الثلاثاء, 25-سبتمبر-2018 الساعة: 09:06 ص - آخر تحديث: 10:10 م (10: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عاجل: بيان هام صادر عن اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام (نص البيان)
المؤتمرنت
استلهام‮ ‬قيم‮ ‬الثورة
بقلم‮ / ‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس‮ ‬- رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
ذكرى تأسيس المؤتمر
بقلم / ياسر العواضي - الأمين العام المساعد
دعونا نتفاءل
يحيى علي نوري
لو كنت معارضاً لحزب المؤتمر ..!!
إبراهيم ناصر الجرفي
كيف‮ ‬جاء‮ ‬المؤتمر‮.. ‬وهل‮ ‬سيستمر؟
حسين‮ ‬حازب
في‮ ‬ذكرى‮ ‬التأسيس‮ ‬الـ36‮:‬ المؤتمر‮.. ‬استلهام‮ ‬الماضي‮ ‬لاستشراف‮ ‬المستقبل
بقلم‮ السفير/ ‬يحيى‮ ‬السياغي
المؤتمر‮.. ‬يمني‮ ‬الهوى‮ ‬والهوية‮ ‬
رجاء‮ ‬الفضلي
حزب‮ ‬الحكمة‮ ‬بين‮ ‬عهدين
عبدالجبار‮ ‬سعد‮
المؤتمر‮.. (‬36) ‬عاماً‮ ‬من‮ ‬النضال‮ ‬على‮ ‬درب‮ ‬الديمقراطية‮ ‬والتنمية‮ ‬والوحدة
يونـس‮ ‬هـزاع‮ ‬حســان
لا‮ ‬خوف‮ ‬على‮ ‬المؤتمر‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي
حوار
المؤتمر نت - وجه الزعيم علي عبدالله صالح- رئيس المؤتمر الشعبي العام- التحية للمؤسسة العسكرية البطلة ورجال الأمن البواسل على مواقفهم وتضحياتهم اليومية من أجل أمن واستقرار البلاد، خاصة ضد عناصر تنظيم القاعدة.

الخميس, 15-مايو-2014
المؤتمرنت -
الزعيم صالح :الإخوان ضالعون في جريمة مسجد دار الرئاسة
وجه الزعيم علي عبدالله صالح- رئيس المؤتمر الشعبي العام- التحية للمؤسسة العسكرية البطلة ورجال الأمن البواسل على مواقفهم وتضحياتهم اليومية من أجل أمن واستقرار البلاد، خاصة ضد عناصر تنظيم القاعدة.
وقال الزعيم علي عبدالله صالح في حديث مع قناة «الحرة» الفضائية: نحن الى جانب المؤسسة العسكرية والأمنية في الحفاظ على أمن واستقرار البلد واستئصال الارهاب.. موجهاً تحية خاصة للشعب اليمني العظيم بمناسبة 22 مايو عيد الوحدة الوطنية العيد الأكبر الذي رد الشعب فيه اعتباره بإعادة تحقيق الوحدة.
وجدد رئيس المؤتمر الشعبي العام التأكيد أن الاخوان المسلمين ضالعون في مؤامرة جامع دار الرئاسة ومنفذون لها.. وقال : «هي مؤامرة ارهابية وحقد من أشخاص كانوا يعتبرون أقرب المقربين الى صالح واكثر القوى المستفيدة من حكم صالح»..
لافتاً الى ان «الربيع العربي» صناعة صهيونية تدعمه القوى الدولية التي وقفت الى جانب اسرائيل ومازالت.
الميثاق تنشر حوار الزعيم لأهميته التاريخية وتعميماً للفائدة:
♢ أثار الكثير من الجدل في فترة رئاسته ولايزال يثير الجدل بعد تنحيه عن الرئاسة، أظنكم عرفتم من هو علي عبدالله صالح الرئيس اليمني السابق حالياً يلقب بالزعيم نحن معه في برنامج حوار خاص لقناة الحرة فلنبدأ اهلاً بك سيادة الزعيم؟
- مرحباً.
♢ هل تشعر بالضغينة الفارق بين الرئيس والزعيم؟
- لا أشعر بأي فرق الرئاسة شيء والزعامة شيء آخر لأنه كنت زعيم حزب زعيم دولة زعيم عشيرة زعيم يعني الزعامة هي تطلق على زعماء لهم رصيد ولهم برامجهم السياسية مش الزعامة من جاء قال أنا زعيم.. الزعامة لها شروطها ولها طقوسها، الزعامة ليس لها علاقة بالرئاسة، الرئاسة رئاسة دولة، إدارة شئون دولة.
♢ قيل لي بأنك في استراحة محارب؟
- هذا يقوله الآخرون أنا ماقلتش.
♢ طيب اذا افترضنا انك فعلاً محارب وتستريح هل تستعد للعودة الى الرئاسة؟
- هذا غير وارد على الإطلاق.
