الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 10:49 ص - آخر تحديث: 01:27 ص (27: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - انتقد نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بسبب تراجع وفقدان الولايات المتحدة مصداقيتها لدى شعوب المنطقة

المؤتمرنت-متابعات -
تشيني: الإخوان جزء من مشكلة الإرهاب وأوباما لا يدرك خطورتهم
انتقد نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بسبب تراجع وفقدان الولايات المتحدة مصداقيتها لدى شعوب المنطقة العربية وقادتها، محذراً بالوقت عينه من تبعات سيئة إذا عجزت أو فشلت استراتيجية الرئيس أوباما في تدمير تنظيم "داعش".

وفي تصريح خاص لصحيفة "الشرق الأوسط" في الذكرى الثالثة عشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)، أوضح تشيني أن جماعة الإخوان المسلمين جزء من مشكلة مواجهة تهديدات "داعش" ومنظمات إرهابية أخرى في المنطقة، وقال "لمست شكوكاً لدى أصدقائي في المنطقة حول مدى إدراك الرئيس أوباما وأركان إدارتهل خطورة جماعة الإخوان المسلمين. ويتوقف الأمر على أن يغير أوباما موقفه ويكون أكثر تفهماً لخطورة "الإخوان"، وأكثر انتقاداً لهم، وأن يفهم ما حدث في مصر، وأود أن أكون متفائلاً لكني لم أر من الإدارة أدلة تثبت ذلك".

ومن جهة أخرى، رأي تشيني أنه على "الإدارة الأمريكية احترام إرادة المصريين الذين طالبوا برحيل حكومة محمد مرسي، واختاروا عبد الفتاح السيسي ليكون رئيساً للبلاد، وعلينا تأكيد العلاقات التاريخية التقليدية التي تربط مصر والولايات المتحدة، وضمان استمرارها، خاصة فيما يتعلق بالعلاقات العسكرية بين الجانبين، والأنشطة الاقتصادية، وكلها أمور يجب تطويرها".

وشدد أن السيسي يلعب دوراً رئيساً، كان له دور فعال - على سبيل المثال - في إبرام اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، ووقف الصراع في غزة، "وهذا الدور يقدره الأميركيون، ولا أستطيع التحدث بلسان الإدارة الحالية، لكني آمل أن تساند الإدارة مصر".

وعن تنظيم الدولة الإسلامية، رأى أن فكرة احتواء التهديدات هي استراتيجية قابلة للتنفيذ، ولكن لا يعتقد أنه يمكن احتوائها تماماً، والنتيجة الوحيدة المقبولة في هذه الحرب هي الانتصار وتدمير العدو.

وتابع تشيني أنه كان يجب على إدارة أوباما التفاوض حول إبقاء قوات أميركية في العراق، لافتاً إلى أن سحب القوات الأمريكية من العراق كان خطأ جسيماً، وهو ما خلق فرصة لتنظيمات مرتبطة بـ"القاعدة" لكي تعاود الظهور في العراق وسوريا، ومنها "داعش"، وهو السبب وراء ما نواجهه اليوم من تهديدات، وعلينا أن نبحث عن كيفية مواجهة تلك التحديات.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024