الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:57 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - ذكرت إحصائية أممية أن اليمن تحتل المرتبة الأولى عالمياً في معدلات سوء التغذية المزمن لدى الأطفال دون سن الخامسة، نظراً لارتفاع نسبتها، مشيرة الى أن معدلات سوء التغذية

المؤتمرنت-هشام سرحان -
نتائج مسح أممي: اليمن الأولى عالمياً في سوء تغذية الاطفال
ذكرت إحصائية أممية أن اليمن تحتل المرتبة الأولى عالمياً في معدلات سوء التغذية المزمن لدى الأطفال دون سن الخامسة، نظراً لارتفاع نسبتها، مشيرة الى أن معدلات سوء التغذية الحاد في اليمن بلغت حد الخطر في معظم أنحائه كما ارتفعت نسبتها في بعض المناطق لتصل إلى حد ضرورة التدخل العاجل.

وأضافت النتائج الأولية لأحدث مسح أجراه برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، أن أكثر من 10 ملايين يمنى لا يعرفون كيف يدبرون وجبتهم التالية وبمعدل يزيد عن 40 في المائة من اجمالي السكان.

وتوصل المسح إلى أن ما يقرب من خمسة ملايين شخص يعانون بشدة من انعدام الأمن الغذائي، كما يعانون من الجوع بدرجة تستدعي إمدادهم بمساعدات غذائية خارجية بوجه عام.

ورغم حديث الاحصائية عن انخفاض مستويات انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء البلاد بنسبة طفيفة تصل الى 41%، وذلك مقارنة بنسبتها البالغة 45% وفقاً لمسح مماثل أجرى عام 2011م ، إلا أنها تشير الى وجود اختلافات كبيرة بين مختلف المحافظات.

وفيما يعانى قرابة 70 % من سكان صعدة من انعدام الأمن الغذائي، تنخفض النسبة لأقل من 10 %بين سكان المهرة وتعتبر المناطق الريفية أكثر المناطق تضررا في البلاد.

وتتفاوت معدلات سوء التغذية بين مختلف المناطق حيث تتفاقم معدلات سوء التغذية الحاد لتصل إلى الوضع الحرج الامر الذي يستدعى إطلاق عملية طارئة، في محافظات تعز والحديدة وحجة، لكنها تتراوح بين الخطيرة إلى البسيطة في بقية المحافظات الأخرى تقريبا.

وطبقا للمسح ترتفع معدلات التقزم الى مستويات حرجة في اثنتي عشر محافظة نتيجة سوء التغذية المزمن، حيث يعجز الأطفال عن النمو بشكل صحيح مع مرور الوقت مما لا يمكنهم من تطور إمكاناتهم البدنية والذهنية.

ومن بين نحو 4.5 مليون طفل دون سن الخامسة، يعانى أكثر من طفلين من كل 5 أطفال من التقزم كما يعاني 13% تقريباً من نقص التغذية الشديد.

وطبقا للمسح تعد المحويت أشد المحافظات تضررا حيث يعانى ما يفوق 60 % من الأطفال من التقزم أو قصر القامة كما تبلغ معدلات التقزم مستويات خطيرة فى ثمان محافظات بنسبة تتراوح بين 30 %و39.9 % ، بينما تنخفض النسبة في محافظتين بنسبة متراوحة بين 20 %و29.9 %.

ووفقا للمسح تتحسن معدلات الأمن الغذائي في إب، وصنعاء، ومأرب وريمة، كما تتدهور بشدة في وسط محافظة شبوة، حيث ارتفعت معدلات انعدام الأمن الغذائي الى 57 % خلال هذا العام وذلك خلافا لنسبتها البالغة 38 % خلال عام 2011 م.

يذكر انه تم جمع البيانات من 22 محافظة ، بالاستناد إلى ما يزيد عن 10 آلاف و500 مقابلة مع الأسر، وكذلك القياسات المأخوذة من نحو 14 ألف امرأة و13 ألف و500 طفل.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024