الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 07:26 م - آخر تحديث: 06:49 م (49: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -  دعا رئيس مجلس الادارة - رئيس تحرير وكالة الانباء اليمنية (سبأ) طارق الشامي في المؤتمر الـ 42 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء

المؤتمرنت -
اليمن يدعو الى تحول وكالات الأنباء الحكومية الى وكالات عامة
دعا رئيس مجلس الادارة - رئيس تحرير وكالة الانباء اليمنية (سبأ) طارق الشامي في المؤتمر الـ 42 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) والذي انطلقت اعماله اليوم الاثنين في العاصمة البحرينية المنامة، الى توجه وكالات الأنباء العربية نحو التحول من واقعها كوكالات حكومية إلى وكالات عامة.

وأكد رئيس مجلس الادارة في مداخلته خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها وكالة أنباء البحرين بالتعاون مع جامعة البحرين تحت عنوان (الأخلاقية والكفاءة في عمل وكالات الأنباء) أكد أهمية توجه وكالات الأنباء العربية نحو هذا التحول، سيما مع تسارع الثورة المعلوماتية والتكنولوجية واقتحام المجتمعات لأسوار السياسة وسياجاتها، ما يعني أن ثمة ظروفاً مساعدة لذلك التحول على المستوى السياسي واستعداداً على المستوى المجتمعي".

وقال الشامي في مداخلته خلال الجلسة الحوارية والتي ترأسها مدير وكالة الأنباء الأردنية (بترا) فيصل الشبول وحضرها عدد من السفراء والأكاديميين وجمع من المهتمين وطلبة الاعلام بالجامعة، إن "ثمة عوامل خارجية داعمة ومساعدة أيضاً يمكن توظيفها في طريق التحول، خاصة مع تواجد الإدارة والإرادة الراغبة في التغيير والتطوير" .

واشار إلى أنه بالرغم من ذلك فان "عوامل تقف حجر عثرة في طريق التحول, يأتي في مقدمتها قصور الإمكانات المادية بدرجة رئيسية، الأمر الذي يتطلب مزيداً من الجهود في تغيير أساليب التناول والتنوع في تقديم المحتوى الحديث والمتجدد، مع تنفيذ أنشطة ذات علاقة بالمجتمع وبالرأي العام، وتوظيف الرصيد المعلوماتي المتراكم الذي تقف عليه وكالات الأنباء، بالإضافة إلى الاستفادة من تواجد ممثليها المتسع جغرافياً".

واضاف قائلاً "إن وكالات الأنباء العربية مطالبة اليوم بإضافة أدوار جديدة لدورها التقليدي، وذلك لمواكبة المتغيرات من خلال "التنويع في أنشطتها، وتحديث التناول وبما يتناسب مع تطور الآلة الإعلامية الحديثة، واستمرارية التدريب والتأهيل وإعادة التأهيل وبما يحقق النضوج المهني والوعي بالمسئولية الصحفية تجاه المجتمع".

اضافة الى "العمل على إعادة البناء النفسي وتحقيق الرضاء الوظيفي، والاهتمام بالتخصص وإرساء قواعده، وتشجيع التوسع في تنويع الأسلوب في الصحافة المتخصصة وإثراء المعلومات بزوايا وتقنيات تشد المستفيدين من خدمات الوكالة".

وأوضح أن "ضابط العمل الصحفي في وكالات الأنباء يكمن في الوعي بالقوانين السائدة ومواثيق الشرف، بالإضافة إلى المواثيق والاتفاقات المحلية والمرحلية ذات الخصوصية".

كما اكد الشامي على ضرورة تنفيذ عدد من الأنشطة لتحقيق التنوع في أداء وكالات الأنباء من قبيل : تنفيذ الاستبيانات واستطلاعات الرأي، جعل الصحافة الاستقصائية جزءً أصيلاً في عمل الكادر الإعلامي بالوكالة، إعداد وإصدار الكتب والوثائق والمعلومات المتنوعة والمتخصصة، التنوع في إنتاج الصورة وجعلها إحدى قنوات الدخل، تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل، والتوسع في كتابة التقارير والتحليلات، وإعداد إصدارات ونشرات متنوعة ومتخصصة، فضلاً عن إعداد وإنتاج برامج وثائقية تلفزيونية".

