السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 06:47 م - آخر تحديث: 06:34 م (34: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - وأشارت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي- في بلاغ صحفي أصدرته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الى دلالات الاحتفال بهذه المناسبة في اليمن خلال هذا العام ما يجعل هذا اليوم يوما خاصا باليمن

المؤتمرنت -
موشايت تؤكد دعم الإتحاد الأوروبي للنساء اليمنيات
قالت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن السفيرة بتينا موشايت، أن النساء اليمنيات أظهرن شجاعة استثنائية وكن قدوة في رسم مستقبل أكثر إشراقاً لبلدهن وأطفالهن.

وأشارت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي- في بلاغ صحفي أصدرته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الى دلالات الاحتفال بهذه المناسبة في اليمن خلال هذا العام ما يجعل هذا اليوم يوما خاصا باليمن.. وقالت :" نحتقل باليوم العالمي للمرأة، والنساء هنا لديهن سبب كي يحتفلن بإسهاماتهن على مدى الثلاثة الأعوام الماضية في اتجاه تغيير اليمن نحو الأفضل".

وأضافت: "لا يساورني أدنى شك هنا بشأن التحديات الهائلة التي ما تزال تواجه النساء اليمنيات في مختلف أنحاء البلاد وهن يردن تأسيس حقوقهن الإنسانية الأساسية في تعليم الفتاة والحصول على الخدمات الصحية والاجتماعية والمشاركة الكاملة في الحياة المهنية والعامة وفي ضمان وقوفهن على قدم المساواة أمام القانون".

ولفتت إلى أنه وعلى مدى سنوات كثيرة، أتت اليمن في ذيل المؤشر العالمي للمساواة بين الجنسين مما يعني أن الرجال والنساء هنا كانوا الأقل تساوياً على مستوى العالم.

واستطردت " ولكن هذا سيتغير، فمؤتمر الحوار الوطني الذي اختتم في 25 يناير 2014 هو بالتأكيد أحد أكثر النجاحات التي تحققت حتى الآن من حيث إلهام قضية المرأة في اليمن، فلأول مرة، منحت النساء دوراً بارزاً في عملية سياسية شاملة لم يشهدها أي مكان آخر في المنطقة".

وأشارت رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي لدى اليمن، إلى أن النساء في مؤتمر الحوار الوطني تمكنّ إلى جانب بقية أعضاء المؤتمر من الخروج بتوصيات طموحة من شأنها – إن طبقت بفاعلية – أن تؤدي إلى تحسن جذري في أوضاع المرأة والفتيات في اليمن.

وبينت أن تلك التوصيات شملت الإقرار بتساوي كافة المواطنين والاعتراف بالحاجة إلى حماية حقوق المرأة، كما تم الاتفاق في الحوار على إصلاحات أساسية كثيرة كتجريم العنف ضد المرأة وتحديد السن الأدنى للزواج عند سن 18 وضمان حصة (كوتا) بنسبة 30% لتمثيل المرأة في مختلف النواحي السياسية.

وأردفت السفيرة موشايت قائلة:" بتوفر هذه الرؤية يجب ألا نؤجل تنفيذ هذه التوصيات وأن نضمن للمرأة إمكانية أن تتولى الآن وبشكل أكبر دوراً يجب أن تلعبه لجعل اليمن بلداً أكثر سلاماً وازدهارا".

وتابعت :" في شتى أصقاع الأرض هناك إثباتات كثيرة أنه وبشكل ملموس تحرص النساء المتعلمات على تحسين صحة وتعليم الجيل القادم بشكل كبير، وتعتبر النساء المتمكنات عنصراً أساسياً لمنع النزاعات وتحقيق المصالحة، وستساعد النساء المتعلمات على إطلاق العنان للإمكانات الاقتصادية للبلد".

وخلصت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن إلى القول " المرأة قوة دافعة في جعل الشعوب أكثر نجاحاً في مختلف أنحاء العالم، أنا واثقة أن اليمن ستتبع هذا المسار وأن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم النساء اليمنيات في إسهاماتهن نحو التغيير الإيجابي".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024