♢ ليه؟
- قضيت 33 سنة وانا شاب خدمة لهذا الوطن لهذه الأمة وتم انجاز ماتم انجازه وهو على وجه الأرض من مشاريع استراتيجية ومن أهمها إعادة تحقيق وحدة اليمن في 22 مايو وإرساء قواعد الديمقراطية وحرية الصحافة واحترام حقوق الإنسان وبناء السدود والحواجز المائية واستخراج النفط والغاز هذه اذا قلنا هي في مقدمة الانجازات الكبيرة.. غير الانجازات الثقافية والعلمية وبناء الجيش اليمني المتطور الحديث الذي بني على أيدي خبرات أمريكية وفرنسية وبريطانية وعراقية ومصرية وأردنية هذا هو الجيش اليمني الذي بُني بناءً علمياً يشكل مؤسسة الوحدة الوطنية مش قروي مش مناطقي كما يُدعى من قبل بعض العناصر التي قامت بعملية انقلابية في الربيع العربي وتحاول تشويه الصورة وتنقل أشياء غير صحيحة من اجل أنها تركض وراء السلطة، وصلت إلى السلطة بعد التوقيع على المبادرة الخليجية.
♢ سنعود لهذه القضية؟
- لا خليني أكملها.
♢ تفضل؟
- وصلت إلى السلطة كان من المفترض إن يأتي التغيير إلى الأفضل والأحسن لكن جاء هذا التغيير إلى الاسوأ ومن ذلك الاختلالات الأمنية بشكل عام... تفشي داء الإرهاب بكل اشكاله وصوره
♢ لنا وقفة خاصة وطويلة مع هذا الموضوع اسمح.. لي اذاً انت تؤكد أنك مطلقاً لن تعود او تفكر بالترشح لمنصب الرئيس؟
- بالتأكيد.
♢ أسمع وأقرأ بأن ولدك احمد ينوي الترشح الى الرئاسة؟
- أنا اولاً لا أنصحه؟
♢ ليه؟
- البلد متشظٍّ وليس هناك شيء يمنعه، هو كمواطن مثل بقية المواطنين من حقة الترشح لكن انا كمجرب لا انصحه واعتقد هو في ذات قراراته انه لن يقبل بالترشح في ظل هذا الوضع المتشظي للبلد.. لا انا جيت في 78م كان البلد بنفس الحالة المتشظية وانقسامات وقلق امني.
♢ لكنك استطعت ضبط الامور؟
- حاولنا بكل الجهد مع كل العناصر الشريفة والمخلصة لملمة الاوضاع وكان لدينا برنامج وهدف هو تثبيت الامن والاستقرار، اعادة تحقيق الوحدة اليمنية فهذا كان برنامجنا.. الان البلد في تشظٍّ بشكل مزعج، اختلالات امنية، تفشي القاعدة.. الارهاب منتشر بكل اشكاله وهناك قوى تغذي وتساند الارهاب.
♢ هل تشكك بإمكانية ابنك احمد على ضبط الامور ولملمة الاوضاع في البلد؟
- لا أشكك فيه عنده مقدرة وثقافة عسكرية وثقافة سياسية وثقافة اقتصادية.. لا أشكك فيه.
♢ اذاً لماذا لاتدعمه بالترشح؟
- انا لا أنصحه.. وضع البلد سيئ.
♢ يعني انت تنظر الى اين ستسير الامور وبعد ذلك تقرر تنصحه بالترشح أم لا؟
- هو حر لكن انا في ظل هذه الاوضاع المتردية او المتشظيه لا انصحه.
♢ من تنصح بأن يكون رئيساً لليمن اذا لم يكن ابنك احمد.؟
- المؤتمر الشعبي العام واحزاب التحالف الوطني الديمقراطي لديهم شخصيات بارزة مرشحة ومجربة ومؤهلة.
♢ اذاً ليس صحيحاً ما يشاع بأن في الفترة الراهنة والفترة التي سبقت ان علي عبدالله صالح هو الذي يقود مقاليد الامور في اليمن.
- هذا غير صحيح البلد تقاد من قبل رئيس توافقي المشير عبدربه منصور هادي وحكومة ائتلاف من المؤتمر الشعبي العام واحزاب اللقاء المشترك فأنا لا أتدخل في شئون الحكم على الاطلاق انا اسكن في هذا البيت وكما جاء في كلامك انها استراحة محارب فليكن ذلك انا مستريح هنا في هذا البيت استقبل قيادات مؤتمرية واحزاب التحالف الوطني الديمقراطي وابحث معهم تطوير العمل السياسي وبذل الجهود مع الحكومة ومع القيادة السياسية لتثبيت أمن واستقرار اليمن ومكافحة الارهاب.
♢ ترددت في السؤال لكن دعني اطرحه هل مازالت محاولة الاغتيال بحقك ماثلة أمام عينيك؟
- في حقيقة الامر ان هي مؤامرة، مؤامرة ارهابية وحقد من اشخاص كان من يعتبرون انفسهم امام الشارع اليمني انهم من اقرب المقربين الى صالح واكثر القوى المستفيدة من حكم صالح واكثر القوى متنفذة من حكم صالح، هذه هي التي انقلبت وقالت انضمت الى مايسمى بالربيع العربي ويسمونها ثورة الشباب.. حقيقة الامر مابش ثورة شباب في اليمن، الوثائق كلها والمبادرة الخليجية ووثائقنا مع دول الخليج والدول العشر تقول هي ازمة سياسية ولكن هم يريدون ان يطوروا انفسهم الى انها ثورة، مش ثورة هي فوضى.. الثورة هناك محطتان محطة ثورة 26 سبتمبر 1962م وثورة الـ 14 من اكتوبر 1967م هذه هي الثورتان والعيد الوطني هو 22 مايو 1990م هي ثلاث مناسبات رئيسية في اليمن كل واحد يطبل له على حاله وكل واحد يخلق له مناسبة.
