السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 07:04 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

<<الوكالة الفرنسية للأنباء >>

المؤتمرنت -
صدام أمام القاضي: أنا رئيس العراق.. هل تستجوبونني اليوم أم لا؟
(أنا صدام حسين المجيد رئيس جمهورية العراق) هكذا استقبل الرئيس العراقي السابق مدير المحكمة الجنائية العراقية الخاصة سالم الجلبي امس في سجنه لتبيلغه مذكرة توقيفه، الأمر الذي يؤكد وضعه تحت السلطة القضائية العراقية. وقد اقتيد صدام الي القاعة حيث كان الحضور وبينهم الجلبي وقاضي تحقيق لم يكشف اسمه، في انتظاره، وهو يرتدي عباءة رصاصية اللون، تبدو عليه ملامح الضعف، ولكن من دون لحية كثة كما بدا في أول ظهور له بعيد اعتقاله في 13 كانون الاول (ديسمبر) الماضي. وروي أحد معاوني الجلبي الذي حضر اللقاء (اكتفي صدام حسين بكلمة (صباح الخير) باردة وجهها للحضور) .
وبعد ان عرف الرئيس العراقي السابق نفسه قائلا (صدام حسين المجيد رئيس جمهورية العراق)، بادر الي سؤال الموجودين (هل ستستجوبوننا اليوم أم لا؟) كما يروي هذا المساعد الذي رفض الكشف عن اسمه. وقال المسؤول، ان صدام بدا (في صحة جيدة، غير نادم علي ما قام به ومكابر علي وضعه). وأضاف (علي سبيل المثال، لدي دخوله الي القاعدة، جلس مباشرة علي الكرسي في حين كان كل الحضور واقفين). لم يستمر اللقاء مع الرئيس العراقي السابق في اطار هذا الاجراء القانوني القاضي بتبليغه مذكرة التوقيف في حقه، اكثر من خمس دقائق.
وقد انتقل صدام و11 من كبار معاونيه امس الي المسؤولية القضائية العراقية لكنهم بقوا تحت الحراسة الأمنية للقوات المتعددة الجنسية. بدأت قصة اللقاء الساعة 0500 فجر امس (0100 تغ).
وروي المساعد قائلا (كنا في المنزل نحضر بعض الأوراق ثم انطلقنا مع مجموعة من الاشخاص في موكب من اربع او خمس سيارات) رافضا الكشف عن المكان الذي التقوا فيه صدام. وقال (وصلنا الي المكان حوالي الساعة 0845 (0445 تغ) وانتظرنا حوالي ربع ساعة قبل ان يدخل صدام الغرفة).
وحده صدام كان يرتدي عباءة في حين ان المسؤولين الـ11 الكبار ارتدوا زيا موحدا ولكن بألوان مختلفة ودخلوا القاعة تباعا، حسب قوله. وبعد صدام، كان دور علي حسن المجيد الملقب ب(علي الكيماوي) مستشار الرئيس السابق وابن عمه، الذي اعتقل في 21 آب (اغسطس). وقد اكتفي بالقول بعد لفظ اسمه (أنا تعبان، تعبان).
ثم كان دور طارق عزيز نائب رئيس الوزراء السابق. وقال معاون مدير المحكمة الجنائية (لم يقل طارق عزيز شيئا، اكتفي كما الآخرين بذكر اسمه وخرج). أما طه ياسين رمضان، نائب الرئيس السابق الذي اعتقل في 18 اب (اغسطس) 2003، فقد (بدا انه ازداد وزنا) في سجنه، علي حد قول الشاهد.
وصرخ عبد حمود السكرتير السابق للرئيس المخلوع الذي اعتقل في 16 حزيران (يونيو) 2003 (أنا بريء، سيأتي يوم وتعلمون كلكم أنني بريء).
من جانبها قالت مصادر عراقية لـ (الزمان) ان عبد حمود كان اكثر المتعاونيين مع المحققين الامريكيين وكشف اسراراً بسهولة غير متوقعة ادي قسم منها الي اماطة اللثام عن ملفات تتعلق بصدام. وذكرت انهم ربما وعدوه ان يكون شاهد ملك ضد صدام. وأضاف الشاهد (لم تستغرق العملية كلها أكثر من ربع ساعة وانتهت حوالي الساعة 0915 (0515 تغ)). وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية جورج سادة أعلن لوكالة في وقت سابق ان صدام انتقل الي المسؤولية القانونية العراقية في تمام الساعة 1015 (0615 تغ). وقال سادة ان (صدام تبلغ امس الاربعاء بالتهم الموجهة اليه ثم يمثل اليوم الخميس أمام القاضي ليتلوها عليه). وشرح ان صدام (سيبلغ اليوم في مكان اعتقاله ورقة تتضمن التهم الموجهة اليه) مشيرا الي ان التبليغ يتضمن أيضا نص مذكرة التوقيف في حقه.
وسيواجه صدام حسين (تهما كثيرة) منها (المقابر الجماعية والمفقودين وحملة الانفال ضد الاكراد وتهم فساد واعتداءات شخصية) وفق المسؤول ذاته.
فيما جرت تجاذبات وصلت حد المهاترات والاتهامات بين محمد الرشدان الذي يترأس هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي المعتقل المكونة من محامين عرب وأجانب ووزير العدل العراقي مالك دوهان الحسن.
ووفقاً لمصادر عراقية مطلعة فإن وزير العدل العراقي سيثير قضية عدم سماح التشريع العراقي باستدعاء محامين أجانب للدفاع عن متهم عراقي. فيما نقل عن مصادر فرنسية ان المحامي الفرنسي فيرغس المكلف الدفاع عن صدام من قبل مجموعة من أقارب الرئيس المعتقل قد تقدم خلال الفترة الماضية بطلب الي المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان للتدخل والحيلولة دون تسليم صدام الي محكمة عراقية. وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن أمس رفضه لهذا الطلب، فيما تأكد ان صدام و11 من كبار مساعديه قد سلمت ملفاتهم الي القضاء العراقي.

محام مصري لساجدة: لا أدافع عن صدام
فيما نقلت تقارير ان صدام وصف نفسه في اللحظة الأولي للقاء هيئة من القضاة العراقيين الذين تلوا أمامه لائحة الاتهامات الموجهة له بأنه صدام حسين رئيس العراق قبل ان يقول للقضاة صباح الخير.
من جانبه نفي محامون مصريون بارزون مشاركتهم في هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق وأكدوا عدم صحة ما تردد عن تلقيهم توكيلات من ساجدة زوجة صدام للدفاع عنه. وقال المحامي الدكتور عبدالله الاشعل مساعد وزير الخارجية المصري الاسبق انه تلقي اتصالا من ساجدة خلال وجوده مؤخرا بقطر تطلب فيه المشاركة في الدفاع عن زوجها غير انه اعتذر لها عن تلبية طلبها.
وبرر الاشعل رفضه بانه (مؤمن ان صدام جزء من الاستراتيجية الامريكية الهادفة للسيطرة علي المنطقة العربية وكان السبب في الويلات التي تعرض لها الشعب العراقي بداية من الحرب الايرانية العراقية ثم غزو الكويت واخيرا كان السبب فيما تعرض له شعبه من دمار علي يد قوات الاحتلال الأمريكية).










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024