الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 09:43 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت - تصل مركبة الفضاء كاسيني مدارها حول كوكب زحل ثاني أكبر الكواكب في النظام الشمسي لدراسة غلافه الجوي والأقمار التابعة له.
ويعتبر هذا الحدث إنجازا مهما في أبحاث دراسة كواكب المجموعة الشمسية، حيث ستصبح كاسيني والمجس الذي تحمله هويغينز عند أقرب نقطة من زحل خلال رحلتهما التي تستغرق نحو أحد عشر عاما...
المؤتمرنت -
كاسيني تصل مدارها حول كوكب زحل
تصل مركبة الفضاء كاسيني مدارها حول كوكب زحل ثاني أكبر الكواكب في النظام الشمسي لدراسة غلافه الجوي والأقمار التابعة له.
ويعتبر هذا الحدث إنجازا مهما في أبحاث دراسة كواكب المجموعة الشمسية، حيث ستصبح كاسيني والمجس الذي تحمله هويغينز عند أقرب نقطة من زحل خلال رحلتهما التي تستغرق نحو أحد عشر عاما.
وأمضت المركبة التي يماثل حجمها حجم الشاحنة رحلة مدتها سبع سنوات بين الكواكب منذ انطلاقها من قاعدة كيب كنافيرال عام 1997 حيث سلكت مسارا دائريا بلغ طوله 3.5 مليارات كيلومتر بهدف الدوران حول الأرض والزهرة والمشترى وصولا إلى الأطراف الخارجية للنظام الشمسي وزحل سادس الكواكب من حيث البعد عن الشمس.
وسيقوم العلماء في البداية بتوجيه هوائي المركبة الذي يشبه الطبق ليتجه إلى الأمام وهو اتجاه وقائي المقصود منه حماية المركبة من تأثير الجزيئات الدقيقة جدا التي تشكل الحلقات المحيطة بزحل.
وبعد أن تكمل كاسيني رحلتها التي تستغرق 90 دقيقة تقطع خلالها مسافة 158 ألف كيلومتر عبر الحلقات ستوقف المركبة محركها الرئيسي لمدة 96 دقيقة لتبطئ سرعتها وتسمح لمجال جاذبية زحل بأن يلتقطها.
وستقضي كاسيني التي توصف بأنها أقوى سفينة فضاء في العالم نحو أربع سنوات في دراسة زحل وحلقاته وأقماره الواحد والثلاثين المعروفة.
وكانت وكالة الفضاء الأميركية ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية إلى جانب 17 عالما من مختلف بلدان أوروبا بدؤوا في بناء كاسيني/هويغينز عام 1995 وإن كان التخطيط لها قد بدأ في الثمانينيات.
ومن المنتظر أن ترسل كاسيني أول بيانات وصور عقب بلوغها أقرب نقطة من كوكب زحل صباح اليوم الخميس.
المصدر : الجزيرة نت


فتوى إسلامية تتسبب بنشر شلل الأطفال!
سجلت منظمة الصحة العالمية 257 حالة جديدة لشلل الأطفال في نيجيريا في 23 حزيران 2004، مما يشكل نسبة 77 في المئة من مجمل الحالات في العالم اجمع، وذلك بحسب بيان للمنظمة. وأضافت المنظمة أن هذه الزيادة الحادة في الإصابات <<لم يأت في الفترة الاعتيادية لانتشار المرض وهي في موسم الأمطار>>. وقال الأخصائيون انه لكل حالة معلنة من المرض، هناك 200 أو 300 طفل يحملون الفيروس، فيما أكدت المنظمة أن ست ولايات فقط ما زالت خارج نطاق العدوى من اصل 36 ولاية تتشكل منها نيجيريا. وتعد نيجيريا البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان مع 130 مليون نسمة.
كما أعلن الناطق باسم اليونيسيف في نيجيريا غيريت برغر عن قلقه من تزايد الإصابات مضيفا <<أن المنظمة سجلت 44 حالة جديدة منذ بداية العام في غرب إفريقيا ما عدا نيجيريا>>. بذلك يكون هناك في الإجمال 301 حالة مسجلة في غرب إفريقيا. وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في نيجيريا محمد بلحسين <<إنهم شديدو الحرص على معاودة حملة التلقيح في ولاية كانو لأنها الوسيلة الوحيدة لحماية كل الأطفال>>.
وكانت ولاية كانو قد أوقفت حملة التلقيح معربة أنها بحاجة للحصول على لقاح موثوق به وتم اختباره في بلد إسلامي آسيوي بعد أن أصدرت مجموعة من رجال الدين المسلمين المتشددين في ولايات عدة من شمال نيجيريا في شباط الماضي بيانا اعتبرت فيه أن حملة التلقيح التي تقوم بها الأمم المتحدة هي حيلة واهية من الولايات المتحدة هدفها تعقيم النساء!
وقال بلحسين <<أن هناك تطورات تحصل في المفاوضات مع ولاية كانو ونحن على اتصال دائم بهم>>. من جهة أخرى، أعلنت حكومة كانو في 27 أيار أنها تقوم باختبار لقاح ضد شلل الأطفال في اندونيسيا ومعاينة خطورته. وأعلن سولي ياو سولي الناطق باسم ولاية كانو أن <<هناك إمكانية معاودة التلقيح في شهر تموز، ولكننا ما زلنا ننتظر نتائج الاختبارات في اندونيسيا>>. (أ ف ب)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024