♢ يقال ان العفو عندالمقدرة؟
- نعم
♢ لوعرفت حقيقة من الذي قام بهذه المحاولة؟
- أنا أعرفهم.
♢ ماذا ستتصرف حيالهم؟
- انا اعرفهم حق المعرفة مَنْ هم المتآمرون ومَنْ هم المنفذون ولكن نحن ننتظر العدالة تأخذ طريقها ولا ندخل في ثأر قبلي، كل شيء ممكن يكون هناك صفح جديد مع مختلف القوى السياسية والتصالح والتسامح لكن قضية جامع دار الرئاسة قضية ارهابية استهدفت رأس الدولة وكانت تريد ان تغرق اليمن في نهر من الدماء ولكن عناية الله سبحانه وتعالى بعد الحادث استطعت ان أتكلم مع الشعب وأتكلم مع القيادة العسكرية والسياسية وقلت لهم ألا يكون هناك رد فعل.. لأنهم كانوا يريدون جر البلد الى مستنقع الحرب الأهلية والى فتنة من أجل وصولهم الى السلطة لإقامة ما يسمى بالخلافة الاسلامية.
♢ يشاع او سمعنا بان رموزاً يمنية في الخارج ستأتي الى اليمن لاقامة مصالحة سياسية تسوية سياسية وقيادة البلد من جديد منهم العطاس منهم علي سالم البيض؟
- ليس هناك ما يمنع، البلد بلد الجميع ويتسع للجميع للذي في الداخل والذي في الخارج وليس هناك مايمنع كان هناك احكام أُلغيت بعد حرب صيف 94م وألغيت الاحكام بعد فترة على من حكم عليهم في جنوب الوطن.. أُلغيت هذه الاحكام ومن حق اي مواطن ان يعود حراً شريفاً مساهماً يتحمل مسئولية.. من حق اي موطن ليس هناك ما يمنع.
♢ بعد هذه الخبرة الطويلة في الحكم هل ستساعدهم؟
- بالتأكيد اذا طلب مني استشارة لأي شخص في السلطة او خارج السلطة وفي استطاعتي أن اساهم، لن ابخل.
♢ .. بس انت طرف أساسي في الحكم؟
- صحيح طرف اساسي لكن انا خلعت من على كاهلي الحكم انا الآن مواطن حر من اول انا ماكنتش حر وانا في رأس الدولة انا أراضي هذا وأداري هذا وأتكلم مع هذا وأرضي هذا ويزعل هذا ونتكلم مع هذا كانت كلها عبارة عن موازنات، الآن أنا حر أتكلم بحرية وأتحرك بحرية ما عنديش مشكلة، من اول الواحد كان يتحمل مسئولية لازم تكون عندك ابتسامة كويسة للشخص لازم تعرف اسلوبه لازم تعرف عشيرته لازم تعرف قبيلته.. هي مرت 33 سنة مش هكذا جاءت بقمع او بإرهاب او بقوة الحديد والنار اوبالدبابة او بالعشيرة، لا جاءت بالتفاهم والمصالحة والاصغاء والاستماع الى رأي الآخرين.. انا لما يجي عندي اكرم خزام اناديه انه اكرم خزام من وين من القبيلة الفلانية من العشيرة الفلانية هو يرتاح نفسياً، لكن لما يجي الى عند مسئول يقول له انا فلان الفلاني قله قابله الاسبوع الاول وجاء الاسبوع الثاني ويقابله ويقله اسمك ايش ومحافظ والا وزير والا اي مسئول يقل له اسمك ايه يأخذ في خاطره يقول طيب يا أخي انا قابلته قبل اسبوع يتجاهل اسمي اليمنيون حساسون وطيبون ارق قلوباً وآلين افئدة، اذا كلمته بالطيب واذا تعاملت معه بالكلام الجيد يتعامل معك بشكل جيد.. لايقبل الضيم على الاطلاق، لايقبل الظلم.
♢ سـأكون معك صريحاً.. سمعت في هذه الزيارة لي الى اليمن كلاما متناقضاً حول شخصية علي عبدالله صالح، ثمة من اشار إلى أنه لا يطيق سماع هذا الاسم وثمة من قال ان علي عبدالله صالح استطاع ضبط الامور في اليمن والاوضاع في عهده كانت جيدة.. اين هو علي عبدالله صالح من هذا التناقض والنظرة اليه؟
- هذا شيء طبيعي، هناك من يحبك ويقدرك ويعرف ظروف البلد ويعرف كذا ويقول هذا كان له مواقف جيدة، وهناك من لايعجبه علي عبدالله صالح هذا حر.
