الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:47 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
مركز اليمن يطالب بإعادة الاعتبار لمدينة لحج وتراثها الثقافي
واصل المركز تنفيذ فعالية ثقافية وأدبية وفنية في قاعه كلية ناصر للعلوم الزراعية يوم أمس الخميس الموافق 24 ابريل 2014م تحت رعاية الأستاذ/ احمد عبد الله المجيدي محافظ محافظة لحج .. والتي تأتي ضمن فعاليات أسبوع الطالب الجامعي .

حيث شارك مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان طالبات وطلاب كلية العلوم الزراعية أسبوع الطالب الجامعي بتنظيم هذه الفعالية ، بحضور عميد كلية العلوم الزراعية الأستاذ الدكتور سالم العبد الشبيبي والأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان والأستاذ الدكتور محمد آدم عضو مجلس الأمناء للمركز وعضو الهيئة التدريسية بالكلية و عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والمساعدة بالكلية..

وتأتي هذه الفعالية ضمن البرنامج الثقافي والفني والأدبي الذي ينفذه المركز في محافظة لحج تحت عنوان: تنشيط حركة الإبداع الثقافي في محافظة لحج لدعم الثقافة المدنية الحامل لبناء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة..

وقد أفتتح اللقاء من قبل المنسق الميداني للبرنامج الأستاذ/ أدهم حسين الذي رحب بالحضور موجهاً الشكر للأستاذ الدكتور/ سالم العبد الشبيبي عميد الكلية لترحيبه بمشاركة مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان طالبات وطلاب الكلية بأسبوع الطالب الجامعي..

ثم ألقى الدكتور/ سالم الشبيبي عميد الكلية كلمة أكد في مستهلها شكره لمركز اليمن لتنظيمه هذه الفعالية ضمن فعاليات أسبوع الطالب الجامعي منوهاً إلى المكانة العلمية التي تحتلها كلية العلوم الزراعية في العمل الأكاديمي والبحثي وإسهامها في تطوير العملية الزراعية والأمن الغذائي .

وقال في كلمته : تعتبر كلية ناصر للعلوم الزراعية الركن الثالث لتأسيس جامعة عدن ولنا حيز وواقع أقدام ضمن كليات جامعة عدن هذه الكلية العريقة التي تخرج منها العديد من الكفاءات العلمية المساهمة في تطوير وبناء هذا البلد والكل يذرك ذلك وبدون الزراعة لا ولا نستطيع أن نؤمن على أنفسنا ولا نستطيع تحقيق الأمن الغذائي وهذه رسالة يجب أن يحملها كل طالب وطالبة ويجب أن يستوعبها كل مسؤول في السلطة بمختلف درجاتهم..


كما أستعرض عميد الكلية نبذة بسيطة عن حقوق الإنسان باعتبار مضمون العرض المسرحي والغنائي ينصب في مدلولهما في صون كرامة الإنسان وحقوقه ونبذ العنف والكراهية والتطرف..مؤكدا .. ان الشريعة الإسلامية فقد أولت حقوق الإنسان جل اهتمامها بدءً من القرآن الكريم والسنة النبوية وحتى كتابات الفقهاء... وبذلك جاءت التشريعات الداخلية وعدد من الأنظمة الدولية بنصوص تجعل من احترام حرية الإنسان وحقوقه جوهر وجود المجتمع السياسي وسبب إستمرارة, والتي هي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والمدنية..

وفي الأخير جدد عميد كلية ناصر للعلوم الزراعية الدكتور/ سالم الشبيبي شكره وترحيبه لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان لما يقوم به من نشاط داخل محافظة لحج لتنشيط الفن والإبداع الفني ونشرة وسط الشباب وتذكيرهم بأن هذه هي تراث وأصالة لحج...

ثم ألقت الأستاذة ندى موسى عضو الهيئة التنفيذية لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان كلمة رحبت في مستهلها بالحضور وقالت في البداية انقل لكم تحيات قيادة ومنتسبي مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان.. وهي تحيات موصولة أيضا إلى عمادة كليتكم.. كلية ناصر للعلوم الزراعية التي يتشرف مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان أن يشارككم أسبوعكم .. أسبوع الطالب الجامعي أن يقيم فيها اليوم إحدى فعاليات برنامجه الثقافي والأدبي والفني وهو البرنامج الثقافي الذي ينفذه المركز في محافظة لحج دعما لجهود كل الطيبين في هذه المحافظة الطيبة وأهلها الطيبون في مواجهه أفكار التطرف والعنف الذي عمل ا لبعض على نشرها في هذه المحافظة كبديل للثقافة المدنية التي تميزت بها هذه المدينة – لحج – في كل مراحلها التاريخية والحديثة..

وأضافت الأستاذة ندى: نعم لقد تميزت لحج بالثقافة المدنية.. وهي الثقافة التي ترعرع فيها التعليم والشعر والغناء والأدب وكانت لحج مدينة الشعراء والأدباء.. وبتأثيرات هذه الثقافة المدنية سادت هذه المحافظة التي قدم إليها الناس من كل مناطق اليمن.. سادت ثقافة الحب والود والاحترام والتسامح والمحبة بين كل من عاش فيها وتعامل معها..

