الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 11:01 ص - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
القمة الإفريقية تفتتح أعمالها غدا بمشاركة 53 دولة
تبدأ غدا 'الثلاثاء' اعمال القمة السنوية للاتحاد الافريقي '53 دولة عضوا' والذي حل قبل عامين محل منظمة الوحدة الافريقية.
يتصدر جدول اعمال القمة التي تعقد في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا علي مدي يومين الاوضاع الانسانية المتردية في إقليم دارفور غرب السودان. وسبل التوصل لاساليب مبتكرة للحفاظ علي السلام في القارة.. والتخلي عن اسلوب اتخاذ قرارات فوقية دون الاهتمام بتنفيذها، وهو أحد العيوب التي كانت تشوب عمل منظمة الوحدة الافريقية وتستحوذ الحروب علي اهتمام الاتحاد الافريقي اذ ان خططه الطموحة لاحياء اقتصاد القارة تعتمد علي تحقيق الاستقرار في افريقيا التي شهدت 186 انقلابا و 26 حربا موسعة خلال نصف القرن الماضي.
وقال سعيد جينيث مفوض شئون السلام والامن بالاتحاد الافريقي في تصريحاته التي بها في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا ان الاتحاد ارسل 23 مراقبا الي دارفور لمراقبة وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه بين حكومة الخرطوم والمتمردين في 8 ابريل الماضي.
واشار في تصريحاته التي تأتي قبل اسبوع من قمة الاتحاد المقررة في أديس ابابا ان رد فعل الاتحاد ازاء الوضع في دافور يتسم بالحذر الشديد، مشيرا الي ان مزيدا من المراقبين سيتوجهون إلي هناك قريبا، وأنه من المحتمل ان ترافقهم 'عناصر حماية' من قوات حفظ السلام، وهو ما كان السودان قد اعترض عليه في الماضي.
ودعا الاتحاد حكومة الخرطوم والمتمردين الي اجراء محادثات في اديس ابابا منتصف الشهر الحالي في حين اشترط زعيم حركة تحرير السودان احدي الجماعتين المتمردتين الرئيسيتين في دار فور نزع سلاح ميليشيات 'الجنجويد' التي تدعمها الحكومة قبل اي محادثات.. وأكد عبد الواحدمحمد أحمد النور ترحيب الحركة بأية محادثات ولكن بعد نزع سلاح الجنجويد.
ومن جانبها وجهت منظمة هيومان رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان نداء الي القمة الافريقية بضرورة التركيز علي تحسين اوضاع حقوق الانسان في القارة الافريقية ودعت المنظمة الاتحاد الافريقي الي التدخل لحماية المدنيين والعمل علي الحد من انتهاكات حقوق الانسان إذا كان يريد وضع حد للنزاعات في القارة.
وقال مدير قسم افريقيا في المنظمة بيتر تاكيرا مبودي في بيان 'انه بامكان الاتحاد الافريقي لعب دور اساسي في تهدئة النزاعات في افريقيا عبر اتخاذ اجراءات بناءة لضمان حماية المدنيين وحقوق الانسان وقال تاكيرا مبودي انه 'لابد من ادخال حماية المدنيين والدفاع عن حقوق الانسان ومكافحة الافلات من العقاب في مبادرات الاتحاد الافريقي لتسوية النزاعات في المنطقة'.
وذكرت منظمة 'هيومان رايتس ووتش' أنه علي الاتحاد الافريقي زيادة اشرافه علي وقف اطلاق النار في دارفور وجمع ادلة علي جرائم الحرب والتجاوزات الاخري المرتكبة في هذه المنطقة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024