♢ يعني لاتنزعج اطلاقاً من انتقاد ما بحقك؟
- لا انزعج بالعكس اسمع واصغي واراجع حساباتي واتذكر ذكرياتي واشوف هل صح اوغلط احياناً لكل جواد كبوة، احياناً قد تحصل اخطاء لكن مش بالتعمد ولا بالقصد واحياناً هي كذب وافتراءات وانا أؤكد لك أن 70% فيها افتراءات وكذب.. لا اريد ان اقول لك اسماء الكذابين انا ما اشتيش اعلن أسماءهم، كذابون لكنهم هم يفهمون مَنْ هم ومن اقصد.
♢ لاحظت سيادة الزعيم ان عندك موقفاً سلبياً مما سمي بالربيع العربي او الثورات العربية اين منبع هذا الحذر والتحفظ او الرفض؟
- انا يمكن قد قلتها في اكثر من مقابلة هذا الربيع العربي هو مفتعل، هذه صناعات صهيونية بدأت منذ وقت مبكر مش من 2011م عندما كانت منظمة التحرير هي المهيمنة والمسيطرة في السبعينيات وبالذات فتح وعندما رأت الحكومة الصهيونية أراضيها، هذه الهيمنة لمنظمة التحرير الفلسطينية التي تطلب حق العودة واقامة الدولة الفلسطينية علي ازاحتها طبعاً اسرائيل رفضت ووقفت معها قوى دولية، معروف القوى الدولية التي وقفت الى جانب اسرائيل ومازالت واقفة فاصطنعت الحركات الاسلامية خلقتها ودعمتها وقالت هذه الحركات الاسلامية هي لمواجهة المد الشيوعي ودفعت كل القوى الغربية بهذه الحركات الاسلامية ومنها بلادي الى افغانستان لمحاربة المد الشيوعي وذهبنا وتمولت هذه القوى الاسلامية بصواريخ واسلحة امريكية في مواجهة المد الشيوعي في افغانستان فلما رحل الاتحاد السوفييتي من افغانستان اختلفوا الحركات الاسلامية يعني شافوا انفسهم أقوياء وشافوا أنفسهم يعني انهم رقم وبدأوا اختلفوا مع الولايات المتحدة الامريكية وتحولوا الى اعداء ضد الولايات المتحدة الامريكية وضد المصالح الامريكية.
♢ وأتوا الى اليمن؟
- أتوا الى اليمن نعم والى بلدانهم.. لكن استطيع اجزم انها أقل نسبة في اليمن واختلفوا مع الولايات المتحدة الامريكية وضربوا السفينة اس اس كول في عدن وكانت الادارة الامريكية تتابعنا ونحن على تواصل معها وكان فيه غضب شديد من قبل قوى سياسية في الولايات المتحدة الامريكية تريد ان تتدخل الولايات المتحدة الامريكية كرد فعل على ماحصل للسفينة اس اس كول ولكن كان هناك اصوات عاقلة ومسئولة في الادارة الامريكية هدأت هذا الامر وانا ألقيت تصريحاً او خطاباً في عدن كنت في ذلك الوقت موجوداً قلت لهم ان شاء الله خلال 72 ساعة يتم الكشف والقاء القبض على منفذي الجريمة الارهابية للسفينة اس اس كول، فعلاً وفقنا الله سبحانه وتعالى والقينا القبض على المنفذين غير الانتحاريين والمتآمرين ومسكناهم وكان هذا انفراجاً مع الولايات المتحدة الامريكية خفف من غضب الولايات المتحدة الامريكية على اليمن.. هناك الحزب المعارض في ذاك الوقت في الولايات المتحدة الامريكية كان وآخذاً على خاطره بيحاسب الحزب الحاكم، الحزب الحاكم كان الديمقراطيين الذي رأسه الرئيس كلينتون وقالوا له انت قصرت كان المفروض تحتل اليمن ودخلوا في جدل قال لهم كما فهمت لماذا نغزو اليمن، اليمنيون تعاونوا معانا في التحقيقات وكشفوا عن الجناة وعملوا اشياء كثيرة وكان هناك تفاهم بيننا وبين الامريكان حول هذا الامر وتنسيق ايضاً امني في اطار محدود مش كما تدعي الصحافة أو المعارضون.. مش المعارضون، الكذابون ان نحن استلمنا فلوساً من الامريكان.. الامريكان مايصرفوش فلوس، الامريكان يصرفون خبرات ماصرفوش فلوس ان احنا تعاونا معهم في مكافحة الارهاب في اطار محدود انا استطيع اقول عدد طلعات الطيران للطائرات بدون طيار او صواريخ كروز التي نفذت في عهد علي عبدالله صالح اربع الى خمس طلعات الطلعة الاولى على ابو علي الحارثي الطلعة الثانية في المعجلة في محافظة ابين والطلعة الثالثة قتلت عضواً قيادياً من المؤتمر الشعبي العام جابر الشبواني في مأرب على اساس انه غلطة منهم واعتذروا وضربة اخرى في مودية على موتور سيكل.
