الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 08:01 م - آخر تحديث: 06:49 م (49: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
الانتخابات : تقدم 150 الف للجان القيد
عقد اليوم بمبنى اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء اجتماعاً موسعاً ضم الاخوة القضاة رئيس وأعضاء اللجنة وكذا ممثلي وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

كرس اللقاء لإطلاع ممثلي وسائل الاعلام في البلد على الخطوات التي قطعتها اللجنة في سبيل التحضير للسجل الانتخابي الالكتروني، والاستعدادات الجارية للبدء بالخطوات العملية خاصة ما يتعلق بالتجربة الميدانية للتسجيل الالكتروني والذي من المقرر إجراؤها في شهر مايو القادم في إحدى الدوائر الانتخابية بأمانة العاصمة.

وفي اللقاء تحدث رئيس اللجنة العليا للانتخابات القاضي محمد حسين الحكيمي بكلمة استعرض خلالها الخطوات التي انجزتها اللجنة منذ مطلع العام 2013م بدئاً بإعداد وثيقة السجل وما تلاها من خطوات تمثلت في البحث عن التمويل وإنزال المناقصات الخاصة بالتجهيزات الفنية والمعدات المطلوبة لمشروع السجل الانتخابي.

وأشار الى أن البرنامج الانمائي للأمم المتحدة قد ورد الوحدات الفنية التي تحوي معدات القيد والتسجيل الالكتروني وعددها 4860 وحدة ،في حين استكملت مؤسسة الأيفس التجهيزات الفنية لمركز المعلومات التابع لمشروع السجل .

وتطرق القاضي الحكيمي الى الأهمية التي يمثلها مشروع السجل الانتخابي الالكتروني كمشروع وطني وطموح يخدم الدولة في مجالات عدة،لافتاً في هذا السياق الى أن اللجنة تعول على وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني الوقوف الى جانب اللجنة لإنجاح هذا المشروع ،وكذا المشاركة الفاعلة في التجربة الميدانية للتسجيل الالكتروني من خلال التوعية الفاعلة والرقابة الميدانية .

واستعرض القاضي الحكيمي الآلية التي اتبعتها اللجنة فيما يتعلق باللجان الفنية الفرعية التي ستتولى القيد والتسجيل الالكتروني ،مشيرا الى أن اجمالي المتقدمين عبر الموقع الالكتروني للجنة وكذا فروع الأمانة العامة للجنة في محافظات الجمهورية يزيد عن مائة وخمسين الف شخص وقد استكملت اللجنة كافة الاجراءات المتعلقة باختبار المتقدمين لاختيار ما يقارب 43 الف شخص.

وأكد بأنه لم يتم حتى اليوم حسم موضوع تشكيل اللجان الاشرافية والأساسية.

بدوره قدم نائب رئيس اللجنة القاضي خميس سالم الديني شرحاً موجزاً عن الخطوات التي قطعتها اللجنة ،مشيراً إلى أن اللجنة تدرك حجم المهام والمسئوليات المناطة بها وقد استكملت إعداد كافة الخطط والبرامج المتعلقة بالسجل الانتخابي الالكتروني ، منوهاً بأن اللجنة قد تمكنت خلال إجراءات التحضير من معالجة كافة التحديات الفنية وفق أسس علمية مدروسة وبالاستعانة بخبراء دوليين متخصصين في التقنية الانتخابية.

هذا وقد أجاب رئيس اللجنة العليا للانتخابات القاضي محمد الحكيمي على أسئلة واستفسارات الصحفيين والتي شملت جوانب متعددة ذات صلة بعمل اللجنة ومن بين ذلك العلاقة القائمة بين اللجنة العليا للانتخابات والأحزاب والتنظيمات السياسية، بالإضافة الى الاصلاحات التي نفذتها اللجنة خلال الفترة الماضية والتي شملت تغييرات لمدراء عموم فروع الأمانة العامة للجنة في 17 محافظة تقريباً.

وأوضح القاضي الحكيمي بأن اللجنة وقفت على العديد من المخالفات في الفروع وتم تشكيل لجان تفتيش ميدانية واتخذت اللجنة إزاء ذلك القرارات المناسبة، بالإضافة الى أن اللجنة أعادت كافة المنتدبين الى جهاتهم .

وفيما يتعلق بالكادر الوظيفي في مركز المعلومات الخاص بالسجل الانتخابي الالكتروني، أكد القاضي الحكيمي بأنه تم اختيار هذا الكادر وفق شروط و معايير فنية بالإضافة الى اجتيازهم للاختبارات التي أجرتها اللجنة وخبراء من البرنامج الانمائي للأمم المتحدة ومؤسسة الأيفس والتي أسفرت عن اختيار خمسة مهندسين من بين الفي شخص ، وكان من ضمن شروط القبول عدم الانتماء السياسي.

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبا) فقد أشاد ممثلو وسائل الاعلام بالجهود التي قطعتها اللجنة ، وأكدوا بأن التفاعل مع المشهد الانتخابي وأنشطة اللجنة العليا للانتخابات يعد من أولويات العمل الاعلامي بكافة تخصصاته.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024