الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 10:38 م - آخر تحديث: 10:31 م (31: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت -

المؤتمرنت-عدن-عبدالرحمن باهارون -
توليد الطاقة الكهربائية من التيارات البحرية في حلقة نقاش بجامعة عدن
بمناسبة الاستعدادات للتحضير للذكرى الخامسة والأربعين لتأسيس جامعة عدن وتدشين الأسبوع الطالب الجامعي لعام 2014 م نظم مركز العلوم والتكنولوجيا بالتعاون والتنسيق مع كلية الهندسة حلقة النقاش العلمية حول " توليد الطاقة الكهربائية من التيارات البحرية والمد والجزر في مضيق باب المندب " اليوم بالقاعة الكبرى في كلية الهندسة . وقد استضاف المركز الباحث الأكاديمي والقبطان البحري عبد الرقيب غالب حسن سيف المجيدي من محافظة الحديدة صاحب فكرة المشروع والملكية الفكرية قيد رقم (205) لعام 2012م. صاحب قيد براءة اختراع رقم (717) لعام2012م وشهادة براءة اختراع رقم(88) لعام 2013م ، والتي أعطيت له من وزارة الثقافة ووزارة الصناعة والتجارة في الجمهورية اليمنية .

في مستهل الحلقة تحدث الأستاذ الدكتور / صالح مبارك – عميد كلية الهندسة مرحبا بالضيوف الكرام والحاضرين والطلبة منوها لأهمية هذه الفعالية في ظل الاستعدادات للتحضير للذكرى الخامسة والأربعين لتأسيس جامعة عدن وتدشين الأسبوع الطالب الجامعي لعام 2014. شاكرا لمركز العلوم والتكنولوجيا هذه البادرة العلمية الهامة والتي تضفي خاصية لجامعة عدن التي تهتم بالمبدعين والمفكرين الذين يصنعون غدٍ مشرقِ للوطن . ثم استعرضت مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا الأستاذة الدكتورة رخصانه محمد إسماعيل

هدف هذه الحلقة وهو تسليط الضوء على فكرة المشروع والمراحل التي تتم حاليا لتنفيذه في الجمهورية اليمنية وإعطاء نموذج مشرق للشباب بحشد هممهم العلمية والفكرية لتصميم المشاريع التي يمكنها أن تغير من حياة المجتمع اليمني وتضفي للتنمية شيء يفخر به الوطن والأجيال القادمة ، منوهة إلى دور القطاع الخاص الذي يلعب دورا هاما في ترجمة هذه المشاريع إلى واقع فعلي تطبيقي ، شاكرة مؤسسة هائل سعيد أنعم وخاصة شركة ناتكو على مبادرتها بتبني هذا المشروع الضخم والبدء باتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذه على صعيد الواقع . وشكرت الدكتورة رخصانه جامعة عدن ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن حبتور الذي يرعى هذه الفعاليات ويسطر صفحات مضيئة في تاريخ جامعة عدن . فهذه هي الشراكة الحقيقة بين البحث العلمي والقطاع الخاص الذي يتجه للتنمية الفعلية في الوطن .

اختتم الأستاذ الدكتور محمد موسى العبادي – نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب كلمته مرحبا بالضيف الكريم الذي قدم إلى عدن ثغرة اليمن الباسم متحملا عناء السفر ليعطي دروسا قيمة للشباب في جانب الابتكار والمعرفة العلمية لمشاريع كبيرة مثل هذا المشروع شاكرا لمركز العلوم والتكنولوجيا بادرته الطيبة في هذا المجال العلمي الهام في حياة كل فرد . لأن حل مشكلة الطاقة الكهربائية بإيجاد بدائل مستندة إلى الطبيعة والبيئة له مردود قوي وفعال . وتمنى للفعالية النجاح والتوفيق .

بعد ذلك استعرض البحث الدكتور عبد الرقيب غالب المجيدي مشروعه بالتفصيل شارحا الخطوات العلمية بدءا بالفكرة التي بحث فيها لسنوات وحتى وصوله إلى هذا المشروع وحصوله على موافقة شركة ناتكو إحدى الشركات الضخمة لشركات هائل سعيد أنعم في اليمن .

إن توليد الطاقة الكهربائية: من المد والجزر والتيارات البحرية بنظريه السد البحري في مضيق( الاسكندر- ميون – بريم ) في المضيق بين الساحل اليمنى وجزيرة ميون ممكنة في مضيق باب المندب ويمكن تطبيق ذلك أيضا في:

مضيق جبل طارق /المغرب/ اسبانيا ، مضيق هرمز /الإمارات العربية / إيران ، مضيق البسفور / تركيا و مضيق الدردنيل/ تركيا . وتطرق الباحث إلى الأهمية السياسية والاقتصادية لموقع باب المندب. وإمكانية

توليد الطاقة الكهربائية في مضيق باب المندب.

شرح الباحث في سياق محاضرته إلى فصول الدراسة التي شملت الدراسة الهيدروجرافية وطبيعة المناخ والرطوبة والحرارة والرياح والأمطار والمد والجزر والأمواج والملوحة وتصنيف الأمواج البحرية في باب المندب . وكذا تطرق إلى نوع وعدد التربينات التي ستوضع في الموقع المخصص للمشروع . وفي ختام محاضرته قدم مقارنة بين السد في باب المندب الذي سيقام وبعدد الميجاوات والسدود المقامة في فرنسا وكوريا الجنوبية وجمهورية الصين الشعبية ، منوها إلى الامتيازات الخاصة لمشروع توليد الطاقة الكهربائية من التيارات البحرية والرياح والمد والجزر في مضيق باب المندب .

في ختام الفعالية قدمت للباحث شهادة شكر وتقدير من مركز العلوم والتكنولوجيا وكلية الهندسة ورئيس جامعة عدن .

حضر الفعالية الأخ توفيق هزاع مدير المنطقة الثالثة للكهرباء – م/ عدن ، ومدير معهد علوم البحار – محافظة عدن ، رؤساء الأقسام العلمية بكلية الهندسة ( الكهرباء ، الميكانيكا ، الكمبيوتر ) مدير القبول والتسجيل الأخ الدكتور حسن جبران ونواب عميد كلية الهندسة ( لشؤون المجتمع والطلاب ) وعدد كبير من طلبة الماجستير والبكالوريوس بكلية الهندسة ، وكذا نائب مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا الأخ الدكتور وليد رشيد .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024