♢ علي عبد الله صالح انت تهربت من الاجابة بالحديث عن مؤامرة خارجية لكن ثمة تأكيدات بأن الاوضاع الداخلية في اليمن ثقيلة الى درجة دفعت الشباب دفعت بعض القوى الى التحرك تأثرا بالربيع العربي الذي أتى من تونس ومن مصر؟
- هذا صحيح، عدد من الشباب الذي خرج والتحق بالساحة كانوا أبرياء ومغرر بهم، لكن هناك شباباً منظماً تحت ما يسمى بحزب الاصلاح وكذلك احزاب اللقاء المشترك، هؤلاء هم الذين يركضون وراء السلطة ليش؟ حزب الاصلاح كان شارك معنا في حرب 1994م ضد الانفصال ودخل في شراكة معنا في الحكومة كبديل للحزب الاشتراكي في الوقت الذي احتفظنا بعلاقات مع الحزب الاشتراكي اليمني ولا نريد ان تفرغ الساحة اليمنية لحزب او لحزبين يسيطرون فيها من اجل خلق توازن فبقينا على علاقة مع الحزب الاشتراكي وهم دخلوا معنا في السلطة، دخلوا مشاركين في السلطة ما كتبش لهم النجاح ان يحققوا اشياء كما يجب، فشلوا في ادارة المؤسسات او الوزارات التي تولوا حقائبها خرجوا من السلطة، خرجوا عن محض ارادتهم واختاروا المعارضة ان يكونوا في الشارع، فذهبوا الى الاشتراكي كان متضرراً من حرب 1994م لانه اقصي من السلطة، هو أقصى نفسه مش احنا اقصيناه عندما اعلن الازمة في 1993م واعلن حرباً وانفصالاً، اقصى نفسه.. التف الشعب كاملاً نحو الوحدة 22 مايو، الناصريون كان لهم حساب هم دبروا عملية انقلابية في عام 1978م فحكمت عليهم المحاكم بالاعدام، اعدم من اعدم وسجن من سجن واعفي من أعفي فهذه كلها تراكمات حصلت عندما جاء الربيع العربي بدءاً من تونس ثم ليبيا ثم مصر قلدوا هذا الربيع العربي واعتقدوا أنها ثورة عربية كاملة، الاخوان المسلمون يريدون خلافة اسلامية، والاشتراكي يريد ينتقم من علي عبدالله صالح وحزبه والناصري يريد ينتقم من علي عبدالله صالح وحزبه هذا كان واضحاً.
♢ لكن ما الدور الفعلي للاخوان المسلمين كما جرى في تونس او في مصر؟
- الدور الاساسي في اليمن هو للاخوان المسلمين، تعرف الشارع اليمني متأثر ومرتبط بعقيدة اسلامية فكانوا يدغدغون عواطفه بالعقيدة الاسلامية والاسلام والظلم والجور والقهر، عندها الابرياء خرجوا للساحة حتى خرجت المرأة، التي كانوا يقولون صوتها عورة، لايجوز حتى ان ترفع صوتها في بيتها، وبعدين كيف خرجتوها الشارع وتجول في الشوارع وتخرجوها في الانتخابات وأنتم تقولون المرأة بس هي مرأة مطبخ، خرجت هذه المرأة المسكينة وخرجوا الشباب المغرر بهم وخرجوا القوى السياسية التي لها حسابات وجلست في الشارع، كان ممكن نحسمها في ساعات، المال بأيدينا والقوة بأيدينا والشعب معنا، لكن قلنا إذا كنا نشوف المشاهد ما حصل في تونس في ليبيا في سوريا قلنا يعني نجلس على كراسي السلطة على حساب نهر من الدماء لا، فتبنينا نحن المبادرة الخليجية وصغناها وارسلناها للاخوة في الخليج، وشذبوها وصلحوها وجاءوا بالمبادرة، قلنا إنقاذ، جاءوا بالمبادرة الخليجية لليمن للتوقيع عليها قلنا موافقين، تعالوا يا احزاب اللقاء المشترك القصر الجمهوري او دار الرئاسة للتوقيع عليها رفضوا، وأبقوا عليها في غرفهم وفي مقراتهم، نحن رفضنا التوقيع عليها، الا نجتمع على طاولة ونوقع، كيف مصالحة وانتقال سلمي للسلطة وشراكة لازم يكون الناس متفاهمين فوق طاولة لكنهم رفضوا شفنا الامور طولت، جاء حادث جامع دار الرئاسة صعدت الامور رحت انا السعودية انا وزملائي وكثيرمن الشخصيات الذي اصيبوا وجلسنا حوالي ثلاثة اشهر ونصف تحت رعاية المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وقيادة المملكة وحصلنا على عناية واهتمام رائع حتى منَّ الله بالشفاء وعدنا بعد ثلاثة اشهر ونصف، فكرنا جالسة الازمة هي نفس الازمة والشغلة نفس الشغلة والنغم نفس النغم والمسيرات واللافتات، إتصلت بالملك عبدالله أنا شخصيا قلت له ـ في اول الليل ـ انا موافق على توقيع المبادرة الخليجية لكن في المملكة،
♢ لماذا؟
- ليش، لانه امام شخصية دولية، امام دولة جارة مش أوقعها في غرفة مغلقة ما احد شاف ولا من دري، قال لي أوكيه تمام، اول الليل يمكن الساعة ثمانية بعد ساعتين او ساعة ونصف قال لي: موافق: قلت له: انا طالع الآن على الطيارة، رحت طالع على الطيارة ورحت على المملكة وقلت له يجب ان تحضر الدول العشر في التوقيع على المبادرة الخليجية، قال لابأس، ذهبت الى المملكة هم اتصلوا بأصحاب اللقاء المشترك، انا اتصلت بنائب الرئيس حينذاك الاخ الرئيس الآن عبدربه منصور قلت له انا الآن في السعودية، كيف ايش اللي حصل؟ قلنا هكذا نعمل مخرجاً للبلد، ذهبت الى السعودية فجاءوا احزاب اللقاء المشترك والمعارضة وجاءوا احزاب التحالف الديمقراطي والمؤتمر الشعبي العام، وقعنا عليها امام الملك عبدالله، ورجعنا لفترة لا تتجاوز ثلاثة اشهر خلالها تشكل حكومة وفاق او توافق وتجرى انتخابات ونقل السلطة، هذا الذي نعتز به انه ما احد اجبرنا على الخروج من السلطة نحن اخرجنا انفسنا.
