس هادي وجهودة لاخراج اليمن من ازماته وايجابي التأكيد اكثرمن مرة على الالتزام بمبادرة الخليج وآليتها التنفيذية.

وأضاف أن التأكيد على اجراء الاستفتاء على الدستور واجراء الانتخابات العامة في الحين الضروري حسب الاتفاقات ومن ثم انتخاب الرئيس ومواصلة العملية الديمقراطية واعادة الامور الى الشعب الذي عطلت ارادته مؤقتا من قبل القوى السياسية، هي من ايجابيات بنود القرار.

وفيما يتعلق بلجنة العقوبات قال العواضي: "إن من الواضح من بنود القرار إذا لم يتم الإساءة في استخدامها فان الترحيب والتعاون معها بديهي لان من ثبت قيامه بأعمال تخريب اوارهاب أو عرقلة لما تم التوافق عليه سواء أفراد أو كيانات، فإنه لن يكون بعيدا عن العقاب وان كنا نتمنى أن يكون القانون والقضاء اليمني هو من يتولى عملية الإدانة والعقاب".


وفيما يتعلق بأي أموال أو ممتلكات منهوبة قال العواضي: "إنه يجب إعادتها إلى الدولة ونحن نطالب بذلك من كل من يثبت عليه الاستيلاء على متعلقات مدنية أو عسكرية أو مال".

وأشار إلى أن لجنة العقوبات ستظل رسالة حسنة وايجابية لليمنيين من مجلس الأمن في حال استخدمت طريق الصواب بمهنية بعيدا عن رغبات أطراف بعينها وطالما قامت بعملها بحيادية وبناء على معلومات دقيقة وصحيحة ومثبتة على الواقع بعيدا عن التقارير الصحفية والمكايدات الإعلامية او السياسية ولكنها ستكون سلبية للغاية وتفقد الثقة المتبقية لدى البعض في المؤسسات الدولية وما تبقى لها من احترام في حال سلكت طريق غير طريق الحقيقة والعدالة.

وأكد العواضي، أن طي صفحة رئاسة علي عبدالله صالح، هي رسالة لأولئك الذين يسعون ويضجون بإلغاء الحصانة ونبش صفحات رئاسة صالح التي يتهمونها سلبا، وقال : فطي صفحة رئاسة صالح لا تعني طيها من جانب عدم استمرارها ولكن أيضا تذهب لجهة عدم تقليبها من جديد في كل مراحل العملية السياسية.

كما أكد ان القرار شكل دعماً كبيراً للرئيس هادي والحكومة ، إلا أنه نوه إلى انهم ليسو في مأمن من مجلس الامن على الاقل اذا لم يقوموا بما هو واجب وضروري، حسب قوله.

وأردف: واضح من القرار حالة التباين وعدم الانسجام بين مجلس الامن وبعض مؤسسات الامم المتحدة واهتزاز ثقته في تقاريرها حول الوضع السياسي في اليمن.

وتابع: ليس بعيدا من الافق لبعض مابين السطور بحث المجتمع الدولي واطراف محلية عن شماعات لتحميلهم مسؤلية فشله في اليمن، ان حدث ذلك لاقدر الله.

وشدد على ضرورة الإشارة إلى تحقيق عقوبات على مواطنين يمنيين بدون ادانة تم ذلك قبل اعوام واعيد اليوم وهذا تأكيد للخطأ وتكراره .. معرباً عن قلقه من أن يكون القرار ضوء اخضر للطيارات بدون طيار لتكثيف عمليات قتل اليمنيين على نطاق اوسع وتمنى ان لايكون ذلك صحيح.

واختتم العواضي تغريداته على "تويتر" بالقول": وعلى العموم قد يشكل القرار فعل ايجابي في حال تنبه اليمنيين جميعهم مدى الوضع الخطرلبلادهم وللمستقبل وتعاملوا بايجابية وتعاون مع بعضهم،وهنالك تفاصيل كثيرة تحتاج قراءة بتمعن أكثر من مرة لكن إجمالا أتوقع تعامل ايجابي وجدي مع لجنة العقوبات من قبل جميع الأطراف










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024