من جانبه تحدث رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية - رئيس المجلس الدولي لوكالات الانباء عبدالله بن فهد الحسين في مداخلة له خلال الجلسة الحوارية، عن ما تقدمه وكالات الأنباء العربية عبر أدائها وما زالت، من نماذج عملية للأخلاقية والكفاءة .. مشيراً الى انه يتم الاعتماد في نقل الأخبار عن أي من الدول العربية على الوكالة الوطنية لتلك الدولة دون سواها، لضمان عناصر المصداقية والدقة والموضوعية.

وقال أن المختصين والأكاديميين اجتهدوا في تعريف أخلاقيات العمل الصحفي وهي في الإجمال تعبر في مضمونها عن العلاقات بين ممارسي المهنة من ناحية والعلاقات بينهم وبين الجمهور من ناحية أخرى وبينهم وبين المجتمع الذي ينتمون إليه من ناحية ثالثة.

ولفت إلى أن من أهم المبادئ والقيم الأساسية المعمول بها في هذا الشأن هي الصدق والدقة والحيادية والموضوعية إلى جانب عناصر الأمانة وعدم تشويه الحقائق أو السعي إلى منفعة خاصة مع احترام خصوصيات الآخرين وثقافات الشعوب الأخرى والإنصاف والمساواة في تبادل المعلومات وتحمل المسؤولية الاجتماعية .

وتابع قائلاً إن أخلاقيات مهنة الصحافة تنبع من مصادر عدة منها السياسة الإعلامية وطبيعة المؤسسة الصحفية وفريق العمل بها إلى جانب المجتمع الذي يعد من المصادر المهمة لأخلاقيات المهنة .. واصفا إياه بأنه المنبع الرئيسي الذي يستمد الصحفي أخلاقياته المهنية، فضلاً عن القيم الاجتماعية والأعراف والعادات والتقاليد السائدة وطبيعة التنشئة الاجتماعية.

وأوضح أن من بين أبرز مقومات عمل وكالات الأنباء العربية، التي يجب أن تستند إليها لتحقيق رسالتها الإعلامية، هي نقل الحقيقة بدقة وسرعة وموضوعية مع احترام الأسس الأخلاقية المتعلقة بالصحافة والأنظمة السائدة وعدم التحيز في نقل الأخبار واحترام العقل وكرامة الإنسان.

وبين أن لوكالات الأنباء العربية دور مهم على صعيد توعية المواطن بما يدور حوله في العالم من قضايا تهمه وتؤثر في تشكيل الرأي العام وتكوين صورة صحيحة عن مجتمعه والعالم حوله، إلى جانب التصدي للمعلومات المضللة والمحرفة والأخبار التي تمس الأسس الدينية والاجتماعية والأخلاقية التي يقوم عليها المجتمع .

ودعا رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية إلى الالتزام بمعايير محددة لتحقيق الكفاءة المهنية المطلوبة في عمل وكالات الأنباء العربية كالتدقيق في المعلومات والتعمق في المحتوى الإخباري وسرية المصادر والنزاهة والمصلحة العامة إلى جانب وضوح الرؤية واستشعار المسؤولية القانونية والمجتمعية واستخدام التقنية الحديثة.

كما أكد أهمية تبني وكالات الأنباء العربية أهداف استراتيجية طويلة الأجل وأخرى تكتيكية أو قصيرة الأجل .. منوهاً إلى تأثيرات البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية التي لا تستطيع إدارة المؤسسات الإعلامية الناجحة أن تحقق أهدافها بمعزل عنها.