♢ جنبتم اليمن حرب؟
- جنبنا اليمن الحرب واراقة الدم واحنا ما بش قوة استطاعت ان تجبرنا على الرحيل من السلطة احنا رحلنا بإرادتنا.
♢ أليس باعتقادك ان ما جرى يعكس تنافساً اقليمياً ودولياً على اليمن؟
- بالتأكيد لكل بلد او لكل دولة صديقة مصالحها ولها حساباتها، كل واحد له حساباته، كل واحد يريد ان يكون له النفوذ كيف؟ هذا السؤال موجه لهم من هو الذي يريد نفوذاً؟ مثلاً الولايات المتحدة الامريكية تقول انا أتواجد في اليمن من اجل الحفاظ على مصالحي وأمني القومي.
♢ لكن انت أدرى يعني مثلاً ايران ماذا تريد من اليمن؟
- هذا السؤال وجيه، ايران ليس بينها وبين اليمن شيء، وجدت فصيلاً كان على خلاف مع نظام الرئيس صالح اسمهم الحوثيون كانوا على خلاف للخروج عن النظام والقانون مابش خلاف عقائدي، خلاف خرجوا عن النظام والقانون، في الوقت الذي هم وقفوا معنا بشكل ايجابي في حرب صيف 1994م وكانوا سباقين ومبادرين ومقاتلين معنا لكن في الفترة الاخيرة بعد نهاية حرب صيف 1994م تحولوا، الايرانيون لهم خلاف مع من؟ مع السعودية، قطر لها خلاف مع من؟ مع السعودية إذا حصلت لها فصيلاً مهماً جداً على الحدود مع السعودية لإيذاء السعودية، ايضاً ما ننساش الطرف الآخر وهي ليبيا كان القذافي له خلاف مع السعودية، واحتضن عدة اشخاص ومشائخ وشخصيات عنده وصرف لهم مالاً لإيذاء السعودية، لما كنا نحتج على القذافي لماذا؟ قال احنا مش ضدكم احنا ضد السعودية، طيب ضد السعودية، السعودية بلد جارنا امنها يهم امن اليمن وامننا يهم امنها، فكانوا هم يدعمون، هذا الدعم لما يسمى بالحوثيين، لا لشيء الا لإيذاء المملكة العربية السعودية، واختلفنا، احنا اختلفنا معهم ليش؟ كانوا رافعين شعاراً عندما ذهبت انا الى الحج وذهبت عن طريق البر من صعدة الى مكة ورفعوا شعاراً قدامي شخصياً وانا كنت متهيئاً لألقي خطاباً في جامع الهادي ادعو للحفاظ على الامن والاستقرار والوحدة الوطنية وعدم و.. و.. الخ، واذا بهم يرفعون الشعار الموت لامريكا ولاسرائيل، كان معي مجموعة من الاخوان المسلمين في مقدمتهم الزنداني هذا الصيدلي المخترع.. صيدلي ومخترع وعالم اخترع علاج لمرضى الايدز والسكر وفيروس الكبد هذا شخص عالم من علماء الذرة فهو كان معي كان مرتاحاً وبعض الشخصيات ان هذه الصرخة في وجه فلان، هو ليش يجي يصلي في هذا الجامع، طيب هذا شعبي وهؤلاء اخواني انتم سُنَّة وهؤلاء بيقولوا زيود مش مشكلة كلنا مسلمون، كانوا مرتاحين، انا ألغيت الخطاب تشدد الموقف، نحن لسنا معاهم، لأن الشعار ضد امريكا وهم يريدون أن يضروا بعلاقاتنا مع الولايات المتحدة الامريكية وليس لدينا علاقة مع اسرائيل، وان تتحول علاقتنا الى خصومة مع امريكا لانه هذا شعار يُرفع امام رئيس الدولة،فجاء الخلاف من هناك معهم والا ماكانش في خلاف أمريكا كانت آخذة الأمور طبيعي ولم تهتم بالموضوع.. الآن اهتمت أمريكا بالحوثيين والآن تدرجهم.. بقائمة الإرهاب.
