الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 12:35 م - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمرنت -
التوصيات الصادرة عن المؤتمر الأول للإرشاد
اختتم المؤتمر الأول للإرشاد أعماله أمس بصنعاء بالخروج بعدد من التوصيات تمثلت أهمها تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات مؤتمر الإرشاد الأول.
(المؤتمرنت) ينشر التوصيات الصادرة عن مؤتمر الإرشاد:
1- في مجال التنظيم
· يثمن مؤتمر الإرشاد الأول تثميناً ماتضمنته كلمة فخامة الأخ/ على عبد الله صالح رئيس الجمهورية ويعتبرها وثيقة من وثائق المؤتمر وعلى حسن رعايته لأعمال المؤتمر ومداولاته كما يؤكد المؤتمر على أهمية الدعوة التي طرحها فخامته لمزيد من العمل الوحدوي العربي الإسلامي خدمة لقضايا الأمة ومصالح المسلمين
· .* يؤكد على أهمية المناخ الذي أتيح للأخوة المشاركين , كما يشيد بالأسلوب المتميز لإدارة جلسات المؤتمر الذي كان له الأثر الكبير في إنجاح أعماله وخروجه بنتائج إيجابية
.2- في مجال قضايا العالم الإسلامي :
· * يؤكد المؤتمر على ضرورة وحدة الأمة الإسلامية إنطلاقاً من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف حيث أن المسلمين ( كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) ولأن سر قوة الأمة الإسلامية في وحدتها , وان ضعفها في فرقتها وتخاذلها حيث إنه لامكان للضعفاء ولا للمتفرقين في العالم
· .* يشيد المؤتمر بصمود الشعب الفسلطيني المرابط والقيادة الفلسطينية ويطالب المؤتمرون الهيئات الدولية والعالم الحر بضرورة العمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وفي مقدمتها مدينة القدس , ورفع الحصارعلى الرئيس / ياسر عرفات رئيس دولة فلسطيني , وإنها الاحتلال الإسرائيلي للأراضي السورية واللبنانية
· .* ويؤكد المؤتمرون على ضرورة إنها احتلال العراق وحق أبنائه الفوري في حكم أنفسهم وبناء مجتمعهم حاضراً ومستقبلاً على أهمية وحدة العراق بعيدأً عن العصبية المذهبية والأثنية
· . 3- نحو استراتيجية العمل الإرشادي والدعوي
· :* يؤكد المؤتمر على ضرورة استحضار قيم الإرشاد الإسلامي ومكانة وسمو رسالته وأهمية التعميق في معانيها ( عبادة خالصة لله سبحانة وتعالى الواحدالأحد) وأمانة تستوجب التنزه عن الأغراض الشخصية والترفع عن الأهواء أوالعصبية حزبية أوسياسية أو مذهبية , والأغراض عن اللغو والإهانة والتجريح .
* يؤكد المؤتمر على أهمية الخطاب الإرشادي الواعي في مخاطبة العقل والوجدان المبني على الحجة القرآنية والمنهج في الشرح والتوضيح والإقناع والترغيب في نشر تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف بعيداً عن مجرد الاستثارة لتهييج وتأجيج العواطف والمشاعر أو تكبيلها باليأس والإحباط والانهزامية .
* تعميق معاني الود والألفة والتآخي والتراحم والتكافل والتعاون , والتناصح بين الأمة من سمات الخطاب الإرشادي , وتأصيل معاني اليسر في الإسلام وسموه ورفعته وسماحته واعتداله ووسطيته , وبعده عن الغلو والتشدد , والالتزام بقيم ومبادئ وقواعد العمل الإرشادي وآدابه والسعي على تطوير منهجيته وفق أسس علمية وأساليب متطورة تعتمد على :
أ- تشخيص الواقع الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والساسي لاستخلاص موضوعات للخطاب الإرشادي والدعوى في مختلف المجالات : ( العبادات – المعاملات – تنمية المجتمعات – الأحداث المحلية والإقليمية والدولية – الظواهر المختلفة ......الخ )
ب- توسيع نطاق العمل الدعوى والإرشادي وتأمين السبل لتحقيق التواصل المستمر والمؤثر لخطاب والإرشادي في عقل ووجدان المجتمع بمختلف فئاته وشرائحه وبيئاته وثقافاته ( مكانياً وقطاعياً).
ج- تحديث أدوات وأساليب وصياغات الخطاب الإرشادي وتطويرها في إطار المواكبة المستمرة لمستجدات العصر وتقنياته وثورة المعلومات ومعطياتها.
* مواكبة مسيرة التنمية وخططها وبرامجها في المجالات : (التربوية - الصحية – الاجتماعية – الأمنية – العدلية – الخدمية....وغيرها) والهيئات والمجالس والمنظمات المختلفة في سياق استخلاص الدور المناسب وتحقيق الحضور الفاعل والمتميز للخطاب الإرشادي في توعية وحث المجتمع للمشاركة والقيام بالواجب المنوط به في خدمة مصالحة وتحقيق التنمية.
* انتهاج أسلوب العمل المؤسسي واستقطاب مشاركة واسعة للعلماء والخطباء والمرشدين والمؤسسات الإرشادية الأهلية ومختلف الأجهزة والمؤسسات ذات العلاقة .
*التوظيف الأمثل لدور الأعلام الدعوى وكافة وسائل نشر وتوصيل وتعميم مضامين الخطاب الإرشادي وفقاً لخاصية كل وسيلة ودورها وتأثيرها , وانتهاج السبل والأساليب المتطورة لتأمين سهولة ويسر استيعابها .
* الاهتمام بقاعدة البيانات والإحصائيات وتطويرها والتنسيق المستمر مع المؤسسات الإحصائية والأجهزة المختلفة ومراكز الدراسات والمصادر المختلفة لها.
* العمل على حسن اختيار الخطباء والمرشدين والسعي لتطوير قدراتهم وملكاتهم بتوفير جميع فرص التأهيل والداخلي والخارجي لهم .
* الاهتمام بالمسجد وإحياء رسالته وترسيخ مكانته وآدابه والإعلاء من قدر وشأن المنبر وقدسيته .
الاهتمام بمدارس بحفيظ القرآن الكريم وتربية النشء والأجيال على حفظه والالتزام بأحكامه والتأدب بآدابه .
* ترسيخ الوعي بحقوق الإنسان التي جاء بها ديننا الإسلامي الحنيف وجسدها رسولنا الكريم محمد على الصلات والسلام .
* التركيز على دور الأسرة نواة للمجتمع منوط بها المسئولية الأكبر في تحقيق التماسك ونبذ عوامل التمزق والتفكك .* تعميق دور الخطاب الإرشادي في الحث على الاهتمام الخاص بالطفولة ورعايتها والعناية بمكونات شخصيتها وثقافتها الإسلامية.
· الاهتمام بقضايا المرأة وحقوقها ودورها ومكانتها في المجتمع انطلاقاً من تعاليم الإسلام وقواعده وتوعية المجتمع بتكامل دور الرجل والمرأة وتفعيل دورهما في بناء الحضارة الإسلامية
· .* الاهتمام بالعقل العربي والمسلم لتهيئة جميع الفرص والإمكانيات الإبداعية .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024