وختم عبدالله الحسين مداخلته بالقول إن ممارسة العمل في وكالات الأنباء وفي الصحافة بشكل عام تؤكد الترابط الوثيق بين الأخلاقية والكفاءة .. منبهاً بأن القواعد الأخلاقية لا تهدف إلى فرض معايير قابلة للتطبيق قانونياً بقدر إعطاء الصحفي إطار عمل لمساعدته، خاصة أن أخلاقيات العمل الصحفي أصبحت مشكلة عالمية

من جهته قال الأمين العام للاتحاد الدكتور فريد أيار في ورقته تحت عنوان (القواعد الأخلاقية الفضيلة والكفاءة الصحفية) أنه مهما كثرت مواثيق الشرف الإعلامية وتعددت موادها وفقراتها الداعية إلى التمسك بالأخلاق، فإنها "تصبح حبراً على ورق إن لم يصاحب ذلك إدراك الصحفي بضرورة التقيد بها".

وأكد أن هذا الإدراك لابد أن "يتربى عليه الصحفي منذ نعومة أظفاره، في البيت والمدرسة التي تعلم ودرس فيها والمحيط الذي عاش داخله، بحيث يكون قد رسخ في ذهنه القدر الكافي من المعاني الأخلاقية كالأمانة، الحياد، عدم الحقد، المحبة، النزاهة، احترام الآخرين وحقوقهم وعدم التحيز وغيرها".

وقال أن "الأخلاقية بقسميها، الحقوق والواجبات وقيم الفضيلة، تصبح من الشروط الضرورية لكي يصبح الشخص صحفياً جيداً وعلى الصحفي الجيد (الكفوء) أن يوفق ويزاوج بين الممارسة المهنية وبين القواعد الأخلاقية، وأن على المرء أن يميز بين المقاييس الأخلاقية الاعتيادية ومقاييس أخلاقية الصحفيين" .

واضاف أنه "عند النظر إلى هذه المقاييس من داخل المجتمع الصحفي، يمكن اعتبار ممارسات اختلاس السمع أو انتهاك العزلة الشخصية لأغراض الحصول على مواد إخبارية مهمة باعتبارها تتوافق مع المقاييس المهنية العالية في الحقل الصحفي، ولكن عند النظر إليها من خارج المجتمع الصحفي يمكن اعتبارها تستحق الشجب من الوجهة الأخلاقية".

واعتبر إنه "لا يستطيع أي قانون للأخلاقيات أن يعطي حلولاً لكافة المشاكل الأخلاقية المحيرة التي تواجهنا في حياتنا اليومية أو في الصحافة، وأن كل ما نحتاج إليه هو أسلوب معقول ومنهجي للتعامل مع هذه القضايا" .

كما أكد ايار ضرورة ان يكون الصحفيين منصفين وصادقين في كل قصة يسردونها وعليهم اتخاذ القرار واختيار إما أن يكونوا موضوعيين أو صحفيي وجهة نظر، كما ان عليهم اتخاذ قرارات أخلاقية أخرى تشمل كيفية التعامل مع قضية خطاب البغضاء أو الكراهية" الذي انتشر بشكل واسع هذه الأيام.

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فسوف يناقش المؤتمر الـ 42 للجمعية العمومية لاتحاد (فانا) والذي يعقد على مدى يومين بمشاركة 15 وكالة أنباء من أصل 18 وكالة عضو في الاتحاد بينها اليمن، عدداً من المواضيع الهادفة الى تطوير وكالات الأنباء والأجهزة الإعلامية الأخرى وجعلها تتواكب مع التقدم السريع الذي يحصل في مجال الاتصالات.

ويبحث مسئولو وكالات الانباء العربية خلال جلسات اعمال المؤتمر موضوع زيادة التقارير الاقتصادية وتقارير الأعياد الوطنية في الدول العربية التي تنشرها جميع وكالات الأنباء العربية سوية وفي يوم واحد.

كما يبحث المشاركون في المؤتمر موضوع مشاركة رئيس الاتحاد والأمين العام في اجتماعات المجلس الدولي لوكالات الأنباء المقرر عقدها الشهر المقبل في العاصمة البريطانية لندن.

ومن المقرر ان تعقد الجلسة الخاصة ببحث نشاطات الاتحاد وأعماله، خلال اليوم الثاني من أعمال المؤتمر، وتتضمن تقارير عن الأحداث الحالية في الدول العربية وتأثيراتها على نشاطات المنظمات المهنية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024