♢ علي عبد الله صالح كيف تقيم علاقتك مع عبد ربه منصور هادي؟
- العلاقات جيدة واعرفه من بعد احداث 13/يناير وضابط جيد ومؤهل وممتاز، علاقات على الصعيد الشخصي ليس بيننا خلاف، لا احنا مختلفين خلاف ولا احنا التقينا لانه هو في حاله وانا في حالي ما بش خلاف يعني جوهري يستحق الخلاف انت رئيس دولة.. رئيس دولة ونحن مواطنين يجب ان تتعامل مع المواطنين تعامل سواء بندية ما بش عندنا خلاف معه على الاطلاق، الذين يروجون الخلاف هم الذين يريدون ان نكون مختلفين ليش؟ ليكونوا مستفيدين، وهم المستفيدون الذين ينقلون لعلي عبدالله صالح اشياء لا ترضيه من عبدربه منصور وينقلون لعبدربه منصور اشياء يغضب منها من علي عبدالله صالح، هؤلاء هم نقالين الكلام واحنا نسميهم البياعين بياعين كلام، يبيع كلاماً ويشتري كل شيء بثمنه، يجي يدلي لك كلام تدي ثمنه ويدي له كلام يدي ثمنه، هذا شغل خاصة ان الوضع الاقتصادي والوضع الامني سيئ، فواحد يجيب له جملة من الكلام مش صحيح مع انه مش صحيح مش فيحصل زايد ناقص اكتب له مقال اكتب له قصيدة شعرية يعني شغلة.
♢ بعد فترة طويلة من الخلافات مع الحوثيين يحكى عن شهر عسل بين علي عبدالله صالح والحوثيين؟
- لا نحن ضدهم ولسنا معهم، نحن في الوسط نحن حزب وسطي معتدل لا نحن متعاطفين لا معهم ولا متعاطفين مع الاخوان المسلمين يعني احنا ندعو للمصالحة بينهم، ويتركوا البلد لأن صراعهم وخلافاتهم تنعكس على امن واستقرار الوطن، هناك الاغتيالات التي تحصل في الشارع من وراءها؟ يجب على الاجهزة الامنية ان تحاسب وتتحمل مسؤولية من وراء الاغتيالات، هل الحوثيون هل الاخوان المسلمون هل القاعدة.. من؟
♢ أنت بتقديرك من؟
- أنا بتقديري كلهم ضالعون، ضالعون، كل واحد عنده تصفية حساب ويريد يرميها على الطرف الآخر.
♢ كيف يتصور علي عبدالله صالح مستقبل اليمن في الفترة الراهنة وفي المستقبل القريب؟
- أتصور انه اذا سلكنا السلوك الحقيقي ونفذنا مخرجات الحوار، دون انحياز ودون تجنيدها لصالح طرف ضد طرف آخر،وتنفيذ المبادرة الخليجية كما هي والسعي نحو الديمقراطية والانتخابات المباشرة الرئاسية والبرلمانية اعتقد هو المخرج الوحيد، لن يعالج الوضع الاقتصادي ولا تعالج اختلالات امنية لا بالدبابة ولا بالرشاش ولا بالطيارة لا تعالج الا بالشروع في الانتخابات المباشرة، الرئاسية والبرلمانية وارساء قواعد للامن والاستقرار، هذا يجيب الامن والاستقرار.. الآن المواطن والمواطنة يبحثون عن امن بس، رغم غلاء المعيشة ورغم ارتفاع الاسعار ورغم كل شيء مع ذلك متحملين الناس،احنا كنا نعمل جرعة ما قبل 2011م ارتفاع في اسعار النفط مائة ريال.. خمسين ريال.
♢ تقوم الدنيا ولا تقعد؟
- تقوم الدنيا ولا تقعد، الآن 100% والناس صابرون.
♢ سكت لهم الناس انت؟
- أنا ربيت، انا ربيت جيلاً ورسخت ثقافة التسامح والاخاء والوحدة الوطنية ما ربيتهم على العنف وعلى الكراهية وعلى الحقد وعلى الالفاظ البذيئة في الصحافة او في القنوات الفضائية، ربيتهم على التسامح والاخاء وان هذا اخي لا تفرقة لا عنصرية لا طائفية هذه كانت ثقافتي وهذا برنامجي السياسي ولايزال هو برنامج حزبنا، حزبنا المؤتمر الشعبي العام هو الحزب الوسطي لا عنف لا ارهاب لا اغتيالات، نعم للامن والاستقرار نعم للتنمية الشاملة، تنمية بدون أمن مافيش تنمية، أمن بدون اقتصاد ما بش أمن.
♢ كأني أحس انك عم بتميل للشيوعية؟
- انا، انا شوف كنت متأثراً في شبابي وصغر سني لو استطعنا نقول.
♢ ومازلت في سن الشباب.
- لو استطعنا نقول اربعة وستين خمسة وستين كنت أتأثر بالشيوعية ليش؟ أتأثر بالعدالة الاشتراكية انه مش واحد غني وواحد فقير كنت اميل لهذه الاشياء انه كل الناس متساوية ثقافة متساوية أكل واحد مسكن واحد مزرعة واحدة هذه كانت ثقافتنا واحنا شباب صغار نميل للعدالة، لما الشيوعية رفضتها هي وتضررت منها احنا والينا الشيوعيين رفضناها معهم، وجينا للرأسمالية، الرأسمالية فيها مساوئ، فيها مساوئ كثيرة مش انها الرأسمالية جيدة، الرأسمالية في اضطهاد فيه عبيد وفيه ملاك يعني احنا سايرنا كل الاحزاب السياسية او كل ادبيات وثقافة الاحزاب على القوميين العرب على العمل القومي على الناصرية على البعثي سايرناها كلها.. كلٌّ يخدم ضميره واخطر شيء الذين يريدون الخلافة الاسلامية.
