الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:59 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - واصلت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في اجتماعها، اليوم، برئاسة رئيس اللجنة العليا القاضي محمد حسين الحكيمي، استماعها إلى العروض المقدمة

المؤتمرنت -
الانتخابات تستعرض لوائح الأحزاب في الأنظمة الفيدرالية
واصلت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في اجتماعها، اليوم، برئاسة رئيس اللجنة العليا القاضي محمد حسين الحكيمي، استماعها إلى العروض المقدمة من خبير الشئون الانتخابية بالمؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية (أيفس) الدكتور أندرو آليس حول لوائح ونظم الأحزاب السياسية في الأنظمة الانتخابية الفيدرالية ومزايا وتحديات كل نظام.

واستمع رئيس وأعضاء اللجنة في جلسة اليوم ومعهم أمين عام اللجنة العليا للانتخابات إلهام محمد عبد الوهاب وعدد من مدراء العموم ومدراء الإدارات بقطاعات اللجنة إلى العرض المقدم من الخبير الدولي والتي تناولت خيارات اللوائح والشروط المتطلب توافرها في تسجيل الأحزاب السياسية في الأنظمة الانتخابية الفيدرالية.. مستعرضاً نماذج من الأنظمة الانتخابية في بعض الدول الاتحادية الأوروبية والأفريقية والأسيوية وكيف يتم تسجيل وتمويل ودعم الأحزاب السياسية فيها.

وتطرق الخبير الدولي إلى المتطلبات الواجب على الأحزاب السياسية توفيرها عند التسجيل وفي مقدمتها تقديم تقارير حسابات الحزب وجعلها مفتوحة أمام الجمهور للاطلاع عليها وتوضيح مصادر التمويل والدعم، وأهداف وسلوك الحزب والهيكل التنظيمي والنظام الديمقراطي الداخلي ومستوى الانتشار الجغرافي خصوصاً عند الانتخابات الفيدرالية.

مؤكداً أن النمط السائد والمعروف عن كافة الأنظمة الفيدرالية في العالم أن لجنة الانتخابات المستقلة هي المخولة بوضع الشروط وتسجيل الأحزاب السياسية.

وبين الخبير الدولي العوامل المشتركة بين نظم تسجيل الأحزاب السياسية على مستوى الولايات والفيدرالية، ومصادر دعم وتمويل الأحزاب السياسية والحملات الانتخابية لتلك الأحزاب.

كما استمع المجتمعون إلى شرح مفصل من قبل الخبير الدولي حول الدستور الجديد لليمن وتشريعات التنفيذ المترتبة على ذلك، من حيث الأدوات والخيارات.. موضحاً في هذا الجانب بالتفصيل الأحكام الانتخابية ومبادئ النظام الانتخابي، والنوع الاجتماعي وكيفية إدارة الانتخابات المستقلة، ومن المسؤول عن إجراء أية انتخابات.

وتناول الخبير الدولي في عرضه العديد من القضايا المتعلقة بتنظيم وإدارة الانتخابات والاستفتاء ووضع القوانين الانتخابية و التي يمكن تضمينها في الدستور الجديد بما يتفق ومخرجات الحوار الوطني الشامل.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024