وأكدت الاستاذه ندى على أهمية هذا البرنامج الذي ينفذه مركز اليمن فقالت: أن هذا البرنامج الذي حرص مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان على تنفيذه في محافظة لحج هو يحمل في مضمونه رسائل عدة أبرزها ان هذه المحافظة لم تعرف العنف ولم تعرف التطرف ولم تعرف الإرهاب وان هذه الأفكار والسلوكيات التي برزت هذه الأيام هي دخيلة على أبناء هذه المحافظة وبالتالي لابد ان يشترك كل أبنائها في مواجهتها وإعادة سيادة الثقافة المدنية إليها لتعود المحبة والسلام والوئام والتسامح والحب والسلم الاجتماعي بين أبنائها...

وأضافت قائلة: أما الرسالة الأخرى التي أراد مركز اليمن أن يوصلها في مضمون برنامجه الثقافي والفني والأدبي هذا ، فهي أن هذه المحافظة عانت من الإهمال والتقصير والعبث وغياب المشاريع التنموية بل وأضيف إلى ذلك أيضا بروز العديد من ظواهر الظلم والفساد والذي نجم عنه المزيد من المعاناة لأبنائها... واختتمت كلمتها مطالبة مركز اليمن كل الجهات المسؤولة إلى إعادة الاعتبار لهذه المدينة التاريخية ولأبنائها وللمحافظة عموما وحقها بالمشاريع التنموية وإعادة ترميم مواقعها الأثرية التي تعبر وتتحدث عن تاريخ هذه المدينة الجميل وتراثها الفني بكل جميل ومبدع.. كما يدعو المركز ويناشد المسئولين الاهتمام بالتراث الثقافي والأدبي والفني لهذه المدينة وإحيائه وجعله متاحا ليتعلم ويتعض منه الجميع ..

فيما قال الدكتور محمد ادم عضو الهيئة التدريسية بالكلية أن الشباب طاقة جبارة يجب توجيهها في الاتجاه الصحيح لبناء جيل قادر على تحمل تبعات التنمية وتطور المجتمع، ونتيجة للأوضاع غير الصحية التي تمر بها البلاد وفقدان هذه الشريحة المهمة – الشباب للإشباع الروحي ومع غياب صور وأشكال ممارسة الفنون الجميلة من موسيقى ورقص ومسرح وفنون تشكيلية وحتى غياب الممارسة الرياضية تجعل الشباب عرضة للاستقطاب والوقوع في فخ شباك العقائد والثقافات الهدامة بشتى صورها كذلك.

وأشار أن الفراغ الروحي يجعل الشباب عرضة لإدمان المخدرات والتي تشير إليها الكثير من الدراسات والبحوث الاجتماعية من تفشي هذه الظاهرة في صورة خطيرة وسرطانية بين أوساط الشباب والطلاب وظهور ممارسات سلوكية لديهم تنم عن التفكك الأخلاقي والانحطاط القيمي بكل إشكالها .

وأضاف قائلا:إن توفير البيئة المناسبة والصحية للشباب تعتبر إحدى الحقوق التي ينبغي للمجتمع أن يؤمنها لهم مثلما هو حقهم في الغداء الصحي و التعليم الجيد والصحة والأمن. ويناط بالدولة في المقام الأول هذه المهام من خلال إتاحة فرص الاستمتاع بالفنون والرياضة ومزاولتها في المؤسسات الدراسية المختلفة – المدرسة والجامعة فالشخصية المتكاملة لا تبنى بالعلم وحده . ومن الجانب الآخر المكمل لدور ووظيفة الدولة فإن منظمات المجتمع المدني كذلك تتحمل جزء مهم في ذلك، فالمنظمات الشبابية والطلابية بالإضافة للمنظمات الحقوقية مهام جسيمة ينبغي عليها القيام به.

واختتمت قوله :أني على يقين تام أن محاربة العنف والإرهاب بكل صوره وإشكاله لن يتأتى من خلال الحلول الأمنية والتي تتعامل مع الظاهرة كنتائج وليست أسباب، بل ومن خلال البحث عن أسبابه في جذوره ومنابته الحقيقية والتي تكمن في غياب التربية المدنية للشباب ، وإذا أردنا استثمار الشباب للتنمية البشرية الحقيقية فعلينا وبالدرجة الأولى البحث عن وسائل وقنوات للإشباع الروحي لديهم من خلال الفنون بكل صورها وإشكالها فهذه هي التنمية البشرية المستدامة.

ثم تم انتقال البرنامج: إلى العرض المسرحي حيث قدمت فرقة 14 أكتوبر للمسرح بتقديم مسرحية بعنوان : العودة إلى الحياة والتي تناولت إحدى المشكلات الاجتماعية المتعلقة بزواج القاصرات وإضرار القات على الأسرة والمجتمع .. مختتمين المسرحية بترديد: لا لزواج القاصرات لا لتناول القات..

ثم انتقل البرنامج إلى اللقاء الشعري فألقى الشاعر/ فؤاد داؤود محمد قصيدة بعنوان : تحقق حلمي.. أما الفرقة الفنية التابعة لمكتب الثقافة بمحافظة لحج فقد أعادة الحياة إلى أيام الفن والغناء اللحجي الجميل .. فقدمت أغاني من روائع كلمات الشاعر عبد الله هادي سبيت.. وقد رافقها الحضور بالتصفيق وترديد مقاطع الأغاني والمشاركة بالرقص اللحجي..








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024