♢ يعني انت مع عودة الجيش كما جرى في مصر وفي تونس امام خطورة الاخوان المسلمين؟
- لا احنا ما نريد ان نخلق عنفاً احنا مع عمل ديمقراطي ونحتكم الى صناديق الاقتراع يطلعوا بصناديق الاقتراع يأخذونها.
♢ لكن الجيش كضامن؟
- الجيش كمؤسسة حامية، حامية لمصالح البلد لكن احنا لن نتعصب مع الجيش نقول للجيش ادخل بالدبابة واحكم لا، هذا مش وارد، احنا مع صناديق الاقتراع، الاخوان المسلمون على فكرة تكون عندك هنا هؤلاء عندنا هم ايضاً جزء منهم من مخلفات النظام الامامي وثقافتهم ثقافة امامية ولهذا يخلونا في هذا الوضع السيئ الوضع الاقتصادي الفقر الجهل التخلف هذا هو اللي عادنا الى ايام الامام، طيب قامت ثورة سبتمبر واكتوبر ضد الفقر والجهل والتخلف، والامن عاد كان في امن أيام الامام، هؤلاء أقلقوا الامن احنا نقول لهم اهدأوا اتركوا الخبز لخبازه كونوا معارضة مش مشكلة كونوا اذا عندكم مقدرة حكاماً احكموا مش مشكلة قدموا برنامجكم السياسي شو برنامجكم؟
♢ هل لك من كلمة للشعب اليمني وللجيش اليمني خاصة في هذه الظروف؟
- انا أتوجه اولاً بمناسبة العيد الوطني 22مايو 1990م، وها نحن قادمون على الاحتفال بهذه المناسبة ان شاء الله.. اتوجه بالتحية الحارة الى شعبنا اليمني العظيم، رجالاً ونساءً شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً، كما احيي المؤسسة العسكرية البطلة ورجال الامن البواسل على مواقفهم وتضحياتهم وكل يوم يقدمون تضحيات جديدة من اجل امن واستقرار البلاد، وخاصة ضد عناصر تنظيم القاعدة فنحن الى جانب المؤسسة العسكرية والامنية في الحفاظ على امن واستقرار البلد، واستئصال الارهاب هذه هي التحية الخاصة بمناسبة 22/مايو عيد الوحدة العيد الاكبر الذي رد الشعب فيه اعتباره بتحقيق الوحدة وإنهاء التجزئة، وهذه ثمرة سنوات نضال ضد الامامة في شمال الوطن والاستعمار البريطاني في جنوبه.
♢ حتعطوا بترول للشعب اليمني بهذه المناسبة؟
- نحن لسنا سلطة.
♢ إذاً هذا شعار برنامج انتخابي؟
- أنا أوجه التحية للشعب بمناسبة 22/مايو، لكن البترول والكهرباء هذا على السلطة.
♢ يعني بفهم من كلامك ان هذا ما له علاقة ببرنامج انتخابي؟
- لا لا.
♢ رئيس سابق يتوجه الى شعبه بالتحية في هذه المناسبة؟
- بالضبط.
♢ تنفي نهائياً قضية ان يكون للاخوان المسلمين دور اساسي فيما يجري في اليمن؟
- انا أحكم عليهم حكماً جازماً أنهم ضالعون في مؤامرة جامع دار الرئاسة ومنفذون، هذا حكم جازم لا نقاش فيه.
♢ إذاً هم من كان وراء ما سمي بالربيع العربي؟
- نعم.
♢ يعني كما جرى في مصر؟
- كما حدثتك يعني لكل واحد كان اجندته هم لهم اجندتهم والاشتراكي له اجندة والناصريون لهم اجندة.
♢ هل ترى ان هناك انتكاسة تحصل فيما سمي بالربيع العربي؟
- بدأ يتآكل ابتداءً من مصر وثانياً ليبيا وتونس والعجلة دارت ان يأكل الربيع العربي بعضه بعضاً.
♢ كيف ينظر علي عبدالله صالح الى مايجري في سوريا؟
- انا انظر الى سوريا وانا كنت أشاهد شاشة التلفزيون واعبر عن قلقي وأسفي لما جرى لهذا الشعب العظيم.. القلعة الصامدة أمام الكيان الصهيوني من خراب ودمار لا يرضى به إنسان.. وأدعو السلطة والمعارضة الى الوقوف على طاولة المفاوضات جنيف 2 جنيف 3 جنيف 4 جنيف 5 جنيف 6 حتى جنيف 10 ان يجلسوا للحوار لأنه في نهاية المشوار وفي نهاية المطاف لابد ما يقعدوا على طاولة المفاوضات لاغالب ولا مغلوب، ويجنبوا الشعب السوري العظيم.. الشعب الصناعي والزراعي والصامد أمام الكيان الصهيوني الاقتتال، وادعو المجتمع الدولي الى الاسهام الفاعل لرأب الصدع بين السلطة في سوريا والمعارضة.
♢ علي عبدالله صالح شكراً جزيلاً لك على هذا الحوار.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2018