الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 03:59 م - آخر تحديث: 03:46 م (46: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
الذكرى الثانية والثلاثون لتأسيس المؤتمر الشعبي العام
المؤتمر نت -  مطهر الأشموري
مطهر الأشموري -
ميلاد التجديد داخل المؤتمر
محطة 2011م «المؤخونة» بمسميات الثورات والربيع العربي علينا التسليم أنها استهدفت المؤتمر الشعبي كإقصاء وحل أو إنهاء، بقدر ما استهدفت الرئيس السابق.
ويخطئ من يفكر أو يعتقد بغير ذلك وبقدر ماتميز الزعيم علي عبدالله صالح في المواجهة مع المحطة وألعابها بشكل أساسي والتعامل مع الأطراف الداخلية كتوابع في الأدوار الأدواتية والانحطاطية في خدمة المحطة، فتلك كانت الأرضية الأنجح للدفاع عن المؤتمر وليس استمراره كطرف واقعي وفي الواقع.
ميزات وعوامل ميزت المؤتمر الشعبي عن الأحزاب الحاكمة في البلدان التي طالتها محطة مايسمى بالربيع العربي.. هذه الميزات ساعدت في الدفاع عن هذا الطرف وفرض استمرار فوق إرادة وألعاب المحطة..
ولكن أداء الزعيم علي عبدالله صالح في التعامل مع المحطة ومواجهتها هو ماحافظ على المؤتمر وفرض استمراريته وبقاءه، وفي ظل هرولة وهروب البعض ومستوى الفزع والوهن الذي كان بدأ يؤثر على كوادر وقيادات ظلت مؤتمرية وفي المؤتمر.
إن هذا لا يعني التقليل من شأن المؤتمر كتنظيم أو حزب أو من شأن أدائه العام وأطره وكوادره، كما لا يعني رغبة أو دافع الشخصنة على طريقة العنوان الذي كان يتعامل به مع المؤتمر في السنوات الأخيرة لحكم الرئيس السابق الزعيم وهو الحزب»»الحاكم»».
وضع وتموضع المحطة الأمريكية «المؤخونة» 2011م، ومافرضته على الوضع الداخلي وموضعه الأطراف السياسية المصطفة من ومع المحطة فرضت وضعاً وتعاملاً استثنائياً من المؤتمر، فهذه المحطة فرضت الربط العضوي والمصيري بين الحاكم والحزب الحاكم في أي بلد طالته المحطة.
ذلك ما جعل المؤتمر يتوزع في العمل الشعبي الجماهيري.. وبالتالي فالمؤتمر ركز على الشعبية والإرادة الشعبية للدفاع عن الوطن والواقع.. وفي سياق ذلك عن المؤتمر والرئيس.. والطبيعي أن رئيس المؤتمر وهو رئيس الجمهورية-آنذاك-اصبح ليس فقط المخول تلقائيا من المؤتمر بل من له صلاحية التعامل العام مع هذا الوضع والموقف وفي إطار هذا التفعيل ما يعني المؤتمر في الاستهداف.
الزعيم علي عبدالله صالح كان المؤهل في الشجاعة والبراعة والحنكة والحكمة لأفضل وأنجح تعامل يوصل إلى بر الأمان الوطن والواقع والشعب ومن ثم المؤتمر الشعبي، فالزعيم ليس من يمارس خطاب «فهمتكم»- كما في تونس- وهو ليس القذافي في ليبيا ليقمع المظاهرات المضادة ويمارس الخطابات أمام أنصاره ولم يكن مبارك مصر الذي بدأ بالتركيز على قمع المظاهرات المناوئة وحين يفرض وضعها كأمر واقع يتحدث للشعب عبر التلفاز من غرف مغلقة.
فهو قبل الاحتكام للسلمية والارادة الشعبية وظل يخطب ويخاطب الشعب وفي الساحات حتى جريمة تفجير مسجد دار الرئاسة.. ولذلك فإن محطة2011م تبنت تجاهل وتهميش إرادة أي شعب تتقاطع مع المحطة إلاَّ أنها لا تستطيع الانكار المستمر والبعيد لهذه الإرادة.
الزعيم اشتغل من خلال المؤتمر واقعياً وشعبياً وفي حشد الشعب وتأكيد إرادة الأغلبية الشعبية، والمؤتمر اشتغل من خلال الزعيم في التعامل مع المحطة والقوى الدولية والاقليمية المؤثرة وذلك ما أفضى إلى حنكة تعامل المؤتمر مع وقع وإيقاع المحطة، ثم مع التوابع والتداعيات، ومؤتمر الحوار الوطني جسد ذلك.
حين احتفل المؤتمر الشعبي قبل عامين- كما أتذكر- بذكرى تأسيسه، كان ذلك بمثابة اعلان المؤتمر تجاوزه محطة2011م كاستهداف إن لم يكن ذلك هو إعادة تأسيس فهو تأسيس لما بعد محطة2011م.
إذاً محطة2011م الأمريكية كانت تستهدف وأد المؤتمر ولكنها عجزت لأنه كان أقوى من أن يوأد كما أقرانه في بلدان «الربيع العربي» المسمى.. فذلك لا يعني أن المؤتمر ولد من جديد ولكنها إضافة خلاقة لقدرة المؤتمر على الصمود وميلاد التحديث والتجديد داخل المؤتمر.
لا يمكننا انكار ما كان أحدثته محطة2011م من هزات في المنطقة واهتزاز للأنظمة والأحزاب الحاكمة ومنها المؤتمر..
إن لم يكن المؤتمر أكبر من أن يهز فهو فوق الهزة والذي يعنيني هو ماتركه تفعيل المحطة من خوف وقلق لدى المؤتمر من التعاطي مع تحمل المسؤولية..
أهم مايفترض على المؤتمر من الوضع القائم وتجاه المستقبل هو تجاوز هذا الخوف والقلق بالالتحام المباشر بالشعب في التعاطي مع المسؤولية وتحملها.. ولكن على أساس أن يكون أميناً أكثر وأن يجسد الأهلية في حمل الأمانة وذلك بالتخلص مما هو سلبي وسلبيات خاصة والذين هرولوا هروباً من المؤتمر خلال تفعيل محطة2011م ساعدوا المؤتمر في تهيئة أرضية ايجابية للتجديد المؤتمري الواعي والواقعي لتلبية الطموحات والتطلعات الشعبية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الذكرى الثانية والثلاثون لتأسيس المؤتمر الشعبي العام"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024